طرحت هيئة تطوير محمية الملك عبد العزيز، ضوابط الرعي عبر منصة ”استطلاع“، بهدف المحافظة على البيئة الطبيعية والنباتية والحياة الفطرية من خلال تنظيم التخييم في المواقع المحددة داخل النطاق الجغرافي لمحمية الملك عبدالعزيز.
ومنعت الهيئة الرعي في المحمية عدا نطاق الرعي الذي حددته وفق 5 ضوابط تتمثل في ترقيم الماشية حسب اشتراطات وزارة البيئة والمياه والزراعة، والرعي خلال الفترة «من السادسة صباحاً وحتى السادسة مساءً».

طرق التخلص من النفاياتوألزمت المصرح لهم التخلص من النفايات بوضعها في الأماكن المخصصة، ويمنع دفن أو إحراق النفايات بأنواعها، ويكون مالك الماشية مسؤول مسؤولية كاملة عن ماشيته أثناء الرعي.
أخبار متعلقة اليوم العالمي للمرأة.. سعوديات لـ"اليوم": نجد الدعم الكافي لتحقيق الإنجازاتطقس الجمعة: هطول أمطار رعدية مع رياح مثيرة للأتربةوأكدت على تخصيص خيمة صغيرة أو غرفة متحركة ”عربة“ لتواجد الراعي بجانب الماشية والحفاظ عليها، وتكون مخصصة لذلك فقط.أبرز المخالفاتوحددت الهيئة 7 مخالفات تتضمن ممارسة أي نشاط آخر خلاف الرعي، والخروج بالماشية من نطاق الرعي المحدد، أو إدخال أي ماشية من الخارج، أو إطعام الكائنات الفطرية داخل المحمية.
وتشمل المخالفات أيضًا الصيد أو التعرض للكائنات الفطرية داخل المحمية بالإيذاء، أو التخويف، أو تعريض حياتها للخطر، أو تدمير أعشاشها وموائلها، أو سير المركبات - وما في حكمها - في غير المسارات المخصصة لها في المحمية، أو خلافاً للضوابط والاشتراطات التي تحددها الهيئة، أو التخييم بجميع أنواعه «مظلات تثبت على الأرض، خيام المبيت، الكرفانات، الرواق».
واشتملت أيضًا على منع إشعال النار أو استعمالها خلافاً لضوابط واشتراطات الهيئة، أو أي ممارسات مخالفة أخرى تنص عليها الأنظمة واللوائح.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام هيئة تطوير محمية الملك عبد العزيز ضوابط الرعي منصة استطلاع البيئة الطبيعية

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تعلن ضوابط العام الدراسي الجديد.. ينطلق غدا

أعلنت جامعة كفر الشيخ، برئاسة الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، عن ضوابط العام الدراسي الجديد 2024 - 2025، وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسي الذي ينطلق غدا.

جامعة كفر الشيخ تُعلن ضوابط العام الدراسي الجديد

ووفقاً لما حدّدته الجامعة، فإنّ التعليمات والمُحظورات التي يجب على الطلاب الالتزام بها كالتالي:

1- يُمنع منعًا باتًا التدخين داخل الحرم الجامعي وفي جميع المرافق بما في ذلك الممرات، القاعات الدراسية، والمناطق المشتركة، فالتدخين ليس فقط مخالفًا لقوانين جامعة كفر الشيخ، بل يضر بصحة الطلاب وصحة زملائهم.

2- يُمنع تناول الطعام أو المشروبات داخل قاعات المحاضرات والمدرجات للحفاظ على نظافة المكان وجدية العملية التعليمية.

منع التأخير عن المحاضرات دون عذر مقبول

3- الالتزام بحضور المحاضرات، ويُحظر التأخير عن المحاضرات دون عذر مقبول، حيث إنّ الالتزام بالحضور في الوقت المحدد يعكس احترامك لوقتك ولجهود أساتذتك.

4- الالتزام بالتعامل الراقي، ويُمنع منعًا باتًا التصرف بسلوك غير لائق من الطلاب تجاه زملائهم أو مع أعضاء هيئة التدريس، والتعامل باحترام هو ركن أساسي من نجاح العملية التعليمية.

5- ممنوع تشغيل الموسيقى أو الأغاني العالية، خصوصًا في قاعات الدراسة أو الأماكن التي تتطلب الهدوء، فالحرم الجامعي مكان للتعلم والبحث العلمي.

6- يُمنع استخدام الهواتف المحمولة داخل قاعات الدراسة إلا لأغراض تعليمية وبإذن مسبق من عضو هيئة التدريس.

7- يُمنع دخول الحرم الجامعي بالملابس غير المناسبة مثل الملابس الممزقة و«الشورتات، الجلابيب، الشبشب»، أو أي ملابس لا تليق ببيئة تعليمية محترمة.

8- يُحظر تمامًا إحضار أو استخدام أي أدوات خطرة مثل الأسلحة البيضاء، الشماريخ، أو الألعاب النارية داخل الحرم الجامعي، وسيتم اتخاذ إجراءات صارمة تجاه أي مخالفة في هذا الشأن.

9- يُمنع منعًا باتًا لعب «الكوتشينة والدومينو» داخل الحرم الجامعي، وبالنسبة للعب الشطرنج يكون وفق ضوابط معينة وفي إطار أنشطة رعاية الشباب بالجامعة.

مقالات مشابهة

  • "القيم الحضارية بمرحلة الوحدة والبناء".. المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • ضبط مخالف لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مخالفًا لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • ضبط مواطن لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد في أماكن محظور الصيد فيها بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • الرياض.. ضبط مخالف لارتكابه مخالفة صيد بمحمية الملك عبد العزيز
  • القبض على مخالف لارتكابه مخالفة الصيد بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • ضوابط جديدة لتراخيص البناء.. منها منع تشويه الواجهات
  • جامعة كفر الشيخ تعلن ضوابط العام الدراسي الجديد.. ينطلق غدا