تواصل حملات تنظيف وتطهير وتجميل المساجد بمحافظة الإسماعيلية استعدادا لاستقبال الالف المصلين خلال شهر رمضان المبارك.

ورصدت بوابة الوفد الالكترونيه تكثيف أعمال النظافة قبيل بدء شعائر صلاة القيام والمقرر لها مساء بعد غدا الأحد.

ويقول  الشيخ اسماعيل أحمد إسماعيل مدير مديرية أوقاف الإسماعيلية ان هناك تكثيف في حملات المرور اليومية على جميع المساجد لمتابعة حملة النظافة الكبرى على جميع المساجد بالمديرية ومتابعة سير العمل الدعوي بها وذلك في إطار استعدادات الأوقاف لاستقبال شهر رمضان المبارك.

واكد أن هناك لجنة تم تشكيلها  يشارك  فيها الدكتور محمد عبد المعبود مدير الدعوة بالمديرية تقوم  بالمرور على المساجد بالقرى والمراكز على مستوى المحافظة للوقوف على مدى الاستعداد لاستقبال المصلين خلال الشهر الفضيل .

وقال أن حملة النظافة الكبرى داخل المساجد وفي محيطها  لا زالت مستمره بجميع مساجد المديرية حتى انتهاء شهر شعبان .

وأشار وكيل أوقاف الإسماعيلية إلى أن شهر رمضان سيشهد العديد من الأنشطة الدعوية وعقد مجالس قراءة القرآن الكريم ومجالس الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ودروس الفقه عقب صلاة العصر بشكل يومي.

كما أكد على ضرورة تجهيز المساجد وتنظيفها ومتابعة أسطح المساجد من الآثار الناجمة عن عملية هطول الأمطار خلال الفترة الماضية، وتجهيز وتنظيف السجاد والصيانة الخاصة بالكهرباء حتى تكون بيوت الرحمن فى أبهى صورة لها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حملات النظافة الاستعدادات لرمضان شهر رمضان المبارك

إقرأ أيضاً:

تنظيف الأوراق النقدية البالية.. حرفة جديدة بغزة في ظل الحرب

أدى إغلاق فروع المصارف في غزة ووقف تدفق العملة الجديدة منذ بداية الحرب إلى أزمة حادة في تداول العملة، حيث يستخدم السكان نفس الأوراق النقدية البالية منذ ما يقارب العام.

هذه الأزمة عقّدت النشاط التجاري الهش وفتحت المجال لانتشار العملة المزيفة.

وفي ظل هذه الظروف، ظهرت مهنة جديدة تُعرف بـ"تنظيف الأوراق النقدية" في غزة. فمقابل رسوم بسيطة، يمكن لسكان القطاع تنظيف أوراقهم النقدية البالية لإعادة استخدامها.

فقط في غزة بسطة لتصليح العملات الورقية.... pic.twitter.com/isBshzBS3N

— luay..لــؤي ???? (@lu3ay2) September 5, 2024

وبحسب صحيفة "يدعوت أحرنوت" الإسرائيلية، تبلغ تكلفة تنظيف ورقة بقيمة 100 شيكل، 4 شواكل (نحو 1.20 دولار أميركي)، وورقة بقيمة 20 شيكل تكلف 2 شيكل (نحو 0.60 دولار أميركي)، وورقة بقيمة 200 شيكل تُنظّف مقابل 5 شواكل (نحو 1.50 دولار أميركي).

كما طوّر البعض طرقاً لإصلاح الأوراق التالفة وتجديدها باستخدام مواد تنظيف خاصة. 

وتُعيد الأسواق في غزة تداول الأوراق القديمة والممزقة من فئات 100 و20 شيكل.

وفي تصريحات للإعلام المحلي، قال بائع الخضار محمد غازي: "الأوراق النقدية تُستخدم كثيراً حتى تتعفن، وأرفض قبولها"، وهو الوضع الذي يجعل العديد من سكان غزة في حاجة ماسة إلى نقود صالحة.

من جانبه، أوضح محمود عبد النبي، العامل في محل صرافة، أنه "ينظف الأوراق القديمة بالماء والصابون، ويتركها لتجف في الشمس، ثم يعيدها للعملاء".

وأضاف "أغسل بين 10 آلاف و15 ألف شيكل يومياً".

من جانبه، حذر التاجر، منير السيد، من العواقب الاقتصادية التي تواجه غزة، لا سيما في شمال القطاع حيث تكاد تكون الأنشطة التجارية معدومة.

وقال وفق ما نقلته نفس الصحيفة: "الحل الوحيد هو إعادة فتح المصارف التي أُغلقت منذ بداية الحرب، واستبدال الأوراق النقدية البالية، وضخ أوراق نقدية جديدة في السوق".

يُذكر أن السحوبات من أجهزة الصراف الآلي في غزة، أصبحت تفرض رسوماً تتراوح بين 10 و20 في المئة.

وقبل الحرب، كان هناك نحو 20 مكتب صرافة في مدينة غزة وحدها، تدير العديد منها أو تفرض عليها حركة حماس، التي تحكم القطاع، الضرائب.

أزمة سيولة حادة تضرب القطاع منذ بدء الحرب في أكتوبر 2023

وكانت هذه المحلات تتعامل بعملات متنوعة، بما في ذلك الشيكل الإسرائيلي والدينار الأردني والدولار الأميركي والجنيه المصري، مع تحديد الأسعار بناءً على الطلب في السوق.

يذكر أن الحرب المستمرة في غزة منذ ما يقرب من عام، تسبّبت  بدمار هائل وأزمة إنسانية كارثية في القطاع الذي يناهز عدد سكانه 2,4 مليون نسمة.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس ردا على الهجوم الذي نفذته الحركة الفلسطينية على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023.

وأدى ذاك الهجوم إلى مقتل نحو 1199 شخص، معظمهم مدنيون، وفق أرقام إسرائيلية رسمية. كما تم اختطاف 251 شخصا في ذلك اليوم، لا يزال 103 منهم محتجزين في غزة، بينهم 33 أعلن الجيش موتهم.

وأدى القصف والعمليات البرية الإسرائيلية على القطاع  إلى مقتل ما لا يقل عن 40939 شخصا، وفقا لآخر أرقام لوزارة الصحة التابعة لحماس. وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى هم من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • تحسين مستوى النظافة وإزالة تجمعات القمامة بالإسماعيلية
  • استمرار فعاليات صيف شبابنا 2024 بمراكز شباب قنا
  • محافظ القاهرة يتفقد استعدادات المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • الغربية: استمرار أعمال النظافة والتجميل بالقرى والمراكز
  • المعولي يرأس وفد عُمان في المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي
  • تنظيف الأوراق النقدية البالية.. حرفة جديدة بغزة في ظل الحرب
  • محافظ الإسماعيلية يتابع منظومة النظافة العامة ورفع الإشغالات والتعديات بالمدينة واحيائها الثلاث
  • «مياه القناة»: الانتهاء من إصلاح هبوط أرضي في محطة صرف صحي بالإسماعيلية
  • حملات نظافة مكثفة في شوارع وميادين كفر الشيخ
  • تأهيل وتجميل وإعمار.. مشروعات مبتكرة في ملتقى "رواد الأعمال" بالشرقية