تناقش فى كلية الاثار بجامعة الفيوم يوم الاحد القادم رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة هاجر احمد عبد العال بعنوان شهادات الحج والعمرة المزوقة بالتصاوير – منذ بداية القرن الخامس الهجرى / الحادى عشر الميلادى وحتى نهاية القرن الثالث عشر الهجرى / التاسع عشر الميلادى –دراسة اثارية فنية . 

تكونت لجنة الاشراف على الرسالة من الدكتور ابراهيم صبحى السيد استاذ الاثار الاسلامية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق  والدكتور امين عبد الله رشيدى استاذ الاثار الاسلامية ووكيل كلية الاثار بالفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث سابقا .

لجنة المناقشة والحكم 

وتتكون لجنة المناقشة والحكم من الدكتور ابراهيم صبحى السيد استاذ الاثار الاسلامية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق  -مشرفا رئيسيا وعضو والدكتور رافت عبد الرازق ابو العينين استاذ ورئيس قسم الاثار بكلية الاداب فى جامعة طنطا - رئيسا مناقشا خارجيا وعضو  والدكتور والدكتور امين عبد الله رشيدى استاذ الاثار الاسلامية ووكيل كلية الاثار بالفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث سابقا –مشرفا مشاركا وعضو والدكتور ربيع احمد سيد استاذ الاثار الاسلامية المساعد فى كلية الاثار بجامعة الفيوم -مناقشا داخليا وعضو .

تقام المناقشة فى الحادية عشر صباح الاحد القادم بقاعة الدكتور عبد الحليم نور الدين بالكلية "قاعة المؤتمرات " تحت اشراف الدكتور محمد كمال خلاف عميد الكلية والدكتور عبد الرحمن السروجى وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كلية الآثار جامعة الفيوم رسالة الماجستير شهادات الحج لشئون الدراسات العلیا والبحوث کلیة الاثار

إقرأ أيضاً:

لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات

كتبت- داليا الظنيني:
قال إسلام أبو الفتوح عضو لجنة الحج والعمرة بالغرفة السياحية، إنه يوجد 3 أنوع من الحج، وهي حج القرعة والجمعيات والسياحة، والبعض يستغل تأشيرات الزيارة وغيرهم في السفر للملكة العربية السعودية والإقامة هناك حتى فترة الحج.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "أهل مصر"الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب على قناة "أزهري"، أن هناك سماسرة للحج، والأخطر من ذلك المكاتب الخاصة بالخدمات السياحية، ويكون تابع للغرفة التجارية وليس وزارة السياحة وهي المتسببة في الأزمة، ،وللأسف هذا الأمر منتشر في الكثير من القرى"، مطالبا بحملة إعلامية للتوعية بالطرق الشرعية والقانونية للحجز للحج والعمرة .

وشدد في الوقت نفسه على ضرورة الرقابة على الشركات السياحية ، محذرا من شركات الخدمات السياحية التي تستغل "عدة النصب" بحجة تقديم خدمات سياحية، والقيام بدور شركات السياحة ، ولكنه غير خاضع للضوابط ، وغير خاضع لعقوبات وزارة السياحة لأنه حاصل على ترخيص من الغرفة التجارية .

وقال إن بعض شركات الخدمات السياحية تشتغل أوضاع المواطنين، وتقوم بعمل تأشيرات الزيارة ، وتتضمن إقرار عدم التصريح بالحج، ويحدث ذلك كل عام ويمر بشكل طبيعي ، في الظروف العادية ، ولكن هذا العام الوضع مختلف في ظل الأعداد الكبيرة، مشيراً إلى أن كل حاج تم تسليمه بطاقه "نسك" للكشف عن كافة التفاصيل والسيطرة على الحجاج .

وذكر أن المملكة العربية السعودية ترى أن الحج والعمرة من موارد المملكة غير النفطية، وهناك أطراف كثر من العاملين بالخدمة هناك شركات عالمية خاصة .



مقالات مشابهة

  • «ألسن عين شمس» تفتح باب القبول ببرامج الدراسات العليا لفصل الخريف 2024/2025
  • ألسن عين شمس تعلن فتح باب القبول ببرامج الدراسات العليا للعام الجامعى الجديد
  • ألسن عين شمس تعلن فتح باب القبول ببرامج الدراسات العليا
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • "تأثير الاجهاد الرطوبى على قوة الهجين" رسالة ماجستير بجامعة جنوب الوادي
  • غدا.. مناقشة رسالة دكتوراة في جامعة الفيوم حول اضطرابات اللغة لدى أطفال التوحد
  • غدا.. مناقشة رسالة دكتوراه فى جامعة الفيوم حول اضطرابات اللغة لدى أطفال التوحد
  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات
  • غداً.. مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة الفيوم حول اضطرابات اللغة لدى أطفال التوحد
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية