يشهد المجتمع اليوم تحولًا اجتماعيًا ملحوظًا حينما يتعلق الأمر بدور المرأة، حيث تشارك بشكل متزايد في سوق العمل. يعتبر هذا التطور الاجتماعي نقطة فارقة تؤثر بشكل كبير على حياة المرأة كزوجة وأم، ويسهم في تشكيل هويتها وتعزيز دورها في المجتمع. لنلقي نظرة على كيفية تأثير مشاركة المرأة في سوق العمل على دورها الأسري.

1. تعزيز استقلال المرأة:

من خلال مشاركتها في سوق العمل، تحقق المرأة استقلالًا اقتصاديًا يمكن أن يؤثر إيجابًا على حياتها الأسرية. يمنحها الدخل الذي تحققه من العمل قرارات مالية مستقلة، مما يسهم في تحسين جودة حياتها وحياة أسرتها.

2. تطور القدرات والمهارات:

مع دخول المرأة إلى سوق العمل، يتاح لها فرصٌ أوسع لتطوير قدراتها ومهاراتها المهنية. تكسب المرأة خبرات جديدة وتكون على اطلاع بأحدث التطورات في مجال عملها، مما يسهم في تطوير شخصيتها وتحسين توجهها المهني.

3. التأثير على الأسرة:

تأثير المرأة العاملة يعمُّ على حياة الأسرة بشكل شامل. قد تؤدي مشاركتها في سوق العمل إلى تحولات في توزيع المسؤوليات داخل الأسرة. يصبح الزواج شراكة حقيقية تعتمد على توزيع المهام بين الشريكين.

4. تحديث لنمط التربية:

تشكل مشاركة المرأة في سوق العمل تحديًا لنمط التربية التقليدي. قد تجعل هذه التطورات الأسرة تتبنى نهجًا جديدًا يستند إلى التوازن في المسؤوليات بين الزوجين ويشجع على تبني نمط حياة مستدام ومتوازن.

5. التأثير على الأطفال:

تؤثر مشاركة الأم في سوق العمل على تطور الأطفال. تكتسب الأم مثالًا إيجابيًا للتحدي والتفاني في العمل، مما يسهم في تنمية شخصياتهم وتحفيزهم على تحقيق النجاح في حياتهم المستقبلية.

6. التحديات المحتملة:

ومع ذلك، يأتي مع تحقيق التوازن بين العمل والأسرة تحديات. يمكن أن يشمل ذلك ضغط الوقت، والتوتر النفسي، والحاجة إلى التوازن بين التزامات العمل والاهتمام بالأسرة.

تشهد مشاركة المرأة في سوق العمل تحولات اجتماعية هامة، تؤثر بشكل كبير على دورها كزوجة وأم. تحتاج هذه التطورات إلى مرونة وتكيف من الأفراد والمجتمع على حد سواء لضمان تحقيق التوازن المثلى بين الأهداف المهنية والأسرية، وبذلك تسهم في بناء مجتمع أكثر حكمة وتقدما.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مشارکة المرأة فی سوق العمل

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا

نظمت مديرية العمل بمحافظة المنيا ، من خلال وحدة المساواة بين الجنسين ، ندوة للتوعية بعنوان : "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" ، بحضور 60 من العاملين بمصنع الصعيد للمركزات بالمنطقة الصناعية.

وتناولت شرح عدة موضوعات منها : العنف والتحرش ، والقرارات الوزارية رقم ٤٣ ، و44 لسنة ٢٠٢١م ، كما تناولت الندوة إنشاء وحدة المساواة والهدف منها، والتوعية بالتشريعات والدساتير والقوانين الدولية الداعمة لفكرة المساواة.

كما تناولت الندوة أيضا تشجيع المرأة على التدريب على المهن المختلفة وتوجيهها لسوق العمل والانخراط فيه لتمكينها فى كافة مجالات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لما لذلك أثر على تنمية المجتمع وتقدمه، ومدى السرية التامة التى يتم فيها بحث الشكاوى التى ترد للوحدة وحلها ، وذلك تحت إشراف الإدارة العامة لشؤون المرأة والطفل والإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة بالوزارة.

وقال ماجدة صلاح مدير مديرية العمل بالمنيا، إن تلك الجهود التي تقوم بها المديرية وأجهزتها تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات بضرورة العمل على تفعيل دور وحدات المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ، من أجل القيام بمهامها المنوطة بها من خلال ورش عمل وندوات توعوية تقوم بالتوعية بالقضايا الخاصة التي تهم المرأة بالتعاون مع العديد من الجهات ، والعمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية للمرأة المصرية ودعمها اقتصاديا واجتماعيا ، وتشجيعها على المشاركة بفاعلية.

وأضافت مدير المديرية أنه حاضر فى الندوة كلا من تريزه سلامة رئيس صندوق إعانات الطوارئ للعمال ، وعضو باللجنة الفنية بوحدة المساواة ، ومحمود صفوت  مدير إدارة الرعاية ، ومحمود مهدى مدير مكتب عمل المنيا الجديدة.

حيث تأتي الندوة في إطار جهود المديرية في تفعيل دور الوحدة للقيام بدورها في دعم قضايا المساواة بين الجنسين، والحياة الاقتصادية، وتحقيق المساواة، والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وحماية المرأة في مواقع العمل ودعم المرأة في كافة المجالات، وتمكينها اقتصاديا ، ونشر الوعي فيما يخص حقوق المرأة وواجباتها وفي مجال العمل، وزيادة معدلات تشغيل النساء.

مقالات مشابهة

  • محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد
  • وزارة العمل توعي بمناهضة العنف والتحرش والابتزاز الالكتروني لعمال المنوفية
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • حقيقة مشاركة رشوان توفيق في مسلسل جودر الجزء الثاني 
  • «دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع» ندوة توعوية لخريجي الأزهر بمطروح
  • ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصري" بالجيزة
  • وزارة العمل تنظم ندوتين بمجال الخدمات العمالية وتنظيم الأسرة ومكافحة الإدمان بالدقهلية
  • محافظ أسيوط يتفقد وحدة طب الأسرة بنزلة باقور بمركز أبوتيج  
  • خاص| سلوي عثمان تكشف عن تفاصيل دورها في "مملكة الحرير"
  • الأسباب الخلفية لمعركة طاعة المرأة زوجها.. صراع على السلطة؟