شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن الشحروري هكذا يجب أن تؤثر موجة الحر إيجابًا على سلوكنا تجاه كل شيء، عمّان – البوصلةقال الدكتور أحمد الشحروري إنّ العالم اليوم بأجمعه يشكو من هجمة الحر الشديدة، حتى لقد قيل إنّ الحرّ الذي مضى في شهر تموز .،بحسب ما نشر وكالة البوصلة للأنباء، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الشحروري: هكذا يجب أن تؤثر موجة الحر إيجابًا على سلوكنا تجاه كل شيء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الشحروري: هكذا يجب أن تؤثر موجة الحر إيجابًا على...

عمّان – البوصلة

قال الدكتور أحمد الشحروري إنّ العالم اليوم بأجمعه يشكو من هجمة الحر الشديدة، حتى لقد قيل إنّ الحرّ الذي مضى في شهر تموز هذا العام، لم يُسبق منذ آلاف السنين.

وأضاف الشحروري في تصريحاته لـ “البوصلة“: إنّ هذه الظاهرة لا تحتاج لأن يتكلم عنها أحد اليوم فالجميع يحسون بها، وما ينبغي أن نتكلم به هو أثر هذا الحر على نفوسنا على مجريات حياتنا وسلوكنا مع الإنسان والحيوان والنبات والجماد على حدٍ سواءٍ.

وحذر من أنّ هذا الحرّ نفحةٌ من نفحات جهنم يذكرنا الله عز وجل به، بما يحلّ بأهل النار يوم القيامة، فإذا كانت نار جهنم أوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم ألف عام حتى احمرت ثم ألف عام حتى اسودت، فهي الآن سوداء قاتمة، فما بالك بهذه النفحات التي تذكرك أيها الإنسان أنّك عاجز عن التعرض لدرجة حرارة خمسين مئوية، ويقينًا فإنّ حرارة جهنم تساوي آلاف الدرجات التي تصهر العظم واللحم.

وقال الشحروري: لذلك على الإنسان أن يتفكر فيعود إلى نفسه ليصلح ما بينه وبين ربه أولاً، فحذرًا حذرًا من نارٍ تلظى لأنه لا يقوى على شيء من نار الدنيا فكيف يقوى على نار الآخرة.

واستدرك بالقول: هذا على صعيد، أمّا على صعيدٍ آخر، فإنّنا مدعوون أن نرفق في البيئة لا أن نزيدها اشتعالاً ولا نزيد نارها اتقادًا عن طريق رعاية هذه البيئة، وتقليل الطاقة المنبعثة في الجوّ من عوادم السيارات، ومن المصانع ومن الطرق التقليدية في التنمية الصناعية.

وشدد أنه يجب على الحكومات أن ترعى مشاريع السيارات الكهربائية التي تحمينا من الطاقة المنبعثة والسموم المنبثة في الجوّ، بدلاً من أن تزيد الضريبة على هذه السيارات في سياسة غير مفهومة بل مستعظمة عند العقلاء، بدل أن تكون هذه السيارات بديلاً عن الطاقة التي نبكي أننا لا نمتلكها ولا نستطيع أن نوفرها.

وتابع حديثه: إلى ذلك ما هو موقفنا من هذه الطيور والحيوانات والقطط والكلاب التي تتلظى تحت حرّ الشمس وربما لا تجد ماءً تشربه تطفئ به عطشها حتى يموت كثير منها من العطش ومن الحرّ معًا، وفي كل كبدٍ رطبة أجر.

وأضاف الشحروري: أعجبني أن تقول إحدى النساء على سمعي: اللهم اعفوا عنا فلقد نسيت اليوم أن أضع على الشباك ماءً للطيور التي تأتي إليه.

ولفت إلى أنّ “هذا الشعور الذي إذا تحلى به الإنسان، ولا أقول الإنسان المسلم بل كل إنسان، فإنّه يشعر بعظمة مسؤوليته التي يشعر أنّ الكائنات كلها واقعة تحتها، وهي مخلوقة لخدمته وعليه أن يوفر لها الجو الذي يحفظها له لتبقى في خدمته”.

وختم الشحروري بالقول: “نسأل الله أن يفرج عن هذه الأمة ويبرد حرًا، ويجعل ذلك سلامًا لنا وللبشرية جمعاء، وأن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه”.

(البوصلة)

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

لصحة أفضل لمرضى السكر .. بعض الأخطاء تؤثر على فاعلية الأنسلوين

الأنسولين وحده لا يكفي، فمرضى السكر الذين يتم حقنهم بالأنسولين يومياً، يحتاجون إلى نظام غذائي وحياتي متكامل، كي يستطيع الأنسولين أن يصبح فعالاً، ويتمكن من ضبط معدلات السكر في الدم ومنعها من الارتفاع، فاعلية الأنسولين من عدمها تتأثر بالكثير من العوامل، والممارسات اليومية، التي قد تؤثر وبشكل كبير عليه إما بالسلب أو الإيجاب.

ذكر تقرير نشر في موقع everydayhealth المعني بالصحة العامة والأمراض، أن هناك الكثير من الأخطاء والممارسات غير الصحية التى قد تسبب هذا الاضطراب في فاعلية الأنسولين وتأثيره الجيد، ومنها:

تفويت الجرعة اليومية للأنسولين أو إحدى الجرعات من أبرز الأخطاء التي يرتكبها المريض، فالالتزام بروتين الحقن للأنسولين وتثبيت مواعيد له أمر ف غاية الأهمية لعمل الأنسولين بشكل منظم.

الاهتمام بالالتزام بتنظيم الوجبات، فتفويت أي ميعاد لوجبة الطعام، أو تفويت الوجبة ذاتها، أمر في غاية الخطورة ما يؤثر على مستويات الأنسولين.

من المهم أن تحافظ على وزنك جيداً، وعدم الإهمال الذي قد يصل حد الإصابة بالسمنة لدى بعض المرضى.

عدم اجراء فحوصات السكر المنتظمة، أمر غير صحى، وخاطئ، يجب تغييره والاهتمام بإجراء مثل هذه الفحوصات التي تشير إلى فاعلية الأسنولين بجانب فاعلية أدوية السكر التي يتناولها المريض إن وجدت، ومستويات السكر وتصاعده من عدمه، هذه الفحوصات تمد الطبيب بالمعلومات الصحيحة التي تمكنه من تعديل جرعة الأنسولين بشكل مناسب.

اقرأ أيضاًالمنوعاتمدعومة بتراجع التضخم بالولايات المتحدة.. استقرار أسعار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم

الاستسسلام للتوتر والقلق النفسي والعصبي.

الثبات على مكان واحد للحقن للاسنولين في الجسم، وهو ما قد يقلل فاعلية امتصاص الأنسولينفيما ذكر الدكتور عبد المنعم إبراهسم استشارى الباطنة قصر العينى أن هناك بعض الممارسات غير الجيدة التي يمكن أن تؤثر سلبا على مريض السكر :

عدم حساب السعرات الحرارية أو عناصر الطعام والدهون، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام لدى البعض.
تناول الطعام غير الصحى، الذى  يحتوى على الدهون والدقيق والسكريات، كلها تضر بمستوى السكر في الدم مع فاعلية الأٍنسولين
اهمال المتابعة لدى الطبيب المختص، المتابع للحالة، وبالتالي تظل الجرعات والأدوية يستخدمها المريض لفترات طويلة قدتؤثر على مستويات السكر والأنسولين
عدم الالتزام بنظام رياضى أو حركى بسيط حتى داخل المنزل، قد يعرقل عمل الأسنولين فالشكل والخمول يضر بنسب السكر.

مقالات مشابهة

  • مهددة للحياة.. موجة حر تضرب كاليفورنيا مع حرائق الغابات
  • شقيانين في الحر.. قصص كفاح وعزيمة لبائعين تحت شمس الصيف
  • موجة حر لم تشهدها موسكو منذ أكثر من قرن
  • مرشحون في موقف حرج.. كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات بريطانيا؟
  • المغرب العربي .. ارقام قياسية لدرجات الحرارة وال50 مئوية سيطرت على العديد من المناطق
  • ما الاختلافات بين المحافظين والعمال؟ وكيف تؤثر على الناخب البريطاني؟
  • أبرزها البطيخ.. 7 أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم في الطقس الحار
  • إستمرار موجة الحر إلى غاية الخميس
  • لصحة أفضل لمرضى السكر .. بعض الأخطاء تؤثر على فاعلية الأنسلوين
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر