بوابة الوفد:
2024-10-06@16:27:42 GMT

"زينة رمضان " تضيء شوارع الفيوم

تاريخ النشر: 8th, March 2024 GMT

شهر رمضان الكريم ومظاهره التى بدت واضحة فى شوارع الفيوم من خلال تعليق الزينة فى الشوارع..كما ازدحمت الشوارع بالسيارات والمواطنين الذين يرغبون فى شراء احتياجات الشهر الكريم وتشهد شوارع المدينة خلال هذه الايام زحام غير مسبوق .

فى مساكن السد العالى بمدينة الفيوم بدت الزينة بين العمارات السكنية والتى حرص الاطفال والكبار على المشاركة فى تعليقها وتسابق بعض اصحاب المحال فى تعليق الزينة مشتركة بين محالهم التجارية .

وفى حى السهراية بدت مظاهر الزينة فى الحى أستعدادا لاستقبال الشهر الكريم  بالفرحة الرمضانية من زينة  حيث تسابق  قاطنى الحى فى تجهيزها وتعليقها  والتي تضيف طابعا خاصا على البيوت والشوارع، ويشارك الكبار  الأطفال فى صناعة الزينة وتركيبها لإدخال البهجة والسعادة عليهم مما يزيد من الأجواء الروحانية الجميلة لجميع أفراد الأسرة.

زينة جاهزة 

وهناك بعض الشوارع فى مدينة الفيوم التى تألقت بالزينة الرمضانية التى يصنعها الاطفال من الورق  او القماش او الاكياس والبعض يضعون فى وسطها فانوس  ومؤخرا اصبحت الزينة تباع جاهزة فى المكتبات ويقبل الجميع على شراء هذه الزينة الجاهزة .

ةشاهدنا  مجموعة من الاطفال اثناء صناعة الزينة وتركيبها واكدوا انهم سعداء بهذا العمل وكما يقول عمر سيد من ابناء مدينة الفيوم   : طبعا كل سنة باعمل الزينة انا واصحابى وبنجمع فلوس نشترى حبال وورق وفى بعض الاوقات بنجيب اكياس بلاستيك وهى عملية بسيطة ونفرح بها عندما نمر فى الشارع انما هذا العام قمنا بشراء الزينة من المكتبة وقمنا بتعليقها فى شارعنا .

ويضيف محمد سامى من مدينة اطسا  :الزينة احد مظاهر البهجة والسرور فى رمضان واقوم بمساعدة الاطفال فى عمل الزينة وتركيبها وهى عادة سنوية تفرح بيها الاسر وتشعر الناس بقدوم الشهر الكريم وهى بالمناسبة بتفكرنى بطفولتى.

وايضا من مظاهر الشهر الكريم ان تجد اعمدة المساجد وقد تم لفها بالفراشة واضاءة المأذن والمحراب بالانوار والتى غاليا ما تكون خضراءاو حمراء كما يحرص القائمين على المساجدعلى تنظيف السجاد وغسله استعدادا لاحياء ليالى الشهر الكريم واداء صلاة التراويح والاستماع الى الخطب والدروس الدينية والمقارئ التى تقام بعد صلاة العصر فى العديد من المساجد  .

6 432 5666 7777

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر رمضان شوارع الزينة المواطنين السيارات الشهر الکریم

إقرأ أيضاً:

لماذا سمى الله سيدنا جبريل بالروح القدس في القرآن الكريم؟

تلقت دار الإفتاء سؤال حول سبب تسمية سيدنا جبريل عليه السلام بالروح القدس؟ وذلك كما في قوله تعالى: ﴿قُلۡ نَزَّلَهُۥ رُوحُ ٱلۡقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِٱلۡحَقِّ لِيُثَبِّتَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَهُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُسۡلِمِينَ﴾ [النحل: 102].

الزوجة الثالة للنبي.. طلقها الرسول وردها بأمر من جبريل في مساء الجُمعة.. ما معنى يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار؟ ما سبب تسمية سيدنا جبريل بالروح القدس في القرآن الكريم

قالت دار الإفتاء أن سبب تسمية سيدنا جبريل بالروح القدس أنه خُلِق بتكوين الله له روحًا من عنده من غير ولادة والد؛ كما سُمي سيدنا عيسى ابن مريم روحًا للسبب ذاته، وفي ذلك تشريف وتكريم له من الله تعالى، وبيانًا لعلو مرتبته، وأيضًا لأنه ممَّا يحيى الله تعالى به الدين، كما يحيي الجسد بالروح.

وتابعت :[وإنما سمى الله تعالى جبريل "روحًا" وأضافه إلى "القدس"؛ لأنه كان بتكوين الله له روحًا من عنده، من غير ولادة والد ولده، فسماه بذلك "روحًا"، وأضافه إلى "القدس" -و"القدس" هو الطهر- كما سمى عيسى ابن مريم "روحًا" لله من أجل تكوينه له روحًا من عنده من غير ولادة والد ولده].

وقال الإمام الرازي في "مفاتيح الغيب": وإنما سمي بذلك لوجوه:

الأول: أن المراد من روح القدس: الروح المقدسة؛ كما يقال: حاتم الجود، ورجل صدق؛ فوصف جبريل بذلك تشريفًا له وبيانًا لعلو مرتبته عند الله تعالى.

الثاني: سُمِّي جبريل عليه السلام بذلك لأنه يحيا به الدين كما يحيا البدن بالروح؛ فإنه هو المتولي لإنزال الوحي إلى الأنبياء، والمكلفون في ذلك يحيون في دينهم.

الثالث: أن الغالب عليه الروحانية، وكذلك سائر الملائكة، غير أن روحانيته أتم وأكمل.

الرابع: سُمِّي جبريل عليه السلام روحًا؛ لأنه ما ضمته أصلاب الفحول وأرحام الأمهات] 

 

مواضع ذكر لفظ "روح القدس" في القرآن

وورد لفظ "روح القدس" في القرآن الكريم في أربعة مواضع؛ ثلاثة منها جاءت بمعنى أن الله تعالى قد أيَّدَ به سيدنا عيسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وهي:

قوله تعالى: ﴿وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ وَقَفَّيۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِۦ بِٱلرُّسُلِۖ وَءَاتَيۡنَا عِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ وَأَيَّدۡنَٰهُ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِ﴾ [البقرة: 87]، وقوله تعالى: ﴿تِلۡكَ ٱلرُّسُلُ فَضَّلۡنَا بَعۡضَهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٍۘ مِّنۡهُم مَّن كَلَّمَ ٱللَّهُۖ وَرَفَعَ بَعۡضَهُمۡ دَرَجَٰتٍ وَءَاتَيۡنَا عِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ٱلۡبَيِّنَٰتِ وَأَيَّدۡنَٰهُ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِ﴾ [البقرة: 253]، وقوله تعالى: ﴿إِذۡ قَالَ ٱللَّهُ يَٰعِيسَى ٱبۡنَ مَرۡيَمَ ٱذۡكُرۡ نِعۡمَتِي عَلَيۡكَ وَعَلَىٰ وَٰلِدَتِكَ إِذۡ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِ﴾ [المائدة: 110].

وفي موضع أن الله تعالى قد ثبَّت به النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم والمؤمنين معه، فقال تعالى: ﴿قُلۡ نَزَّلَهُۥ رُوحُ ٱلۡقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِٱلۡحَقِّ لِيُثَبِّتَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَهُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُسۡلِمِينَ﴾ [النحل: 102].

 

مقالات مشابهة

  • توقف تام للسيارات واختناقات مرورية تضرب شوارع بغداد
  • فركش.. ماندو العدل يعلن انتهاء تصوير فيلم «بنات الباشا» لـ زينة
  • محمد رمضان يفتح ملف صفقات الأهلي مع كولر
  • لماذا سمى الله سيدنا جبريل بالروح القدس في القرآن الكريم؟
  • من هو أول نبي قال الله أكبر؟.. ذُكر 69 مرة في القرآن الكريم
  • «بيئة أبوظبي» تضيء على أزمة التنوع البيولوجي
  • موعد شهر رجب بعد بدء شهر ربيع الآخر.. «احسب كام يوم على رمضان»
  • لمساومة أهله.. مقتل ممرض وتقطيع جثته وتوزيعها في شوارع الزاوية الحمراء
  • ناشط سياسي يكشف: الحوثيون في حيرة أمام رموز الثورة.. فشل في التمييز بين شوارع الجمهورية والإمامة
  • الرئيس السيسي يصدق على تعيين الطالب الراحل يوسف أشرف عطف الكريم ملازم أول