تنطلق اليوم الجمعة، من قرية “رأس النقب” أولى فعاليات احتفالات محافظة جنوب سيناء بعيدها القومي؛ إحياءً للذكرى الـ35 لمعركة تحرير "طابا"، حيث يفتتح المحافظ اللواء الدكتور خالد فودة، عددًا من المشروعات التنموية والخدمية بالقرية ومنها افتتاح الملعب الخماسي ومكتب البريد ووضع حجر الأساس لبناء 60 منزلًا بدويًا، ذلك بحضور عدد من المسؤولين ولفيف من كبار الشخصيات ورجال الأعمال والمستثمرين ومشايخ وعواقل بدو جنوب سيناء.

وتنطلق مراسم رفع العلم في صباح غد السبت.

كان اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، قد زار  رأس النقب" بعد صدور قرار جمهوري بتبعية قرية رأس النقب فى منطقة وسط سيناء إلى محافظة جنوب سيناء، لوجود مطار بالقرية لخدمة الرحلات السياحية خاصة القادمة من أوروبا لزيارة مناطق طابا ونويبع ودهب.

وعقد المحافظ لقاء مع الأهالي استمع خلاله لمطالبهم ولبي المحافظ على الفور عدة مطالب هامة لأهالي القرية منها مبادرة تكافل وكرامة " بعد تغيير محل الإقامة وتحويله من شمال سيناء الي جنوب سيناء، وحفر بئر مياه، وذلك بعد مكالمة هاتفية لمحافظ جنوب سيناء الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى التوجيه بإنشاء مكتب بريد، وشبكة الكهرباء، وتشغيل الوحدة الصحية، ودراسة إنشاء ١٠٠ منزلا بدويا، وسيارة إسعاف بالقرية.

ووزع المحافظ كميات من المواد الغذائية والبطاطين تشمل طنين مواد غذائية ٥٠٠ بطانية ٥٠٠ كيلو لحوم، كما وزع المحافظ رافقه محمد فتحي مدير عام الشباب والرياضة بالمحافظة ملابس رياضية علي أبناء القرية عبارة عن ٥٠ تي شيرت، و٢٠ حذاء رياضي، و٣ كرات قدم، و كرة طائرة وشبكة كرة قدم ووعد المحافظ بإنشاء ملعب خماسي بالقرية لممارسة أبناء القرية للرياضة.

وتقع قرية "رأس النقب" على مساحة 1000 فدان، وتضم القرية مبنى تعليمي ابتدائي، وإعدادي، وفصلين للثانوي التجاري، ومجلس قروي، ويعيش بها نحو 300 أسرة ، ويتبع لها 3 تجمعات بدوية.

ويبلغ إجمالي البيوت البدوية هناك 73 بيتا بدويا، إضافة إلى 155 بيتا للأهالي، ويعمل معظم السكان بحرقة الرعي، وتعتمد على مياه الآبار، ويوجد بها محطة تغذية كهرباء النقب، والشيخ عيد سالم هو شيخ القرية الرسمي وهو شيخ قبيلة الأحيوات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قرية رأس النقب طابا جنوب سیناء رأس النقب

إقرأ أيضاً:

شاطئ العريش يحيى السياحة على سواحل جنوب سيناء

يشهد شاطئ العريش، هذا العام انتعاشًا كبيرًا على خريطة السياحة المحلية، حيث أصبح مقصدًا للمصطافين من كل أنحاء سيناء والمحافظات، ويمتد الشاطئ على طول الساحل الشمالي الشرقي لمصر، مما يجعله وجهة مفضلة للعديد من السياح والمجموعات العائلية، وتتنافس مناطق الشاطئ في العريش في تقديم أفضل الخدمات لضمان تجربة ممتعة للزوار، ويوفر مقدمو الخدمات أماكن الاستراحات والترفيه بالقرب من مياه البحر، بالإضافة إلى أماكن الجلوس على رمال الشاطئ ليلاً للسهرات الهادئة في أجواء باردة.

ويتميز شاطئ العريش بمناطق اصطياف متنوعة، حيث تجذب مشاهد أمواج البحر الزرقاء المتلألئة المصطافين للاستمتاع بالمناظر الخلابة لشروق وغروب الشمس في منطقة الريسة شرق العريش، حيث يتوافد الزوار للاستمتاع بالمشهد الخلاب الذي يجمع بين زرقة البحر وسحر الرمال الذهبية.

ويتطلب الوصول إلى التلال الرملية في منطقة الريسة مسافة سير على الأقدام تصل إلى 300 متر، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالطبيعة واستنشاق هواء البحر النقي، عند الوصول إلى قمة التلال، يُكافأ الزوار بمنظر بانورامي رائع للبحر المتسع وأشجار النخيل التي تزين الساحل، مما يضفي على المكان سحرًا خاصًا يعكس جمال الطبيعة في شمال سيناء.

لا تقتصر المتعة على مشاهدة المناظر الطبيعية فقط، بل تمتد لتشمل أنشطة ترفيهية مثل التزحلق على الرمال، ويُعد شاطئ الريسة مكانًا مثاليًا لقضاء يوم في حضن الطبيعة الخلابة تحت ظلال النخيل، ومشاهدة سباقات السيارات بين تلال الرمال.

في مناطق العريش الساحلية المحاذية لوسط المدينة، تتوفر كافة الخدمات على طول الشاطئ، حيث تنتشر الكافيهات والمطاعم والشماسي والجلسات البدوية على الرمال، وتشمل هذه المناطق  شاطئ الأيوبي، والخلفاء، وغرناطة، وتتحول ليلاً إلى مكان جاذب للآلاف حتى ساعات الصباح.

وفي منطقة المساعيد غرب مدينة العريش، يعتبر الشاطئ أحد أهم وجهات المصطافين،و يوفر الشاطئ خدمات الشمسيات نهارا، والجلسات الليلية تحت العرائش من جريد النخل، بالإضافة إلى مساحات خضراء وحدائق وأماكن ترفيهية للأسر والأطفال.

يمتد شاطئ العريش ليشمل مناطق أخرى مثل شاطئ ظلال النخيل المعروف بهدوئه التام، مما يجعله مفضلًا للأسر التي تبحث عن مكان هادئ بعيدًا عن الصخب، أما شاطئ أبوصقل فهو مفضل لمن يبحث عن الهدوء وصيد الأسماك والاستمتاع بالجلوس على الرمال عصراً وليلاً.

يمكن الوصول إلى الشواطئ المختلفة في العريش عبر خطوط السرفيس بتكلفة 5 جنيهات، أو عبر سيارات التاكسي بتكلفة 15 جنيهًا للمشوار الواح، وتزداد التكلفة حسب بُعد المسافة.

وسبق وأعلنت مديرية الشباب والرياضة في شمال سيناء عن توفير خدمة المنقذين على طول ساحل البحر في إطار مبادرة "صيف شبابنا"، تهدف المبادرة إلى تقديم منصة شاملة تضم فعاليات وبرامج متنوعة لتعزيز مهارات الشباب وتطوير قدراتهم في مجالات متعددة مثل التكنولوجيا، وريادة الأعمال، والثقافة والفنون، والرياضة، والتطوع.

ودعت محافظة شمال سيناء، المواطنين من مختلف محافظات الجمهورية لزيارة شمال سيناء والاستمتاع بطبيعتها الساحرة وشواطئها الممتدة لمسافة 300 كيلومتر على ساحل البحر الأبيض المتوسط. تأتي هذه الجهود في إطار حرص المحافظة على تحسين بيئة الشاطئ وتوفير أجواء مريحة وآمنة لجميع الزوار.

مقالات مشابهة

  • محافظة القاهرة تحتفل بعيدها القومي بمناسبة مرور 1055 عامًا على تأسيسها
  • فعاليات تدريبات تنس الطاولة للمشروع القومي للموهبة بجنوب سيناء
  • جلسات للتخاطب وتنمية المهارات بمحافظة جنوب سيناء
  • افتتاح حديقة الفسطاط الأسبوع المقبل ضمن احتفالات العيد القومي لمحافظة القاهرة
  • شاطئ العريش يحيى السياحة على سواحل جنوب سيناء
  • شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)
  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان
  • مشايخ القبائل والعواقل والنواب والموظفين يودعون محافظ شمال سيناء
  • سيناء والقناة: حل مشكلة ضعف مياه الشرب والاهتمام بالإسكان الاجتماعي
  • مشايخ القبائل والعواقل والموظفين يودعون محافظ شمال سيناء