قالت دار الإفتاء، إن اشتراط صاحب المال على المضارب، المتاجرة في سلعة معينة صحيح شرعًا، ويجب على المضارِب الالتزام به وعدم مخالفته، على أن يراعى في ذلك كله القوانين واللوائح المعمول بها في هذا الشأن.

وأهابت دار الإفتاء، بالمواطنين إلى ضرورة الانتباه لخطورة قيام الأفراد بجمع الأموال من غيرهم من أجل استثمارها أو توظيفها، وزيادة الوعي بالعمل تحت سياج المؤسسات والشركات المالية الرسميَّة المقنَّنة، التي تحظى برقابة الدولة والحماية المطلوبة للمتعاملين فيها.

الاستثمار في البورصة

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الاستثمار بتداول الأوراق المالية والمعاملات التجارية في البورصة جائز شرعًا إذا كان بقصد التجارة والربح وبشرط أن يكون تحت مظلة اللوائح والقوانين المنظمة لذلك.

وأضافت دار الإفتاء، في فتوى لها، أن البورصة هي عبارة عن سوق لتداول الأوراق المالية والمعاملات التجارية، ولا مانع شرعًا من التعامل فيها بشراء وبيع أسهم الشركات ذات النشاطات المشروعة؛ وذلك بشرط أن يكون القصد هو المشاركة في التجارة أو الصناعة أو الأنشطة الخدمية التي تقوم بها تلك الشركات المصدرة للأسهم وبقصد التجارة والربح، وكان تحت مظلة اللوائح والقوانين المنظمة للتداول تحقيقًا لمقاصد الشرع الشريف من حفظ الأموال وتنميتها.

أما إذا كان التعامل في البورصة بقصد المضاربة على أسهم الشركات والمؤسسات لإفساد الواقع المالي لها والإخلال بقدرتها السوقية تدليسًا على جمهور المتعاملين وتغريرًا بهم فلا تجوز المعاملة شرعًا في تلك الحالة، ومن ثم فإنه يلزم المضارب في البورصة أن يكون متمرسًا وماهرًا بما يضارب فيه بأمواله أو يستعين بأهل الخبرة والاختصاص في ذلك تجنبًا للمخاطرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء فی البورصة

إقرأ أيضاً:

"الكوربيه" تكشف لماذا لا تعبر البورصة عن نتائج الأعمال الجيدة للشركات؟

تناولت حلقة اليوم  المذاعة على قناة "الوفد" الكوربيه مع د. صلاح عبدالله العديد من الملفات الساخنة والاخبار الحصرية، والانفرادات.

تتناول الحلقة حوارا مطولا مع تضمن كافة التفاصيل الخاصة بالاقتصاد والاستثمار وسوق المال، بصحبة ماجدة موسى العضو المنتدب السابق لشركة المنار لتداول الأوراق المالية:

يتضمن الحوار التركيز نتائج اعمال الشركات الجيدة غير معبرة بسبب ضعف السوق

تتناول الحلقة الحصريات من الأخبار الرقابة المالية تطور قواعد التعامل على الأوراق المالية غير المقيدة...حيث أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الوزير الدكتور محمد فريد قرارا بشأن تطوير قواعد التعامل على الأوراق المالية غير المقيدة بجداول البورصة.

نص القرار على إلزام شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية بإخطار البورصة المصرية بالعمليات التي تتم وفقاً لأحكام المادتين 37 و38 من قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق والأدوات المالية، وتقوم البورصة المصرية بقيد تلك العمليات لديها، وإخطار كل من الهيئة والشركة بما يفيد إثبات نقل الملكية ونسب توزيع الأسهم على أعضاء الإيداع المركزي.

 يأتي القرار في ضوء الحرص المستمر من قبل الهيئة على تطوير قواعد التداول بشكل عام وتطوير قواعد التعامل على الأوراق المالية غير المقيدة بشكل محدد وذلك لتعزيز كفاءة وتنافسية الأسواق وضمان سلامة التعاملات وضمان حقوق كافة الأطراف المتعاملة بهدف تحقيق رؤية الهيئة العامة للرقابة المالية لرفع مستويات الشمول الاستثماري اتساقاً مع رؤية الحكومة المصرية لرفع نسب الشمول المالي.

تناولت الحلقة أيضا الأوراق المالية يؤجل مناظرة المرشحين لانتخابات عضوية مجلس إدارة المقاصة ...حيث أرجأ الاتحاد المصري للأوراق المالية برئاسة اشرف سلمان المناظرة المقرر انعقادها للمرشحين على انتخابات عضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة لمدة 3 سنوات من" 2024/2027".

جاء التأجيل بعد قيام عدد من المرشحين بتقديم تظلمات لاستبعادهم من الترشح، وذلك لعدم توافر شروط الترشح بهم.

يهدف المؤتمر  إلى قيام المرشحين بعرض برامجهم الانتخابية على الجمعية العمومية والمساهمين لشركة مصر للمقاصة، حتي يتاح للمساهمين التعرف على البرامج وتحديد اختياراتهم للمرشحين.

قامت لجنة فحص الأوراق والاختبارات باستبعاد نحو25 مرشحا للانتخابات بسبب عدم توافر الشروط المحددة من الرقابة المالية.

كان قد تم الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين، حيث أسفرت عن احقية 22 مرشحا لخوض الانتخابات بواقع 5 مرشحين ممثلين لمقاعد السمسرة، يتم اختيار عدد مرشحين فقط، وعدد 5 مرشحين يمثلون أمناء الحفظ "بنوك وشركات" يتنافسون على مقعدين فقط، وعدد 9 مرشحين من المستقلين يتم اختيار عدد 3 مرشحين فقط، بالإضافة إلى مقعد للشركات المقيدة، ويتنافس على هذا المقعد 3 مرشحين.

شهدت الساعات القليلة الماضية تكثيف التواصل بين المرشحين والشركات المساهمة التي يحق لها التصويت في الانتخابات، لدعمهم واقتناص التصويت لصالحهم.

كما اتجه المرشحين إلى التربيطات للوصول إلى أعلى النسب التصويتية التي ترجح كفتهم في الانتخابات.

كما تتناول الحلقة أيضا .... فحص مستندات قيد وطرح شركة الأهلي للزراعات الحديثة بالسوق الرئيسي...حيث تستكمل شركة مجموعة الأهلي للزراعات الحديثة مستندات واوراق قيدها في البورصة المصرية بالسوق الرئيسي.

قالت مصادر خاصة لـ " الوفد  "أن لجنة القيد بالبورصة قامت بفحص المستندات، وتم مطالبة الشركة باستكمال بعض الأوراق اللازمة لعملية القيد، ويجري المستشار المالي المستقل على تجهيزها وتقديمها للبورصة.

تستهدف الشركة طرح نسبة من 25 إلى 35% من رأسمالها، ويبلغ رأس مال الشركة 150 مليون جنيه، ويتوقع أن يتم تداول الشركة خلال 6 شهور القادمة.

يشار إلى أن شركة الأهلي للزراعات الحديثة تابعة لشركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية المقيدة في البورصة، تمتلك في شركة الأهلي 57.28%.

كانت شركة نهر الخير للتنمية والأستثمار الزراعى والخدمات البيئية، قد أشارت إلى أن الجمعية العامة العادية لمجموعة الأهلي للزراعات الحديثة سبق و قررت قيد وطرح الشركة في البورصة المصرية، ويسعى أحمد سيد العضو المنتدب لشركة نهر الخير في تقديم نماذج احترافية، وتقدم إضافة للاستثمار الزراعي والتنمية.

قامت البورصة المصرية خلال الفترة الماضية بعقد 119 اجتماعا مع شركات مستهدفة للقيد و 8 اجتماعات مع المستشارين القانونيين للطروحات، و 6 مع مديري الاستثمار، كما اشتملت الاجتماعات على اجتماعين مع جمعيات رجال الأعمال والمستثمرين بالإضافة إلى 12 جهة من الجهات الحكومية

 

 كما رصدت الحلقة "ESTA" تنظم برنامج تدريبي مجاني لطلاب الجامعات لنشر الثقافة المالية...حيث فتحت الجمعية المصرية للمحللين الفنيين "ESTA"  برئاسة محمد يونس باب التسجيل لطلاب الجامعات المصرية الراغبين في دراسة وتعلم الاستثمار، بصورة أكثر احترافا.

وصل عدد الطلاب الذين قاموا بالتسجيل للاستفادة من الدورات المجانية 400 طالب. 

قال رئيس الجمعية في تصريحات خاصة لـ "الوفد" أنه تم تقسيم الطلاب المستفدين من الدورة المجانية إلى مجموعات كل مجموعة تتكون من 40 طالبا، على أن  يتم استمرار هذا البرنامج .

أضاف "يونس" المحاضرات تكون جلسات تعرفية مجانية لتوفير الثقافة المالية، والاستثمارية للطلاب.

أشار" يونس" إلى أن الأوراق المطلوبة من الطلاب المتقدمين تتركز في كارنيه الكلية التابع لها، أو مستند يفيد بقيده بالجامعة.

كما أشار "يونس" إلى أن الجمعية مستمرة في برنامج مبادئ التحليل الفني المؤهلة للدبلومة الجمعية المصرية للمحللين الفنين.

تعمل الجمعية على نشر الثقافة الاستثمارية، وتقديم برامج احترافية للعاملين في سوق المال في الإدارات المختلفة، وهي جمعية غير هادفة للربح تهدف إلي نشر وتعليم التحليل الفني في مصر ، وهي عضو بالاتحاد الدولي.

كما تناولت الحلقة أيضا رؤية السوق حيث  يتوقع اسلام عبدالعاطي خبير أسواق المال أن تشهد البورصة خلال تعاملات الأسبوع الجاري موجة صعود كبيرة.

كما يتوقع "عبدالعاطي" أن يستهدف المؤشر الرئيسي ايجي أكس30 مستوي 29800 نقطة، حال تجاوزه نقاط المقامة عند منطقة 29300 نقطة.....يتوقع عبدالعاطي" أيضا أن تمثل منطقة 28200 نقطة منطقة دعم تليها منطقة 27500 نقطة .

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الرقابة المالية تطور قواعد التعامل على الأوراق المالية غير المقيدة
  • تصرفات الكبار
  • "الكوربيه" تكشف لماذا لا تعبر البورصة عن نتائج الأعمال الجيدة للشركات؟
  • غدا: الكشف عن البرنامج التحفيزي لسوق المال
  • 4.17 تريليون دولار رسملة البورصات العربية في النصف الأول
  • 430 ألف شركة مسجلة في سلطنة عُمان من بينها 720 «مساهمة عامة» و910 مقفلة
  • هل يجوز ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط الشعر ضفائر؟.. الإفتاء تجيب
  • ما حكم التحويل والسحب من المحافظ الإلكترونية؟.. الإفتاء تجيب
  • الكشف عن القيمة السوقية للبورصات العربية مجتمعة
  • 4.17 تريليون دولار رسملة البورصات العربية في نهاية النصف الأول من 2024