قال رئيس فريق ماكلارين ريسينغ، زاك براون، إن قيمة كل فريق من فرق الفورمولا 1 تزيد عن مليار دولار، وإن ذلك يترافق مع التغييرات التي تم إجراؤها تحت ملكية شركة "ليبيرتي ميديا" (Liberty Media Corp).

وتأتي تعليقات براون في الوقت الذي تكتسب فيه الفورمولا 1 موجة عارمة من الشعبية في الولايات المتحدة ونموا سريعا في الإيرادات.

ولم يكن هذا هو الحال قبل تولي ليبرتي المسؤولية، وفقا لبراون.

وأشار براون خلال حوار مع "بلومبرغ" في جدة، إلى أن "نصف الفرق تحقق ربحية. لم تكن بهذه الحال قبل خمس سنوات".

ووضع هذا النجاح "ليبرتي" في وضعية تمكنها من الاختيار بشأن من يمكنه المشاركة في "الفورمولا 1". وتم رفض عرض، مايكل أندريتي، بالشراكة مع "جنرال موتورز" في يناير الماضي للانضمام إلى البطولة في عام 2025.

وأضاف براون: "تسعى ليبرتي إلى حماية قيمة الفرق العشرة المشاركة. الفرق ما قبل ليبرتي كانت تتراجع. أما الآن، في عهد ليبرتي، هناك فرق ترغب في الانضمام إلى هذه الرياضة. لذلك أعتقد أن ليبرتي تقرر كيف ومتى ومن يشارك".

واستثمرت شركة "ليبرتي ميديا" بشكل كبير في تسويق هذه الرياضة في الولايات المتحدة منذ شرائها في عام 2017.

وتلا ذلك سلسلة من الصفقات والتقييمات المتزايدة، مع ارتفاع الشعبية إلى حد كبير بسبب نجاح سلسلة "درايف تو سيرفايف" (Drive to Survive) الوثائقية من "نتفليكس".

وباع الملياردير الكندي، لورانس سترول، أواخر العام الماضي حصة فريق "أستون مارتن" ببطولة فورمولا 1 لشركة الأسهم الخاصة الأميركية "أركتوس بارتنرز" (Arctos Partners)، التي تمتلك أيضا حصصا في شركة "فينواي سبورتس" (Fenway Sports Group) والمالكة لنادي "بوسطن ريد سوكس" و"ليفربول" لكرة القدم. وقدرت قيمة الصفقة بحوالي مليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار).

وقال براون إن إدارة "فورمولا 1" يمكن أن تدرس المرحلة التالية من التوسع العالمي من خلال النظر في السباقات الدورية، والتي تسمح للمسابقة بالاستفادة من أسواق جديدة. وأضاف أن الجدول الحالي الذي يضم 24 سباقا "للجائزة الكبرى" في الموسم الواحد قد وصل إلى الحد الأقصى.

وتابع: "إذا كنا بحاجة إلى إقامة المزيد من السباقات، فإن آسيا منطقة مهمة. إذا كان لدينا المزيد من الأسواق للدخول إليها، فيمكن القول إنها ستتمثل في آسيا والهند وجنوب أفريقيا. وهذا من شأنه أن يمنحنا بالفعل تأثيرا عالميا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الفورمولا 1

إقرأ أيضاً:

مليار جنيه.. قيمة أسهم بالبورصة باعها الأجانب خلال يونيو

باع المتعاملون الأجانب أسهمًا تقدر قيمتها بنحو 1 مليار جنيه خلال تداولات البورصة المصرية عن شهر يونيو، فيما سجل العرب صافي بيع بقيمة 963 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات. وسجلت تعاملات المصريين نسبة 84% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة بنهاية يونيو، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 9.5% والعرب على 6.5% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجى إكس30، النصف الأول من العام الحالي عند 27766 نقطة، مرتفعًا بنحو 3.13%، فيما سجل مؤشر إيجي إكس70، زيادة نسبتها 4.42% مختتمًا شهر يونيو عند 6194 نقطة، وسجل مؤشر S&P ارتفاعًا بـ 5.77% ليصل مستوى 5670 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 capped بنحو 3.94% عند 34068 نقطة، في حين سجل مؤشر EGX100 EWI ارتفاعًا بـ 5.03% ليصل مستوى 8985 نقطة.

القيمة السوقية للأسهم

إلى ذلك، ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المقيدة في البورصة المصرية بنحو 3.47% محققة مكاسب قدرها 62.8 مليار جنيه خلال تعاملات شهر يونيو لتصل مستوي 1.876 تريليون جنيه. وبلغ إجمالى قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي نحو 598 مليار في حين بلغت كمية التداول نحو 11.8 مليار ورقة منفذة على 1.3 مليون عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 747 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 15 مليار ورقة منفذة على 1.984 مليون عملية خلال الأسبوع الماضي.

السندات وأذون الخزانة تستحوذ على 91.81% من قيمة التداول

وقد استحوذت الأسهم على 8.18% من إجمالى قيمة التداول داخل مقصورة البورصة، فى حين مثلت قيمة التداول للسندات/ أذون نحو 91.81% خلال شهر يونيو.

جدير بالذكر أن تعاملات المصريين مثلت 85.8% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 7.2% و سجل العرب 7% و قد سجل الأجانب صافي شراء بنحو 1.7 مليار جنيه، وسجل العرب صافي بيع بنحو 6.6 مليار جنيه و ذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

اقرأ أيضاًأسعار الذهب تنخفض محليًا 0.8%.. وترتفع عالميًا 12.8% خلال النصف الأول

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات اليوم 25 يونيو 2024

طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز

مقالات مشابهة

  • كم بلغت قيمة التمويلات الأجنبية للاستثمار في مصر خلال 4 أشهر؟.. أرقام ضخمة
  • مليار جنيه.. قيمة أسهم بالبورصة باعها الأجانب خلال يونيو
  • «الوزراء»: 7.2 مليار دولار استثمارات 940 شركة فرنسية في مصر
  • هل تتفوق نوكيا على هواوي بعد شراء Infinera بقيمة 2.3 مليار دولار
  • حضور قياسي بالنهائيات الوطنية لـ «ياس في المدارس»
  • الصين تستثمر 11 مليار دولار في مشروع للطاقة الشمسية والرياح والفحم
  • لماذا تبيع شركة إيني الإيطالية حصة في حقل بساحل العاج؟
  • 12.2 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • 6.5 مليار دولار قيمة الأسلحة الأمريكية المقدمة لاسرائيل
  • فولكس فاجن وريفيان تتفقان على شراكة بقيمة 5 مليارات دولار