شارك مركز تريندز للبحوث والاستشارات في ندوة “دراسات الخليج”، التي نظمها منتدى الخليج الدولي، بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث، ومركز الدراسات العربية المعاصرة بجامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة.

ناقشت الندوة التحديات والفرص التي تواجه دول الخليج العربية في مختلف المجالات، مع التركيز على سياسة الطاقة والانتقال إلى مرحلة ما بعد عصر النفط.

وقدم تريندز للبحوث والاستشارات، ورقة بحثية تركزت حول الانتقال إلى مرحلة ما بعد عصر النفط، تناولت سياسات واستراتيجيات دول المنطقة بشأن تنويع الطاقة والانتقال من الاعتماد على عائدات النفط والغاز إلى اقتصاد أكثر تنوعاً، كما سلطت الضوء على التحديات والفرص التي تواجهها في انتقالها إلى الطاقة، بما في ذلك الحاجة إلى تقليل الاعتماد على الهيدروكربونات، ومعالجة تأثيرات التحول، وتعزيز الابتكار في قطاع الطاقة.

وأشارت الورقة إلى أن هذه الدول تُحرز تقدماً في انتقالها إلى الطاقة، من خلال زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، والاستثمار في تقنيات وصناعات جديدة، والحفاظ على دورها كلاعب مهم في جيوسياسة الطاقة العالمية.

قدم وفد “تريندز” الذي ضم الباحث سلطان الربيعي، نائب رئيس قطاع البحوث والاستشارات، والباحثة جينا بو سرّحال، والدكتور سرهات تشوبوكوجلو، الباحث الرئيسي في “تريندز”، بعض التوصيات لمعالجة هذه التحديات، بما في ذلك زيادة الإنفاق على التعليم والمهارات، وتوطين وتحفيز القطاع الخاص، وزيادة حصة الطاقة المتجددة والنووية في مزيج الطاقة.

من جانبه ناقش الدكتور كريستيان ألكسندر، خبير الدراسات الاستراتيجية في”تريندز”، في عرض تقديمي له بجلسة عمل ثانية بالمنتدى، تطور سياسة الدول
الصغيرة الخارجية، وانتقالها من السلوك التقليدي إلى استراتيجية أكثر جرأة وتنوعاً مبنية على مفهوم التشابك الكامل.

يُذكر أن مؤتمر “دراسات الخليج” يُعقد في واشنطن سنوياً ويهتم بالدراسات المتعلقة بمنطقة الخليج، ويركز من خلال ورش العمل على عدة مجالات.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

شركة بن داود القابضة توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة المجموعة الإقليمية في قطر لمنحها حقوق امتياز للعلامة التجارية “بن دواد” بافتتاح 8 فروع جديدة في دولة قطر

جدة ، المملكة العربية السعودية – 4 يوليو 2024 –

 

أعلنت شركة بن داود القابضة اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة المجموعة الإقليمية في دولة قطر، لمنحها حق الامتياز التجاري لافتتاح ثمانية فروع جديدة للعلامة التجارية “بن داود” في دولة قطر.

اقرأ أيضاًالمجتمع“نائب وزير البيئة” يعلن عن إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية

تأتي هذه الخطوة في إطار الرؤية الاستراتيجية لشركة بن داود القابضة للتوسع الجغرافي والاقليمي في منطقة الخليج العربي، وتعكس مدى التزام الشركة بتعزيز وجودها وتوسيع نطاق أعمالها في السوق القطري الواعد.

وفي التعليق على هذا التطور، قال رئيس مجلس إدارة شركة بن داود القابضة الدكتور عبدالرزاق بن داود: “نحن سعداء بالتوقيع على هذه المذكرة والتي تمثل خطوة استراتيجية مهمة لنا نحو تعزيز حضورنا في دول الخليج العربي. ومن المتوقع ان يتم توقيع الاتفاقية النهائية قريباً وأن تسهم هذه الاتفاقية بشكل إيجابي في نتائجنا المالية مستقبلاً وتوسعاتنا الاقليمية”.

مقالات مشابهة

  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد أعلى مستوى من جائزة “كونسورتيوم رشاقة الأعمال” العالمية
  • بقيمة 11 مليار درهم.. “أدنوك” و”بنك اليابان للتعاون الدولي” يوقعان اتفاقية تمويل أخضر
  • شركة هلال الخليج للأثاث والنجارة
  • شركة بن داود القابضة توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة المجموعة الإقليمية في قطر لمنحها حقوق امتياز للعلامة التجارية “بن دواد” بافتتاح 8 فروع جديدة في دولة قطر
  • عبر الاتصال المرئي.. "الشورى" يشارك باجتماع اللجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية الثامن
  • بقيمة 11مليار درهم.. “أدنوك” و”بنك اليابان للتعاون الدولي” يوقعان اتفاقية تمويل أخضر
  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود
  • منتخب السلة يشارك في “دولية وليام جونز” 13 يوليو
  • “تريندز” يناقش جولته البحثية المقبلة في جنوب أفريقيا
  • “الصناعة”: إصدار 31887 “شهادة منشأ” خلال يونيو 2024