يعد شهر رمضان فرصةً عظيمةً لتجديد الروح والتقرب من الله تعالى، ولتحقيق أقصى استفادة من هذا الشهر الفضيل، وينصح بالاستعداد له مسبقًا، وهناك أدعيه وأعمال مستحبة لاستقبال رمضان فعلى الصعيد الروحي التوبة النصوح حيث التخلص من الذنوب والعزم على عدم العودة إليها، الإكثار من الطاعات: الصلاة، قراءة القرآن، الذكر، الصدقات، وضع خطة لختم القرآن الكريم، التحضير لقيام الليل.

أدعيه وأعمال مستحبة لاستقبال رمضان

كما يفضل الاستعداد لشهر رمضان بأدعيه وأعمال مستحبة لاستقبال رمضان من خلال تغيير نظام الأكل بالتدرج في تقليل كميات الطعام، والتركيز على الأطعمة الصحية، ممارسة الرياضة بانتظام، الحصول على قسط كافٍ من النوم، شرب الكثير من الماء، ويتميز الشهر الكريم بأنه يساعد على التواصل مع العائلة والأصدقاء. المشاركة في الأعمال الخيرية. التسامح مع الآخرين.

الأدعية المستحبة في شهر رمضان

ومن الأدعية المستحبة في شهر رمضان أن نردد الأدعية والذكر ومنها: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم بارك لنا في رمضان واجعله لنا شهراً مباركاً ومغفرة ورحمة، اللهم اجعلنا من الذين يستقبلون شهرك بالتوبة والاستغفار والقبول، اللهم بلغنا ليلة القدر في رمضان وأعنا على استغلالها في العبادة والدعاء، اللهم اجعلنا من الفائزين في شهرك الكريم، وارزقنا قبول الطاعات والعمل بالخيرات.

أفضل الأعمال عن النبي في شهر رمضان

ويوضح النبي، صلى الله عليه وسلم، استقبال أهل السماء لرمضان، فقال: «إذا كان أَوَّلُ ليلة من شهر رمضان صُفِّدَتِ الشياطينُ وَمَرَدَةُ الجنِّ وَغُلِّقَتْ أبوابُ النارِ فلم يُفْتَحْ منها بابٌ وَفُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ فلم يُغْلَقْ منها بابٌ وَيُنَادِى مُنَاد كلَّ ليلةٍ يا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ ويا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ وللهِ عُتَقَاءُ من النارِ وذلك كلَّ ليلةٍ»، وقد وحرص الرسول والصحابة على بعض الأعمال في رمضان ومنها الصوم و القيام والصدقة وإطعام الطعام: لقوله تعالى: «وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً (9) إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً (10) فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً (11) وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً» وإفطار الصائمين: فقال صلى الله عليه وسلم: «من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا»، مع الاجتهاد في قراءة القرآن والاعتكاف وتحري ليلة القدر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رمضان صيام رمضان رمضان شهر رمضان فی شهر

إقرأ أيضاً:

حفل زفاف ابنة باسل سماقية.. ليلة أسطورية تحت سفح الأهرامات (صور)

ليلة أسطورية بحضور عدد كبير من مشاهير الفن والغناء في الوطن العربي شهدها حفل زفاف ابنة باسل سماقية، رجل الأعمال السوري، الذي أقيم بمحافظة الجيزة تحت سفح الأهرامات، وسرعان ما تصدر الحفل تريندات محركات البحث عبر منصات التواصل الاجتماعي.

@miro9990

10 minutes, meditation, sleep, healing, wind, yoga(951842) - Gloveity حفل زفاف ابنة باسل سماقية 

وشهد حفل زفاف ابنة رجل الأعمال السوري باسم سماقية، حضور مجموعة كبيرة من مشاهير الفن والغناء بمصر والوطن العربي، جاء من بينهم، الهضبة عمرو دياب، الذي أشعل الحفل بعدد من أغانيه الشهيرة، هنا الزاهد، أيتن عامر، نسرين أمين، هاني رمزي وزوجته.

وخلال حفل الزفاف تفاعل الحضور مع عمرو دياب وأغنياته الشهيرة، الذي داعبهم للتفاعل معه قائلًا: «إيه مش كلتوا وشربتوا، سقفوا سقفة جامدة».

معلومات عن ابنة رجل الأعمال باسل سماقية

وسرعان ما اتجهت أنظار العديد من رواد منصات التواصل الاجتماعي، نحو ابنة رجل الأعمال باسل سماقية، التي نستعرض أبرز المعلومات عنها.

• اسمها فلك باسل سماقية.

• تخرجت في إحدى الأكاديميات المصرية عام 2017.

• احتفلت في يونيو الماضي بخطبتها التي أقيمت في حفل أسطوري بحضور نخبة من مشاهير الفن والغناء أيضًا، فيما أحيت كل من نانسي عجرو وروبي الحفل.

• زوجها هو رجل الأعمال عمرو قباني.

• أطلت العروس بفستان زفاف لامع منفوش مع اعتمادها تسريحة الشعر الانسيابي، مع لمسات بسيطة من الماكياج أظهرت جمال ملامحها.

فيما قدم المطرب اللبناني راغب علامة مجموعة من أشهر أغانيه جاء على رأسها أغنية «نسيني الدنيا»، التي قامت العروس بغنائها معه.

 

مقالات مشابهة

  • 20 تحفة في «نوادر مخطوطات» مجمع القرآن الكريم
  • المسابقة العالمية الحادية والثلاثين للقرآن الكريم.. الموعد والجوائز
  • وزير الأوقاف: خدمة القرآن الكريم وأهله من أفضل الطاعات
  • "اللوفر أبوظبي" يعرض مقتنيات وأعمال فنية جديدة
  • أدعية مستحبة عند كسوف الشمس.. «اللهم أجعله رحمة لنا»
  • من مُشاهد لقارئ .. فنون سينمائية وأعمال مسرحية تجذب مشاهديها إلى القراءة
  • «أوقاف مطروح» تكرم 200 طفل من حفظة القرآن الكريم في مدينة النجيلة (صور)
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • إذاعة القرآن الكريم تنعى نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي
  • حفل زفاف ابنة باسل سماقية.. ليلة أسطورية تحت سفح الأهرامات (صور)