تطالب العديد من دول العالم بوقف إطلاق النار الفوري على قطاع غزة، وآخرها سلوفينيا والتي دعت رئيستها ناتاشا بيرك موزار، مجلس الأمن الدولي إلى فرض وقف إطلاق النار وإراقة الدماء في قطاع غزة.

وقالت موزار، في بيان على الموقع الرسمي للرئاسة السلوفينية أمس، حول الوضع في غزة:"لقد روعتني رؤية مدى الفشل الذي وصل إليه المجتمع الدولي في اختبار العمل الإنساني والإنسانية".


وتابعت:"إن عمليات القتل التي نشهدها يوميا بالصور والكلمات في أنحاء مختلفة من العالم أصبحت أمرا طبيعيا جديدا، ولا يمكن لسلوفينيا، باعتبارها دولة ديمقراطية ملتزمة بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، أن تقف مكتوفة الأيدي".

وأضافت موزار :"بوصف سلوفينيا عضوا في مجلس الأمن، يجب عليها أن تواصل بذل قصارى جهدها، بكل ما لديها من معرفة وخبرة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وضمان تقديم المساعدات الإنسانية الفورية للسكان المدنيين في غزة".

وأشارت موزار إلى أنها أعربت مؤخرا عن دعمها لأوكرانيا في هذا الصدد، كما تحث مجلس الأمن على وقف إراقة الدماء في غزة.

ودعت رئيسة سلوفينيا، الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى وضع حد لهذه الفظائع من خلال فرض وقف لإطلاق النار في غزة.

كما حثت الدول الأعضاء في مجلس الأمن، التي تتمتع بسلطة التصرف، على استعادة الحد الأدنى من الكرامة للأشخاص الذين يعانون ويموتون في غزة. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار غزة سلوفينيا حقوق الإنسان مجلس الأمن الدولي مجلس الأمن رئيس سلوفينيا أوكرانيا مجلس الأمن فی غزة

إقرأ أيضاً:

السيسي يبحث مع وزير خارجية أمريكا مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة وتبادل المحتجزين

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والوفد المرافق له، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفيرة الأمريكية بالقاهرة هيرو مصطفى جارج.

وأشار السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إلى أن الوزير الأمريكي نقل للرئيس تحيات الرئيس «بايدن»، وتقديره للدور الحيوي الذي تقوم به مصر لاستعادة الاستقرار في المنطقة، مؤكدًا أهمية الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية في حماية مصالح الدولتين وتعزيز الأمن الإقليمي.

تناول اللقاء في هذا الصدد الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن كيفية تعزيز الجهود المشتركة، بين مصر والولايات المتحدة وقطر، للمضي قدمًا في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وتيسير إنفاذ المساعدات الإنسانية، وقد حرص الرئيس في هذا الإطار على التشديد على أولوية التدخل الحاسم لإزالة العراقيل أمام إدخال كميات ضخمة من المساعدات إلى أهالي غزة، الذين يعانون من كارثة معيشية وصحية، بالإضافة إلى ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وعدم مواصلة سياسات التصعيد ضد الفلسطينيين، وفي هذا السياق أكد الجانبان أن حل الدولتين يظل هو مسار تحقيق السلام والأمن المستدامين.

كما تطرق اللقاء إلى تطورات المشهد الإقليمي، حيث أكد الرئيس رفض مصر لمحاولات تصعيد الصراع وتوسعة نطاقه إقليميًا، مشيرًا إلى ضرورة تحلي جميع الأطراف بالمسئولية، ومجددًا تأكيد دعم مصر للبنان في مواجهة الهجوم السيبراني التي تعرضت له، مشددًا على حرص مصر على أمن لبنان واستقراره وسيادته. وقد تم التوافق على تكثيف الجهود المشتركة بين مصر والولايات المتحدة بهدف التهدئة وخفض التصعيد، على النحو الذي يضمن استعادة السلم والأمن الإقليميين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق كذلك إلى جهود تطوير العلاقات الثنائية، حيث تم تأكيد الحرص المتبادل على استئناف الحوار الاستراتيجي، والترحيب بانعقاده خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي الجارية لمصر، وذلك على النحو الذي يحقق المصالح المشتركة للدولتين.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. رئيسة مجلس الأمن الدولي: سنجتمع الجمعة لبحث مستجدات انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان
  • وزير خارجية مصر يبحث مع بلينكن الحاجة لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين بغزة
  • وزير الخارجية الأمريكي: قضايا عالقة في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب حلها لتنفيذ صفقة التبادل
  • بلينكن يصل القاهرة لبحث عودة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • مسؤولون أمريكيون: فريق بايدن لا يمتلك خططًا وشيكة لاقتراح جديد لوقف إطلاق النار بغزة
  • السيسي يبحث مع وزير خارجية أمريكا مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة وتبادل المحتجزين
  • الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة
  • معلومات الوزراء: 69% من البريطانيين يرون أن على إسرائيل وقف إطلاق النار بغزة
  • أين وصل مقترح واشنطن الجديد لوقف الحرب بغزة؟.. الخارجية الأمريكية تجيب