شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن الساكت يدعو الحكومة الى مراجعة سياستها المالية، صراحة نيوز 8211;   أكد عضو غرفة صناعة عمان الكاتب الاقتصادي المهندس موسى الساكت على أن السياسية النقدية الأردنية لها تأثير كبير على قوة .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الساكت يدعو الحكومة الى مراجعة سياستها المالية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الساكت يدعو الحكومة الى مراجعة سياستها المالية

صراحة نيوز –   أكد عضو غرفة صناعة عمان الكاتب الاقتصادي المهندس موسى الساكت على أن السياسية النقدية الأردنية لها تأثير كبير على قوة الدينار الأردني.

وأوضح أن ذلك ساهم في تحقيق ثبات إيجابي في الاقتصاد الوطني، مؤكدا في ذات الوقت على وجود خلل وضعف تُعاني منه سياستنا المالية.

وأوضح الساكت عبر لقاء عبر قناة المملكة إنه يجب على الحكومة أن تدرك بوجود الخلل والضعف حيث يترتيب على هذه المعرفة الاستمرار في تحقيق النمو، داعيا إلى مراجعة السياسة المالية، التي تتمثل بالضرائب المرتفعة والنفقات الرأسمالية المتواضعة والقيود الكبيرة على القطاعات الاقتصادية والانتاجية، مشيرا إلى أن هذا يعتبر سببا رئيسيا في عدم استحداث وظائف جديدة.

ورأى الساكت أن السياسة المالية، يجب أن تتأقلم ورؤية التحديث الاقتصادي، التي تستهدف نموًا يصل إلى 5.7 % خلال العقد المقبل، وهو النمو الذي يعتمد على هيكل ومستوى الضرائب والنفقات، واصفاً نسب النمو الحالية والبالغة 2.2% بأنها “متواضعة” جدا ولن تستطيع استحداث الوظائف المطلوبة.

وقال: إن زيادة الإنفاق الرأسمالي وتخفيض الضرائب بنسبة 1 % من الناتج المحلي الإجمالي يمكن أن يعملا على زيادة معدل النمو بنسبة 0.2 % سنويا!

وأضاف أن تصحيح التشوه الضريبي في إيراد الخزينة يعتمد على ضريبة المبيعات بنسبة كبيرة على حساب ضريبة الدخل، موضحا أن هذا الاعتماد كفيل بقتل الإنتاج والقوة الشرائية، ما يؤثر بالنتيجة سلبا على الاقتصاد وجميع مؤشراته من بطالة وعجز ومديونية.

وقال إن إعادة هيكلة الضرائب والأعباء الضريبية، مطلوبة من أجل تنشيط الانتاج والاستثمار والاستهلاك، مؤكدا على أن “سياستنا المالية يجب أن تهدف إلى تعزيز نمو الاستثمار، لأن استمرار الاعتماد على الضرائب الاستهلاكية، مضر بالاقتصاد وبالمواطن وبالخزينة على حد سواء”.

وكان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، قال في لقاء مع طلبة جامعة اليرموك “إن الحكومة لا تستطيع أن توظف أكثر من 15 الف شخص سنوياً في القطاعين العام والعسكري”.

وعلق عضو غرفة صناعة عمان المهندس موسى الساكت على ذلك قائلا: “نعلم أن الحكومة غير قادرة على استحداث الوظائف وأن هناك دورا على القطاع الخاص، لكن القطاع الخاص يحتاج الى تخفيف الأعباء عليه حتى يستطيع استحداث هذه الوظائف”

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

انفراجة جديدة قريبًا.. مصدر: مراجعة شاملة لملف البناء في مصر

كتب- محمد نصار:

أكد مصدر مطلع بوزارة التنمية المحلية، أن الدولة في الوقت الحالي تعمل على مراجعة شاملة لملف ومنظومة البناء في مصر وخاصة في ظل صدور تشريعات برلمانية خاصة بهذا الملف.

وقال المصدر، في تصريحات إلى مصراوي، اليوم الاثنين، إن الهدف من ذلك إنهاء أزمات ملف البناء وخاصة فيما يتعلق بقانون التصالح على مخالفات البناء وتقنين بعض أوضاعها.

وأشار المصدر، إلى أنه جارٍ العمل في الفترة الحالية على إقرار تسهيلات جديدة خاصة بملف التصالح على مخالفات البناء، ستركز على تقليص الإجراءات وخفض المستندات المطلوبة للتصالح.

وأضاف المصدر، أن الشق الثاني من ملف البناء يتضمن منظومة التراخيص الجديدة، والتي بالفعل صدرت توجيهات وزيرة التنمية المحلية، بتقليص الإجراءات من 15 إلى 8 إجراءات فقط مع اختصار المدة الزمنية اللازمة لاستخراج التراخيص البنائية.

وشدد المصدر، على أن التسهيلات الجديدة في منظومة تراخيص البناء دخلت بالفعل حيز التنفيذ على أرض الواقع على مستوى المحافظات.

مقالات مشابهة

  • هيئة الحج تدعو الفائزين بالقرعة إلى مراجعة مكاتبها لإكمال الإجراءات
  • «حلول جذرية».. ماذا قال وزير التعليم عن أزمة عجز المعلمين وكثافة الفصول؟
  • وزير التعليم: استحداث 98 ألف فصل جديد لحل أزمة كثافة الفصول
  • وزير التعليم: استحداث 98 ألف فصل بطرق التغلب على الكثافه الطلابية
  • عاجل - الرئيس السيسي يطلع على استحداث حزمة خدمات ملاحية في قناة السويس وتحديث أسطول الصيد
  • محافظ مطروح: زيادة عدد لجان التصالح في مخالفات البناء لسرعة مراجعة الطلبات
  • «المالية» تنتهي من مراجعة مرتبات شهر سبتمبر.. «اعرف هتقبض إمتى»
  • مراجعة كتاب "Nexus" ليوفال نوح هرار.. أهي نهاية العالم؟
  • انفراجة جديدة قريبًا.. مصدر: مراجعة شاملة لملف البناء في مصر
  • المالية النيابية:الرواتب الشهرية مؤمنة بوجود احتياط نقدي كبير