أثار أعلان انضمام السويد إلى حلف الناتو رسميًا الكثير من الأحاديث حول طبيعة الرد الروسي، خاصة بعد أن حذرت موسكو منذ أيام أنها ستتخذ إجراءات عسكرية أخرى لم تحددها لحماية نفسها، كما وصفت الانضمام بأنها خطوة عدائية وخاطئة، بحسب ما أعلنته «رويترز».

لكن هل يؤدي قرار انضمام السويد إلى حلف الناتو، لاشتعال المواجهة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحلف؟ خاصة أن السويد، وقبلها فنلندا اللتان أعلنتا الانضمام للناتو، تقعان على الحدود مع الدولة الروسية، وهو ما أجاب عنه الدكتور سيد غنيم، مستشار الأمن الدولي والدفاع وأستاذ زائر بالناتو، في تصريحات لـ«الوطن»، مشيرًا إلى أن «بوتين» سيحشد قوات جديدة على الاتجاه الشمالي الشرقي.

انضمام السويد سيؤدي إلى مُضاعفة قدرات الناتو

وأوضح «غنيم»، أن انضمام السويد سيؤدي بدوره إلى مُضاعفة قدرات الناتو، خاصة مع انضمام فنلندا أيضًا، والتي تمتلك دخلًا قوميًا يعد الأعلى في العالم، وطبقًا لبروتوكول الناتو، يقوم أعضاؤه بتخصيص 2% على الأقل من دخلها القومي سنويًا لميزانية الدفاع، وهو ما يدعم قوة الحلف بشكل مباشر.

السويد.. قلعة صناعية كبرى

وأشار إلى أن السويد تعد نسقًا استراتيجيًا هامًا في الاتجاه الشمالي لـ«الناتو»، مما يحقق للحلف عمقًا استراتيجيًا عسكريًا، باعتبارها النسق الأول الاستراتيچي والحد الأمامي الشمالي للدفاعات أمام روسيا، والنرويج النسق الثالث الاستراتيچي الشمالي، مما يساعد على إحكام السيطرة العسكرية الكاملة لـ«الناتو» على بحر البلطيق، والجزء الشمالي الغربي لبحر الشمال.

وأكد «غنيم» أن انضمام السويد لحلف الناتو سيمكن الحلف من استغلال موقعها الچيوستراتيچي لتسهيل تدفق القوات والوسائل الحلف من العمق في النرويج وبحر البلطيق إلى الخطوط الأمامية على الحدود الفنلندية الروسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حلف الناتو قوات حلف الناتو الناتو موسكو السويد انضمام السوید

إقرأ أيضاً:

الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا

قال مارك روته، الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي (الناتو) للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن "أمنكم يهمنا"، وذلك في أول زيارة له إلى كييف منذ توليه المنصب.
وأكد روته أيضا على تعهد حلف الناتو بحصول أوكرانيا على عضوية الحلف، لكن زيلينسكي قال إنه يريد من الحلفاء الغربيين تقديم نوع الدعم العسكري النشط.
وقال روته، في مؤتمر صحفي مشترك "أمنكم مهم بالنسبة لنا، ونضالكم من أجل الحرية يعكس مبادئنا وقيمنا الأساسية"، مشيرا إلى أن أول رحلة خارجية له كأمين عام لحلف شمال الأطلسي أظهرت دعم المجموعة القوي لكييف.
وأضاف روته، رئيس الوزراء الهولندي السابق الذي تولى منصبه الجديد يوم الثلاثاء، "أوكرانيا أقرب إلى حلف شمال الأطلسي أكثر من أي وقت مضى، وستستمر على هذا المسار حتى تحصل على عضوية حلف شمال الأطلسي".

أخبار ذات صلة روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا أوكرانيا: قصفنا منشأة عسكرية روسية بصواريخ أميركية المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • أزمة فيلم "أوراق التاروت" تشتعل وبلال صبري يحذف مشهد علي غزلان
  • الحلف الجنجويدي حاليا مرفعين جريح وهذه أخطر حالات الحيوان
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • يبدو أن العناية الألهية لا تحب الحلف الجنجويدى
  • الخارجية الصينية: بكين وموسكو ستدعمان قضايا السيادة والأمن
  • حدث ليلا: أول رد من السنوار على اغتيال نصر الله وتل أبيب تشتعل
  • حلف قبائل حضرموت يحصل على دعم قبيلة جديدة في خطواته التصعيدية
  • ثلاث محطات في مزرعة حيوان الحرب السودانية