أعلنت الحكومة اليمنية، الخميس، أن فريقا أمميا وصل إلى البلاد لتقييم تداعيات الكارثة البيئية الناجمة عن غرق السفينة البريطانية "روبيمار" في البحر الأحمر، بعد تعرضها لهجوم صاروخي من قبل جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثيين".

وقال وزير المياه والبيئة في الحكومة اليمنية، توفيق الشرجبي، خلال لقائه بالقائم بأعمال السفير الصيني في اليمن، شاو تشنغ،: "إن حكومته تواصل التشاور مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي حول الشراكة لوضع خطط وبرامج لمكافحة التلوث وإنقاذ السفينة"، وفق ما نقلته وكالة "سبأ" الحكومية.





وأضاف الشرجبي أن الحكومة فعلت خطة الطوارئ الوطنية ونشرت الفرق الميدانية للخبراء في المنطقة والشواطئ لمراقبة التلوث وأخذ العينات الدورية.

وحسب الوكالة الرسمية فإن وزير المياه والبيئة اليمني ناقش  مع القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن "سبل التعاون لتعزيز حماية البيئة البحرية في سواحل البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي".

وأشار المسؤول اليمني إلى التهديدات البيئية الناجمة عن غرق سفينة الشحن "روبيمار" قبالة سواحل المخا في البحر الأحمر وكذا المخاطر المحتملة في حال تسرب حمولتها من الأسمدة الكيماوية أو الوقود.

والسبت الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية عن "غرق السفينة التي تحمل علم بيليز قبالة السواحل اليمنية.

وأعربت عن "أسفها لغرق السفينة التي ستسبب كارثة بيئية في المياه الإقليمية اليمنية والبحر والأحمر".

"مخاطر دولية وإقليمية"

وأكد وزير المياه اليمني أن فريقا من الخبراء في الأمم المتحدة وصل اليمن، مشددا على أن تفادي مخاطر غرق سفينة "روبيمار" ليست مصلحة محلية فحسب، بل إقليمية ودولية.

ولفت إلى "أهمية دور الصين في احتواء هذا التهديد البيئي الخطير، معبرا عن أمل حكومته في أن "تتواكب حركات المجتمع الدولي مع حجم العواقب، والمساعدة للوصول إلى السفينة وتقييم الوضع والبدء بعملية الإنقاذ".

"قلق صيني"

من جهته، قال القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن، إن بلاده قلقة بشأن تهديدات الملاحة في البحر الأحمر والمخاطر البيئية المتفاقمة جراء غرق "روبيمار"، مؤكدا على "دعم بكين للحكومة اليمنية واستمرارها في بذل الجهود لتفادي كارثة ستؤثر على ممر مائي دولي هام".

وفي 18 فبراير/ شباط الفائت تعرضت سفينة الشحن روبيمار، التي ترفع علم بيليز ومسجلة في بريطانيا وتحمل أسمدة قابلة للاحتراق، لأضرار جسيمة جراء استهدافها بصاروخ، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اليمنية روبيمار الحوثيين غزة اليمن الحوثي طوفان الاقصي روبيمار المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة البحر الأحمر غرق السفینة

إقرأ أيضاً:

تداول 19 ألف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 9 سفن وتم تداول 19000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 1095 شاحنة و215 سيارة حيث شملت حركة الواردات 8000 طن بضائع، 560 شاحنة و 192 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 11000 طن بضائع، 535 شاحنة و23 سيارة . 

يستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال السفينتين سينا وامل بينما تغادر السفينتين الحرية2 وسينا ، فيما استقبل الميناء السفينتين الحرية2 و ALCUDIA EXPRESS وغادرت ثلاث سفن وهى امل ، سينا وبوسيدون اكسبريس ، كما تم تداول 3000 طن بضائع و347 شاحنة بميناء نويبع، من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) لثلاث سفن وهي كوين نفرتيتى، آور وآيلة. 

كما شهد ميناء بورفيق مغادرة السفينة HONDST1 علي متنها 1000 طن مواد غذائية متجهة الي السودان.
وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 3155 راكب بموانيها.

مقالات مشابهة

  • إعلام العدو: قلق صهيوني من وصول الهجمات اليمنية إلى البحر المتوسط
  • (وكالة) أبوظبي تعرض على واشنطن قاعدة في أرض الصومال بدلاً من حاملات الطائرات لمهاجمة الحوثيين
  • تداول 19 ألف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر
  • وردنا من صنعاء| القوات المسلحة تعلن تنفيذ عمليات عسكرية نوعية جديدة.. وتصدر هذا البيان (تفاصيل ما حدث+فيديو)
  • إظهار القوة في البحر الأحمر… كيف طرد اليمنيون البارجة “أيزنهاور”؟
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • باعتراف أمريكي: السلاح اليمني يتفوق على حاملات الطائرات
  • القوات اليمنية تعلن تنفيذها عدة عمليات عسكرية بحرية
  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن