تبدلت كاميرا الفن والدراما والسينما في فلطسين إلى كاميرا الحرب التي تلتقط ركام الدمار والمنازل التي تساوت بالأرض والأحلام التي سكتت صوتها وتعالت أصوات القنابل والصواريخ، بالرغم من كل تلك الظروف مازالوا مصرون على الحفاظ على الحياة بأي شكل وإخراج الغذاء من قلب الأرض والأحلام ستخرج من جديد.

حكايات أخر الشاشات الدرامية الفلسطينية في رمضان 2023 قبل طوفان الأقصى

كانت أخر الشاشات الدرامية في فلسطين في رمضان العام الماضي، التي صورت حياة المدن الفلسطينية العتيقة مثل قطاع نابلس وحيفا ونابلس، وهذا مانستطرده خلال السطور الآتية:

مسلسل ميلاد الفجر.

. أحداث خمسة أعوام من الانتفاضة الفلسطينية

بدايةً من مسلسل  مسلسل "ميلاد الفجر" بجزئه الثاني خلال شهر رمضان، وتدور أحداثه حول الانتفاضة الفلسطينية الثانية من العام 2000 حتى  2005، عبّر مخرج العمل حسام أبو دان، أنه قام بتصوير المسلسل في ظروف صعبة سياسيًا وعمليًا حيث من الصعب التنقل بادوات التصوير في كل الأماكن بجانب نقص الكوادر الفنية، ومع ذلك كنا نحاول أخراج العمل حتى لوبجهود ذاتية لكي تظل صورة فلسطين موجودة في جميع المجالات وخاصةً الفنية.

النضال الفسطيني وتوضيح صورة الصراع مع الكيان الصهيوني 

المسلسل سلّط الضوء على أشكال وصور النضال الفلسطيني كافة في مقاومة الاحتلال، ومشاركة فئات المجتمع كلها بكافة أعماره، وبالطبع هو معروف لدى قنوات الأخبار ووكالات الأنباء، لكن كنا نريد نقل الصورة في عمل فني هادىء دون البحث عن أخبار أعداد الشهداء والمصابين.

بجانب توضيح الصورة بأن الصراع الفلسطيني ليس مع اليهود كـ ديانة، وإنما هدفه هو استرداد أرض سُلبت بالغصب والإكراه وهو أمر مرفوض تمامًا.

 

كما شدد على ضرورة استمرار الفن بكافة صوره، قائلًا:" الفن سلاح قوي ومهم وفعال في خدمة القضية الفلسطينية والتنظير لها وإظهار عدالة هذه القضية للعالم أجمع، وهو قوة لا يستهان فيها في مواجهة الرواية الإسرائيلية المضللة والتي تحاول أن تظهر العدو بمظهر الضحية".

مسلسل أم الياسمين..الحياة في حواري مدينة نابلس وعادات تاريخية للمدينة

ومع الشاشة الدرامية الثانية في مسلسل "أم الياسمين" من تأليف طاهر بكير، وسيناريو وحوار فاخر أبو عيشة، وإخراج بشار النجار، ويهو مرآة عاكسة لتاريخ الحياة والمجتمع في مدينة نابلس والأحداث النضالية التي مرت بها المدينة في الفترة بين 1929 – 1935.

 

جاء اختيار إسم المسلسل نسبة لحارة الياسمينية الواقعة في أزقة البلدة القديمة بنابلس، ومن خلاله ستُطرح قضايا اجتماعية وعادات دينية وثقافية تاريخية للمدينة

 

مسلسل أم الياسمين

مسلسل أم الياسيمن كان يعتبر من أضخم الأعمال الدرامية الفلسطينية، حيث شارك فيه أكثر من 55 فنانًا وفنانة واستغرق تصويره عام كامل.

مسلسل باب العمود 4 .. حكايات من داخل البلدة القديمة في القدس

تجسد أحداث المسلسل الثالث "باب العمود 4"  الحياة الاجتماعية الفلسطينية في البلدة القديمة في مدينة القدس في ظل الاحتلال الإسرائيلي ومضايقاته المستمرة من أجل دفع أهلها إلى مغادرتها، ويعد هذا العمل الأول من نوعه الذي يصور في أزقة وحواري وبيوت القدس العتيقة بطبيعتها كما هي دون تحضيرات خاصة، لإدخال المشاهد في تفاصيل المدينة بسلاسة.

 

ويعرض المسلسل جوانب الحياة من داخل البيوت وخارجها والعلاقات الاجتماعية بين المواطنين والبائعين في قالب كوميدي إجتماعي، واستعراض اللهجة المحكية في القدس، وهو الجزء الرابع من سلسل باب العمود التي بدأت عام 2013 مع المخرج والكاتب والممثّل الفلسطيني إسماعيل الدباغ.

ع

مسلسل حارة القزازين.. كوميديا سوداء من قلب شوارع فلسطين 

ومع مسلسل مسلسل "حارة القزازين" من إخراج أشرف الحسيني، وحوار عبد المغني الجعبري، الذي يتناول في قالب فكاهي خفيف بعض الشيء نابع من قلب آلام المجتمع الفلسطيني ومنها  معاناة أهالي الأسرى، وقضية احتجاز جثامين الشهداء، واعتداءات المستوطنين، وما تعانيه البلدة القديمة في الخليل من تهميش.

مسلسل حارة القزازين

على الرغم من الأزمات الخطيرة التي يتناولها المسلسل والتي يعاني منها الشعب على مايقرب من نصف قرن، لكن العمل خرج بشكل فكاهي من أجل التخفيف من أزمات الواقع.

وتم اختيار اسم المسلسل، نسبةً إلى الحارة التي تقع في البلدة القديمة بالخليل، والتي تعد من أكبر الحارات وأقدمها هناك.

ويعتمد القائمون على المسلسل الطابع الفكاهي؛ لعلاج بعض القضايا الاجتماعية التي تهم المواطنون.

استمرار الفن الفلسطيني رغم مخاطر الحرب والدمار وآثارها 

الفنون في كل البلاد عامل مهم جدًا لانعكاس الحياة فيها بكل جوانبها، وخاصةً المحتل منها للإبقاء على التاريخ ولحظات الحياة رغم الدمار والحرب والشهداء، وسيعود الفن الفلسطيني بسواعد شعبها مهما طال زمن الحرب والدمار، كما استطاعوا الاستمرار طوال العقود الماضية وحافظوا على تراثهم وفنهم وعاداتهم وأصولهم.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دراما رمضان 2024 رمضان 2024 دراما فلسطين في رمضان فلسطين قبل طوفان الأقصى دراما فلسطين

إقرأ أيضاً:

18 عامًا على عملية "الوهم المتبدد".. و"طوفان الأقصى" أمل الأسرى

غزة - خاص صفا

يوافق اليوم الثلاثاء الذكرى السنوية الـ18 لتنفيذ عملية "الوهم المتبدد" التي استهدفت موقعًا للجيش الإسرائيلي شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وقتل فيها عدد من الضباط والجنود الإسرائيليين، وأسر حينها الجندي جلعاد شاليط من داخل دبابته.

ونفَّذت العملية بمهارة وتقنيّة عسكريّة عالية المستوى تخطيطًا وأداءً في أقلّ من 15 دقيقة في معسكر إسرائيلي، وانسحب المهاجمون ومعهم شاليط دون أن يمكن تعقبهم، رغم الإنذارات الساخنة حولها، ونفذتها كل من كتائب الشهيد عز الدين القسام وألوية الناصر صلاح الدين وجيش الإسلام.

والعملية -وفق الإمكانات الفلسطينية المحدودة- ورغم استشهاد اثنين من منفذيها، وعدد من المخططين لها لاحقاً، كانت ردًا قويًا على التمادي الإسرائيلي في قتل المدنيين واستمرار الاغتيالات خصوصًا بعد المجزرة التي ذهبت ضحيتها عائلة الطفلة هدى غالية على شاطئ بحر غزّة حينها.

ويحسب لكتائب القسام الجناح العسكري لحماس على مدار خمس سنوات تمكنها من إخفاء شاليط للمرة الأولى في تاريخ المقاومة في الإطار الجغرافي لفلسطين، وفشل كافة المحاولات العسكرية والأمنية الإسرائيلية للوصول إليه.

وظلت العملية على مدار خمس سنوات أي حتى تنفيذ عملية تبادل الاسرى، كابوسًا يلاحق الإسرائيليين في أحلامهم فيقض مضاجعهم، شعبًا وحكومةً، ساسةً وعسكر، بل أثرت أكثر من ذلك في كونها أحدثت خلافات وانقسامات داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

تضحيات كبيرة

ودفع الفلسطينيون ثمن هذه الحملات فاستشهد حتى ديسمبر/ كانون الأول 2006 أكثر من 400 شهيد، فضلًا عن الجرحى وتدمير المنازل وحالة الحصار الاقتصادي الخانق؛ ولكن ظلّت هناك حالة شبه إجماع فلسطينية على ألا يفرج عن الأسير دونما عملية تبادل أسرى.

وبالطبع لم يفُت الفلسطينيين أن يشعروا بالازدراء من مظاهر نفاق المجتمع الدولي، وانشغاله بإطلاق شاليط بما في ذلك المواقف الأميركية والأوروبية واتصالات كوفي أنان وحتى بعض الزعامات العربية.

وطوال تلك الفترة حاول الكيان الإسرائيلي الاستفادة من عنصر الزمن في البحث عن الأسير، والضغط على حماس، وفي القيام بحملات القتل والتدمير، وفرض الحصار والسعي لإسقاط حكومة حماس، لكنه فشل في كل ذلك.

لكنَّه في الوقت نفسه ترك المجال للتفاوض بشأن عملية تبادل الأسرى، مراهناً على أن إطالة أمد التفاوض ستخفف من الشروط الفلسطينية، وخصوصاً بشأن أعداد الأسرى وشخصياتهم ونوعية الأحكام التي يواجهونها.

"إسرائيل" كانت تصرّ على عدم الالتزام بمبدأ التزامن في إطلاق السراح، وفي اختيار من تشاء من الأسرى لإطلاقهم وهو ما كانت ترفضه حماس التي تمسكت بالإفراج عن عدد كبير من أصحاب المحكوميات الطويلة.

وفي 11 أكتوبر 2011 تحقق هدف عملية "الوهم المتبدد"، وخضع الاحتلال الإسرائيلي أخيرًا لإرادة المقاومة، وأجبر على القبول بأغلب مطالب المقاومة، وتم التوقيع على صفقة تبادل الأسرى برعاية مصرية.

وبموجب الصَّفقة التي أطلق عليها "وفاء الأحرار"، أفُرج عن 1050 أسيرًا وأسيرة مقابل شاليط الذي أسر من داخل دبابته العسكرية التي كانت رابضة على الحدود تنتظر فريسة فلسطينية لاقتناصها.

طوفان الأقصى

وتأتي ذكرى عملية الوهم المتبدد هذا العام في ظل عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها كتائب القسام في السابع من أكتوبر الماضي انطلاقاً من قطاع غزة وأسرت خلالها أكثر من 200 إسرائيلي، في عملية هزت العالم من حيث دقتها وجرأتها.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي عدواناً واسعاً على قطاع غزة منذ 9 أشهر استشهد خلالها أكثر من 35000 فلسطيني وعشرات آلاف المصابين، ودمرت خلالها آلة البطش الإسرائيلية عشرات آلاف المنازل، كما دمرت البنى التحتية في أنحاء القطاع.

ويقبع في سجون الاحتلال ما يزيد عن 10 آلاف أسير بينهم مئات المرضى والمحكومون بالسجن المؤبد يترقبون صفقة تبادل تحررهم في صفقة تبادل جديدة تكسر فيها القواعد والخطوط الحمراء الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى
  • خالد مشعل: ترتيبات البيت الفلسطيني يجب أن تبدأ الآن ولا تنتظر انتهاء الحرب
  • مشعل: ترتيب البيت الفلسطيني بعد طوفان الأقصى ضرورة لا يمكن تأجيلها
  • لعنة غزة .. ومصائرها الجيوسياسية!
  • الاحتلال يستولي على مساحات من البلدة القديمة في الخليل
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 37718 شهيدًا و86377 مصابًا
  • مسلسلات تأكد عرضها رمضان 2025.. تعرف عليهم
  • 18 عامًا على عملية "الوهم المتبدد".. و"طوفان الأقصى" أمل الأسرى
  • درة تواصل دعمها للقضية الفلسطينية بهذه الطريقة
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى