البوابة:
2024-06-29@14:48:42 GMT

وفاة بيل غيتس العرب مؤسس أول شركة حاسوب عربية

تاريخ النشر: 8th, March 2024 GMT

وفاة بيل غيتس العرب مؤسس أول شركة حاسوب عربية

توفي رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ (1942-2024) وهو من أسس أول شركة حاسوب عربية "صخر" وهو أول من أدخل العربية على الحواسيب.

وبواسطة جهوده، كتب مؤثرون وناشطون وصحفيون وشعراء باللغة العربية عبر حواسيبهم، ينعون ويرثون الشارخ، الذي أثار رحيله مشاعر اختلط فيها الحزن على وفاته، والفخر بما قدّم من إنجازات عربية، نظراً لأنه أول من أدخل اللغة العربية إلى جهاز الحاسوب.

ونعى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، في بيان له وفاة الشارخ، عن عمر ناهز 82 عامًا.

ووفقاً لبيان المجلس، فالشارخ، الذي ولد عام 1942، هو أول من أدخل اللغة العربية إلى الحاسوب في التاريخ، وطوّر القارئ الآلي، والترجمة الآلية والنطق الآلي، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر عام 1982. 
وأضاف البيان، أن الشارخ حصل على جوائز تقديرية على جهوده منها جائزة لكويت عام 2018، وجائزة "خدمة الإسلام" من قبل جائزة "الملك فيصل" في المملكة العربية السعودية عام 2021.

تطوير برنامج القرآن وكتب الحديث

ووفق وسائل إعلام كويتية، فقد استطاع الشارخ تطوير برنامج القرآن الكريم وكتب الحديث باللغة الإنكليزية للكمبيوتر عام 1985، كما أنه صاحب أرشيف المعلومات الإسلامية والتعرف الضوئي على الحروف العربية عام 1994، ونطق الحروف العربية عام 1998، والترجمة من وإلى العربية عام 2002، وترجمة التخاطب الآلي عام 2010.

إنجازات الشارخ.. وإعلاميون ومؤثرون يرثونه

وحول وفاته ومكانته وإنجازاته كتب الإعلامي المصري أحمد منصور، رسالة رثاء للشارخ، على منصة إكس قال فيها توفي رجل الأعمال الذي "صنع للعرب مجدًا ومكانة من خلال اقتحامه مجال تقنية المعلومات وعلوم الكومبيوتر في وقت مبكّر، فأصبح له فضل بما قام به على العرب جميعًا".

وأضاف منصور: "هذا الرجل هو الذي أجبر عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت على الشراكة معه، علاوة على شركات كثيرة عالمية، كما سعت (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) يونسكو ومعهد العالم العربي في باريس، للاستفادة من مشروعاته، وهو أول من اعتنى بالنص القرآني وترجماته على الكومبيوتر وكتب السنّة النبوية وأرشفتها".

وأنجز الشارخ للعرب، بحسب مقال منصور، أعظم أرشيف إلكتروني للمجلات الثقافية والأدبية العربية منذ تعرّف العرب على الطباعة، وأرشف أكثر من 325 ألف مقال لأكثر من 50 ألف كاتب ومفكر وأديب، مشيراً إلى أن جميع مشروعاته على نفقته الخاصة.

ولي عهد دبي وشعراء وإعلاميون ينعون الشارخ

وفي ذات السياق، وصف الكاتب والصحافي الكويتي، داهم القحطاني، الشارخ بأنه عبقري، وصانع مجد اللغة العربية في عالم الكمبيوتر والإنترنت.

ونعى ولي عهد دبي، حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، الشارخ، قائلا: "خالص التعازي في وفاة رائد قطاع البرمجة في الوطن العربي، رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ".

وقال رئيس البرلمان الكويتي السابق، مرزوق الغانم، في نعيه للشارخ "فقدت الكويت واحدًا من أبرز رجالاتها المخلصين الذين ساهموا برفع اسم البلد في شتى المحافل الدولية والإسلامية".

كما نعته مؤسسات وشخصيات اعتبارية مستذكرين مناقبه التي جعلت اللغة العربية إحدى اللغات المستخدمة في أجهزة الحاسوب حتى العصر الحديث، ومن هذه الجهات، جائزة الملك فيصل، والكاتب المصري جمال سلطان، والشاعر والناقد الإماراتي البارز، علي بن تميم، وغيرهم الكثير. 
  

"أول من أدخل اللغة العربية إلى الحاسوب".. الكويت تنعى الشيخ محمد عبد الرحمن الشارخ صاحب حاسوب "صخر" الذي ارتبط به جيل الثمانينيات، ماذا تعرف عنه؟ pic.twitter.com/iyMRPQ0BuW

— TRT عربي (@TRTArabi) March 7, 2024

 

المصدر: وكالات + صحيفة "القدس العربي"

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: اللغة العربیة أول من أدخل

إقرأ أيضاً:

ظاهرة جوية تخفف الرطوبة في 7 دول عربية.. فهل تصل مصر؟

منطقة شبه الجزيرة العربية التي تتسم بطقس حار؛ تتعرض في هذا الوقت من العام لرياح موسمية شديدة وهي رياح البوارح، لكن مع قدرتها على كسر حدة الرطوبة، فهي أيضًا تتسبب في إثارة الغبار والأتربة، فهل تتعرض مصر لمثل هذه الرياح  شديدة الجفاف، وما هي توقعات الطقس خلال الأيام المقبلة؟.

معلومات عن ظاهرة رياح البوارح

في تصريحات خاصة لـ«الوطن» قال الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية: «رياح البوارح موسمية وتحدث على القطاع الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تشمل مناطق من العراق وإيران والدول المطلة على الخليج العربي وهي السعودية والإمارات وعُمان والكويت والبحرين وقطر».

وأضاف: «كل هذه المناطق معرضة لرياح البوارح نتيجة تمركز منخفضات جوية هناك يقترب منها مرتفع جوي في الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وعند اجتماع منخفض جوي ومرتفع جوي وقيم الضغط متقاربة بشكل كبير يؤدي لنشاط الرياح، وفي الغالب لا تتجاوز سرعتها طبقا لقياستها الـ 20 و 25 كم / الساعة وفي بعض الأحيان بعض الهبات مع رياح البوارح تتجاوز الـ50 كم/ الساعة، على أرض صحراوية جافة خلال هذا التوقيت من العام».

وتابع «القياتي» قائلًا: إن رياح البوارح لا تُسبب أمطارًا، لأنها تأتي من مناطق صحراوية جافة، لكن نشاط الرياح هناك يضيع إحساسهم بالرطوبة العالية.

هل تأتي رياح البوارح مصر؟

وقال«القياتي»، إن منطقة شبه الجزيرة العربية وتحديدا القطاع الشرقي منها تتعرض لرياح البوارح المحملة بالأتربة والغبار، ومصر على الحدود الغربية من شبه الجزيرة العربية وتواجد هذه الرياح يكون في المنطقة الشرقية لذلك لا تتأثر مصر بها، بينما تتأثر بمنخفض الهند الموسمي القادم من البحر المتوسط، ومنخفض الأزور أو العروض الوسطي القادم من جزر الأزور في المحيط الأطلسي».

واستطرد: «من تحليل الخرائط والتوزيعات الضغطية من الممكن على نهاية الأسبوع الحالي أن تتوفر التوزيعات الضغطية الملائمة لحدوث مثل رياح البوارح على شمال شبه الجزيرة ومناطق من العراق، أما مصر فتتأثر بامتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على انخفاض طفيف لدرجات الحرارة».

مقالات مشابهة

  • ظاهرة جوية تخفف الرطوبة في 7 دول عربية.. فهل تصل مصر؟
  • دعوة ملغومة للحلفاء العرب
  • أبعد من مسألة «تتلظى»
  • تراث اللغة العربية مخطوطاً
  • مقتل اسيل طارق.. وفاة طفلة بالتعذيب الوحشي والكي يشعل ثورة غضب بين العرب (القصة كاملة)
  • التربية توضح حول أسئلة مبحث اللغة العربية للتوجيهي
  • مهم من التربية حول أسئلة امتحان اللغة العربية لطلبة التوجيهي
  • وزارة الاتصالات توقع عقد مشروع الكابل البحري مع شركة عربية
  • هل تم تسريب أسئلة امتحان اللغة العربية للتوجيهي؟.. التربية تجيب
  • “التوجيهي”.. 148,968 طالبًا وطالبة يتقدمون الخميس لامتحان اللغة العربية