البوابة:
2024-12-25@20:24:28 GMT

وفاة بيل غيتس العرب مؤسس أول شركة حاسوب عربية

تاريخ النشر: 8th, March 2024 GMT

وفاة بيل غيتس العرب مؤسس أول شركة حاسوب عربية

توفي رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ (1942-2024) وهو من أسس أول شركة حاسوب عربية "صخر" وهو أول من أدخل العربية على الحواسيب.

وبواسطة جهوده، كتب مؤثرون وناشطون وصحفيون وشعراء باللغة العربية عبر حواسيبهم، ينعون ويرثون الشارخ، الذي أثار رحيله مشاعر اختلط فيها الحزن على وفاته، والفخر بما قدّم من إنجازات عربية، نظراً لأنه أول من أدخل اللغة العربية إلى جهاز الحاسوب.

ونعى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، في بيان له وفاة الشارخ، عن عمر ناهز 82 عامًا.

ووفقاً لبيان المجلس، فالشارخ، الذي ولد عام 1942، هو أول من أدخل اللغة العربية إلى الحاسوب في التاريخ، وطوّر القارئ الآلي، والترجمة الآلية والنطق الآلي، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر عام 1982. 
وأضاف البيان، أن الشارخ حصل على جوائز تقديرية على جهوده منها جائزة لكويت عام 2018، وجائزة "خدمة الإسلام" من قبل جائزة "الملك فيصل" في المملكة العربية السعودية عام 2021.

تطوير برنامج القرآن وكتب الحديث

ووفق وسائل إعلام كويتية، فقد استطاع الشارخ تطوير برنامج القرآن الكريم وكتب الحديث باللغة الإنكليزية للكمبيوتر عام 1985، كما أنه صاحب أرشيف المعلومات الإسلامية والتعرف الضوئي على الحروف العربية عام 1994، ونطق الحروف العربية عام 1998، والترجمة من وإلى العربية عام 2002، وترجمة التخاطب الآلي عام 2010.

إنجازات الشارخ.. وإعلاميون ومؤثرون يرثونه

وحول وفاته ومكانته وإنجازاته كتب الإعلامي المصري أحمد منصور، رسالة رثاء للشارخ، على منصة إكس قال فيها توفي رجل الأعمال الذي "صنع للعرب مجدًا ومكانة من خلال اقتحامه مجال تقنية المعلومات وعلوم الكومبيوتر في وقت مبكّر، فأصبح له فضل بما قام به على العرب جميعًا".

وأضاف منصور: "هذا الرجل هو الذي أجبر عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت على الشراكة معه، علاوة على شركات كثيرة عالمية، كما سعت (منظمة الأمم المتحدة للطفولة) يونسكو ومعهد العالم العربي في باريس، للاستفادة من مشروعاته، وهو أول من اعتنى بالنص القرآني وترجماته على الكومبيوتر وكتب السنّة النبوية وأرشفتها".

وأنجز الشارخ للعرب، بحسب مقال منصور، أعظم أرشيف إلكتروني للمجلات الثقافية والأدبية العربية منذ تعرّف العرب على الطباعة، وأرشف أكثر من 325 ألف مقال لأكثر من 50 ألف كاتب ومفكر وأديب، مشيراً إلى أن جميع مشروعاته على نفقته الخاصة.

ولي عهد دبي وشعراء وإعلاميون ينعون الشارخ

وفي ذات السياق، وصف الكاتب والصحافي الكويتي، داهم القحطاني، الشارخ بأنه عبقري، وصانع مجد اللغة العربية في عالم الكمبيوتر والإنترنت.

ونعى ولي عهد دبي، حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، الشارخ، قائلا: "خالص التعازي في وفاة رائد قطاع البرمجة في الوطن العربي، رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ".

وقال رئيس البرلمان الكويتي السابق، مرزوق الغانم، في نعيه للشارخ "فقدت الكويت واحدًا من أبرز رجالاتها المخلصين الذين ساهموا برفع اسم البلد في شتى المحافل الدولية والإسلامية".

كما نعته مؤسسات وشخصيات اعتبارية مستذكرين مناقبه التي جعلت اللغة العربية إحدى اللغات المستخدمة في أجهزة الحاسوب حتى العصر الحديث، ومن هذه الجهات، جائزة الملك فيصل، والكاتب المصري جمال سلطان، والشاعر والناقد الإماراتي البارز، علي بن تميم، وغيرهم الكثير. 
  

"أول من أدخل اللغة العربية إلى الحاسوب".. الكويت تنعى الشيخ محمد عبد الرحمن الشارخ صاحب حاسوب "صخر" الذي ارتبط به جيل الثمانينيات، ماذا تعرف عنه؟ pic.twitter.com/iyMRPQ0BuW

— TRT عربي (@TRTArabi) March 7, 2024

 

المصدر: وكالات + صحيفة "القدس العربي"

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: اللغة العربیة أول من أدخل

إقرأ أيضاً:

"أثر اللغة العربية في فهم القرآن الكريم" أمسية علمية بأوقاف الفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت مديرية أوقاف الفيوم أمسية علمية بمسجد السعادة بمسجد السعادة اليوم، بعنوان:"أثر اللغة العربية في فهم القرآن الكريم"، أقيمت الأمسية بتوجيهات من وزير الأوقاف الدكتور أسامة السيد الأزهري ،بحضور  الدكتور محمود الشيمي، وكيل وزارة الأوقاف، والشيخ جمال أحمد ،مدير إدارة بندر ثان، وعدد من الأئمة.

خلال اللقاء أشار العلماء ،إلى أن العلوم الإسلامية متنوعة، فهناك علوم وسائل، وهناك علوم مقاصد، ولا نستطيع فهم مقاصد الذكر الحكيم إلا بعد فهم علوم الوسائل، فعلوم الوسائل: كاللغة والمنطق، وما إلى ذلك، وعلوم المقاصد: هي علوم أصول الدين، أي الفقه الأكبر في العقائد، والفقه الأصغر في الشرائع ؛ ولذلك قام المنهج العلمي في علوم المسلمين منذ البدء على إحياء العلوم اللغوية، والقاعدة الأصولية تقول : " ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب"، فإذن لا يتم فهم القرآن الكريم إلا بفهم اللغة العربية والإحاطة بها علمًا، فصارت علوم اللغة علومًا واجبة التعلم، وواجبة الفهم، لمن يريد أن يَرِدَ حِيَاضَ القرآن الكريم ، وأن يقفَ على هذا البحر ، المأدبة الكبرى التي لا يمكن أن تدانيها مأدبة،ومن هنا كان أول علم نشأ في علوم المسلمين في عهد عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) ثم امتد في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) هو علم النحو ؛ لأن أبا الأسود الدؤلي أشار عليه علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) أن يكتب مسائلَ النحو، فكتب مسائلَ الفاعل، وكتب بابَ المفعول ، وكتب بابَ المبتدأ ، وكان ذلك في القرن الأول الهجري ؛ لحاجة الناس حينذاك إلى فهم علوم اللغة العربية ، فحاجتنا اليوم إلى فهم علوم اللغة العربية أشد ضرورة لفهم القرآن الكريم .

​كما أشاروا، إلى حديث رسول الله(صلى الله عليه وسلم) : "أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ، وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ"، حيث فهمت جماعات العنف والتطرف أن الرسول(صلى الله عليه وسلم) يأمرنا أن نقاتل الناس حتى ينطقوا بالشهادتين، وهذا فهم غير صحيح؛لأن الله(عز وجل) قال: "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ"، فدخول الإسلام يكون بالرغبة لا يكون كرهًا أبدًا، لأن الله لا يقبل أن يعبده كارهٌ له، فلو أخذنا الحديث على محمله الذي يأخذونه عليه، ترتب على ذلك دماء، بل إنهم يخرجون المسلمين إلى الكفر بناء على هذا الفهم غير الصحيح للغة الحديث الشريف

واوضحوا ان هناك فرق كبير بين: " أمرت أن أقاتل" ولم يقل : أمرت أن أقتل ؛ لأن" أقتل" فعل صادر واقع من فاعل على مفعول به، وأما "أقاتل" فهي صيغة مشاركة، أي : أقاتل من يقاتلني،فالحديث لوقف الدماء وليس لإراقة الدماء،من أجل ذلك استخدم رسول الله(صلى الله عليه وسلم)صيغة المشاركة التي تدل على طرفين،إذن فالفهم الصحيح للغة هو الذي يبلغ المقاصد ، ولذلك تجد القرآن الكريم قائم على أمر ونهي، افعل ولا تفعل، فلا غنى لمسلم يريد أن يفهم القرآن من تعلم علوم اللغة العربية، مشيرين إلى أنه لا تؤخذ الفتوى إلا من أصحابها ممن يحيطون بعلوم الوسائل وعلوم المقاصد ، المشهود لهم بالاجتهاد.


وأكد العلماء،أن القدر المطلوب من تحصيل علوم اللغة العربية يكون على حسب الغرض ، فهو يختلف من العامة، إلى الداعية إلى الفقيه، فإذا ارتقينا للإمام والخطيب فنقدم له أبواب النحو العامة كلها التي تجلي له النمط القرآني، وكذلك قدر من البلاغة لفهم حلاوة القرآن،وأيضًا علم المعاجم الذي يستطيع به أن يصل إلى معاني الألفاظ ، وكذلك علم الصرف الذي يهتم ببنية الكلمة،وأما الفقيه فيأخذ علوم اللغة كلها،وقد قال الإمام الشافعي:وَلِسَانُ الْعَرَبِ أَوْسَعُ الْأَلْسِنَةِ مَذْهَبًا، وَأَكْثَرُهَا أَلْفَاظًا، وَلَا يُحِيطُ بِجَمِيعِ عِلْمِهِ إنْسانٌ غَيْرُ نَبِيٍّ ".

مقالات مشابهة

  • "أثر اللغة العربية في فهم القرآن الكريم" أمسية علمية بأوقاف الفيوم
  • افتتاحية.. لحظة اللغة العربية الفاصلة
  • سفارتنا بالقاهرة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية
  • صخر الشارخ.. قصة العربي الذي جعل الحواسيب تتحدث بالعربية
  • احتفالية بالقاهرة تبرز إسهام العمانيين في خدمة اللغة العربية
  • وفاة يوسف ندا مؤسس إمبراطورية الإخوان الإرهابية المالية.. وخبير: الجماعة أصبحت «عارية»
  • اللغة العربية هوية
  • مولوي من السعودية: مصمّمون على أن نخرج إلى لبنان الذي نريده وتريدونه
  • بنك الإمارات دبي الوطني مصر يمول شركة الإنشاءات العربية بـ2.5 مليار جنيه
  • معلمة لغة عربية: خطأ “غير مقبول” في المنهاج