أعلن برنامج جدة التاريخية عن اكتشاف ساريتين من خشب الأبنوس في مسجد عثمان بن عفان - رضي الله عنه - يرجع تاريخهما إلى القرن الأول والثاني الهجري (القرن السابع والثامن الميلادي)، حيث تُصنف الساريتين على أنهما من أقدم القطع الأثرية المكتشفة في الموقع حتى الآن.

وعثرت فرق التنقيب على عمودين مثمّنين من خشب الأبنوس النادر في محراب المسجد، ويرجح أن يعود تاريخهما إلى العصر الإسلامي المبكر وتحديدًا خلال القرن الأول والثاني الهجري (القرن السابع والثامن الميلادي)، وذلك وفقًا للتحاليل المخبرية، بينما يرجح العلماء أن الساريتين تعودان إلى مرحلة سابقة من بناء المسجد ووضعت أسفل جانبي المحراب كعناصر زخرفية.

وتشير الدراسات العلمية التي أجريت في المعهد الأثري الألماني في برلين إلى أن العمودين من أجود أنواع خشب الأبنوس النادر، حيث يعود موطنها الأصلي إلى جزيرة سيلان بالمحيط الهندي. كما نَقَل علماء الآثار أكثر من 250 عينة خشبية أخرى من 52 مبنىً تاريخيًا للدراسة في مختبرات دولية متخصصة لتحديد مواطنها وأعمارها.

وبلغ عدد المراحل المعمارية المكتشفة في مسجد عثمان بن عفان حتى الآن سبعة مراحل زمنية، حيث تشير النتائج الأولية للدراسات العلمية القائمة أن أقدم جزء من المسجد يعود إلى فترة القرن الثالث والخامس الهجري (القرن التاسع والحادي عشر الميلادي).

يذكر أن اكتشاف الساريتين في مسجد عثمان بن عفان -رضي الله عنه- تأتي ضمن مجموعة من الاكتشافات الأثرية التي أعلن عنها برنامج جدة التاريخية ضمن نتائج المرحلة الأولى من مشروع الآثار، والتي أسفرت عن اكتشاف 25 ألفًا بقايا مواد أثرية في 4 مواقع أثرية بجدة التاريخية، حيث تمثل نقلة نوعية في فهم التعاقب الحضاري للمدينة وإبراز المواقع الأثرية ذات الدلالات التاريخية والعناية بها وتعزيز مكانتها التاريخية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جدة ساريتين ساريتين من الأبنوس مسجد عثمان بن عفان

إقرأ أيضاً:

سوبر القرن.. تهنئة فرنسية للمغربي بنتايك بأول ألقابه مع الزمالك

حرص الحساب الرسمي للدوري الفرنسي لكرة القدم على تهنئة المغربي محمود بنتايك لاعب الزمالك بعد تتويجه بلقب كأس السوبر الإفريقي، أمس الجمعة، بعد الفوز على الأهلي بركلات الترجيح.

وشارك محمود بنتايك لأول مرة مع الزمالك في المباريات الرسمية، وقدم المغربي مباراة كبيرة مع الفارس الأبيض الذي حصد لقب السوبر الإفريقي، ليكون أول ألقاب الظهير الأيسر مع القلعة البيضاء.

وكتب الحساب الرسمي للدوري الفرنسي بموقع التواصل الاجتماعي "إكس: "من دوري المواهب إلى أبطال إفريقيا.. تهانينا للاعب دورينا السابق محمود بنتايك بعد فوزه بكأس السوبر الإفريقي رفقة نادي الزمالك".

من دوري المواهب إلى أبطال إفريقيا ????????

تهانينا للاعب دورينا السابق محمود بنتايك بعد فوزه بكأس السوبر الإفريقي رفقة نادي الزمالك ???? pic.twitter.com/kpfTENY4Ie

— الدوري الفرنسي (@Ligue1_Arab) September 27, 2024

توج الزمالك بلقب كأس السوبر الأفريقي لكرة القدم، عقب فوزه على غريمه التقليدي الأهلي 4 / 3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1/1، في المباراة التي جمعتهما اليوم الجمعة على ملعب المملكة أرينا في العاصمة السعودية الرياض.

وأنهى الأهلي الشوط الأول متقدما بهدف سجله وسام أبو علي في الدقيقة 44 من ركلة جزاء.

وفي الشوط الثاني سجل الزمالك هدف التعادل عن طريق ناصر منسي في الدقيقة 77.

وبينما توج الزمالك بلقب البطولة للمرة الخامسة، فشل الأهلي في التتويج بلقبه العاشر.

مقالات مشابهة

  • 400 عام حضارة.. المسجد المعلق طراز معماري فريد يشبه مسجد الرسول
  • أبو حيان التوحيدي رفيقي وصديقي!
  • شخص يعتدي على إمام مسجد أثناء الصلاة.. فيديو
  • في ساحة المسجد.. شاب يطعن إمام بالمعاش بعد الانتهاء من الصلاة بالمنوفية
  • سوبر القرن.. تهنئة فرنسية للمغربي بنتايك بأول ألقابه مع الزمالك
  • وفيات السبت .. 28 / 9 / 2024
  • انقطاع كارثي للكهرباء في حي الهاشمي بالشيخ عثمان.. أهالي المنطقة يناشدون المسؤولين
  • الهلال السوداني يستهل مشاركته التاريخية في الدوري الموريتاني بفوز عريض
  • كيف أثرت حرب لبنان على جهود التهدئة في غزة؟
  • السوبر الأفريقي.. الزمالك يستعين بالصفقات الجديدة لمحو عقدة «نهائي القرن»