لفت الصقر العملاق أنظار زوار مؤتمر "ليب LEAP"، التقني بدورته الثالثة، الحدث الأكبر من نوعه، المنعقد في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات بالعاصمة الرياض خلال الفترة من 4 وحتى 7 مارس الجاري بمشاركة أكثر من 1800 جهة عارضة، وأكثر من 600 شركة ناشئة، وآلاف المتحدثين والمستثمرين والزوار.
ويعد الصقر العملاق الواقع على طريق الملك فهد الرابط بين منطقتي الرياض والقصيم، بوابة لمقر نادي الصقور السعودي في مَلهم شمال مدينة الرياض، ويبلغ طول مجسم الصقر 48 متراً، وعرضه 13 متراً، تمت صناعته من هيكل معدني، بأجنحة يتراوح امتدادها 17 متراً، وجسم أوسط يبلغ 13 متراً.


أخبار متعلقة "توسير الصقور".. مهنة دقيقة توارثتها الأجيال منذ القدم"رسن" تخطف الأضواء في مؤتمر LEAP2024 وتشرف على توقيع عددٍ من اتفاقيّات شركاتها المملوكة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصقر العملاق يلفت أنظار زوار مؤتمر "ليب 2024" - واسالصقر العملاقشهد عند تأسيسه أولى فعاليات النادي الذي تأسس عام 2017 ويشرف عليه سمو ولي العهد -حفظه الله-.
وأقيم فيه فعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور، ويتضمن مسابقتي الملواح والمزاين، وتمكن المهرجان على مدى تاريخه من دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية 3 مرات من حيث عدد الصقور المشاركة، ليحمل لقب أكبر تجمع للصقور في العالم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصقر العملاق يلفت أنظار زوار مؤتمر "ليب 2024" - واس
ولم تكن الفعالية الوحيدة التي شهدها المركز؛ إذ شهد دورات متعددة من فعاليات وأنشطة نادي الصقور السعودي، مثل سباق الملواح، ومعرض الصقور والصيد السعودي الدولي، والمزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور، ومزاد نادي الصقور السعودي المخصص لصقور الطرح المحلي، لتجمع الفعاليات آلاف الصقَّارين في مناطق المملكة كافة تحت رابطة واحدة، وانسجاماً مع رؤية السعودية 2030، وخدمةً للموروث الأصيل ونقل الإرث المتجدد جيلاً بعد جيل.الدولة السعودية الأولىويشهد مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات فعاليات سنوية في مختلف المجالات، جميع زوارها يمرون تحت الصقر العملاق عند بوابته، الذي يمثل أهمية لدى السعوديين؛ إذ رافق التأسيس في عهد الدولة السعودية الأولى قبل ثلاثة قرون، لذلك جاء شعار يوم التأسيس في هويته البصرية وجود الصقر، ضمن خمسة عناصر ورموز جوهرية، إلى جانب العلم السعودي والنخلة والخيل العربية والسوق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصقر العملاق يلفت أنظار زوار مؤتمر "ليب 2024" - واس
كان يُستخدم الصقرُ كهدايا بين شيوخ القبائل، بوصفه رمزاً للصلح في حل الخلافات بينهم، كما اشتهر السعوديون بالصيد بالصقور، إلى جانب رواج هواية الصيد بالصقور في مجتمع الجزيرة العربية، وكانت أيضاً رافداً اقتصادياً للكثيرين، ورمزاً للفخر والعزة والكبرياء.
وإيماناً بأهمية إرث الصقور، يعمل نادي الصقور السعودي للحفاظ على التراث والتقاليد التاريخية لثقافة الصيد بالصقور في المملكة والترويج لها، انطلاقاً من توجهات النادي الإستراتيجية بأن يكون رائداً في مجال التطوير والإبداع في هواية الصيد بالصقور وتربيتها ورعايتها، ورافداً ثقافياً واقتصادياً ومنصةً لتعزيز الوعي البيئي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض ليب 2024 أخبار السعودية نادی الصقور السعودی article img ratio لیب 2024

إقرأ أيضاً:

فيديو| تصدير اللوز القطيفي يرفع سعره محلياً والطلب الخليجي في ازدياد

تحولت فاكهة اللوز القطيفي، إلى سلعة تصديرية رائجة في دول الخليج، حيث شهدت زيادة ملحوظة في الطلب من البحرين والكويت وقطر، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها في السوق المحلية.
وقال بائع الآيس كريم والسلاش والمنتجات التحويلية من فاكهة اللوز، سامي العراجنة،: ”رغم وفرة الإنتاج في محافظة القطيف، إلا أن الطلب المتزايد من دول الخليج أدى إلى ارتفاع سعر الكيلو ليصل إلى 80 أو100 ريال، في حين أنه من المفترض ألا يتجاوز 30 ريالًا“.
أخبار متعلقة الشرقية.. ربط المدن والمحافظات الساحلية عبر النقل البحري"ولاء".. معرض لتعزيز القيم الوطنية في المجتمع المدرسي بالشرقية
وأشار إلى ان ”حجم التصدير اليومي يصل إلى ما بين 300 و400 كرتون من اللوز، وتشمل الوجهات أيضًا عمان والإمارات“.
وأضاف لم يعد اللوز القطيفي مجرد فاكهة موسمية، بل تحول إلى مكون أساسي في العديد من المنتجات المحببة للجميع، مثل الآيس كريم والشيز كيك والعصائر والسلاش. لافتا إلى انه نجح في ابتكار منتجات جديدة مثل ”الشيز لوز“، وهو مزيج من الأجبان وفاكهة اللوز، لاقى إعجابًا كبيرًا في السوق المحلية والخليجية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تصدير اللوز القطيفي يرفع سعره محلياً والطلب الخليجي في ازدياد var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });ارتفاع أسعار اللوز
أشار إلى أن ارتفاع أسعار اللوز يمثل تحديًا للمزارعين المحليين، الذين يجدون صعوبة في تلبية الطلب المتزايد، خاصة مع ارتفاع تكاليف الإنتاج، مثل تكلفة ماكينة تقشير اللوز التي تتجاوز 70 ألف ريال.
ولفت إلى عملية التصنيع: ”نبدأ بشراء اللوز، ثم نقوم بتنظيفه وتقشيره والتأكد من جودته، ثم ندخله في مرحلة التصنيع. نضيف كمية قليلة من السكر لتسهيل عملية الإنتاج، ونستهلك يوميًا من 10 إلى 12 كرتونًا من اللوز، حيث يبلغ وزن الكرتون الواحد حوالي 22 إلى 24 كيلوغرامًا، وتتراوح قيمته بين 1400 و1500 ريال“. نشيرا إلى أنهم يفضلون استخدام اللوز الأحمر بلون الشمندر، وهو فاكهة القطيف الأصلية، نظرًا لعصارتها العالية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تصدير اللوز القطيفي يرفع سعره محلياً والطلب الخليجي في ازديادموسم اللوز
قال مع انتهاء موسم اللوز بعد شهر أكتوبر، يقوم العراجنة بتخزين كميات من لب اللوز بعد تقشيره، ويضيف إليه كمية قليلة من السكر كمادة حافظة، ويضعه في أكياس مضغوطة بعد سحب الهواء منها، ليستخدمه في منتجاته التحويلية على مدار العام.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تصدير اللوز القطيفي يرفع سعره محلياً والطلب الخليجي في ازدياد
ودعا الجهات المعنية إلى تنظيم سوق اللوز القطيفي، وضمان تلبية احتياجات السوق المحلية قبل التصدير، وذلك حماية للمستهلك المحلي وضمان استدامة هذه الصناعة الواعدة.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد لتأهيل الإعلاميين
  • غسيل أموال وعنف ومخدرات.. "يوروبول" تفكك منصة اتصالات إجرامية عالمية
  • لعبة Battlefield الجديدة.. مغامرة وسط أجواء الحروب الحديثة
  • وزير الصناعة يبحث فرص التعاون مع إيطاليا
  • فيديو| تصدير اللوز القطيفي يرفع سعره محلياً والطلب الخليجي في ازدياد
  • انطلاق ملتقى التكامل الحقوقي ومبادرات ريادية لتعزيز العدالة والتنمية
  • صور| انطلاق مهرجان التمور في الباحة وسط فعاليات متعددة
  • اليمن وبوروندي.. مركز الملك سلمان يواصل جهوده الإغاثية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات وسط أوروبا التاريخية إلى 11 قتيلًا
  • صور| عروض القوات الجوية السعودية بفعاليات "أسبوع أثينا الدولي للطيران"