احتفل مركز طارق عبد الحكيم بافتتاح غرف التفاعل الجديدة في متحف المركز، من خلال مهرجان عائلي تفاعلي فريد من نوعه في منطقة جدة التاريخية "البلد".
وانطلق المهرجان، اليوم ويستمر ليوم الغد، لتقديم فعاليات متنوعة تناسب جميع أفراد العائلة.
وتضمن اليوم الأول من المهرجان عروضًا موسيقية حيّة على السطح الخارجي للمقهى الجديد في المتحف، ومسيرة لفرق الفنون الأدائية التقليدية في جدّة البلد، ولإضفاء المزيد من البهجة على أجواء المهرجان، أقيمت ألعاب وأنشطة الكرنفال، حيث تمكن للزوار اختبار مهاراتهم في مختلف الألعاب، والاستمتاع بنقش الحناء والرسم على الوجوه، وتجربة حرف فنية ممتعة أخرى.


وخلال المهرجان، دشّن مركز طارق عبد الحكيم أول آلة قانون ليزر في العالم معروضة في الغرفة التفاعلية الجديدة بالمتحف.
وتعد هذه الآلة أداة موسيقية مميزة، حيث تحل أشعة الضوء محل الأوتار المادية، وعندما تلمس يدي العازف الأشعة، تصدر الآلة نغمات عربية جميلة ومبتكرة. وقدّم هذا الحدث فرصة رائعة للجمهور لخوض غمار تجربة موسيقية مميزة واستكشاف غرف التفاعل المذهلة في المتحف.
ودعا المركز الجمهور للمشاركة في اليوم الثاني من المهرجان غدًا الجمعة 8 مارس، حيث ستعزف الأوركسترا ونخبة موسيقيين موهوبين في المملكة "مارش المنطقة الغربية"، وهي مقطوعة فريدة من تأليف الموسيقار طارق عبد الحكيم لم تُعزف منذ أكثر من 50 عامًا والتي هي ضمن أرشيف مركز طارق عبد الحكيم.
يُمكن للجمهور الدخول إلى المهرجان مجانًا ابتداءً من الساعة 6 مساءً في منطقة جدّة البلد، مع ضرورة حجز تذكرة من خلال الرابط: https://2u.pw/WrVZfRD.
يُذكر أن هيئة المتاحف افتتحت مركز طارق عبد الحكيم في ديسمبر 2023. يستند المركز إلى إرث الموسيقار الكبير طارق عبد الحكيم (1920-2012م) ويهدف إلى الحفاظ على الموسيقى والفنون الأدائية والتراث الثقافي غير المادي للمملكة العربية السعودية.
يتضمن المركز متحفًا يخلّد سيرة وإرث الموسيقار الراحل عبر عرض مسيرته الشخصية ومجموعة من أرشيفه ومتعلّقاته، وعلى مركزٍ للأبحاث الموسيقية يتيح للباحثين الاستفادة من محتوى وأرشيف موسيقي واسع

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الموسيقى اليوم الأول الضوء الخارج جمعة منطقة سير ملكة الجمهور

إقرأ أيضاً:

حزب الله يطلق موجة ثالثة من الرشقات الصاروخية على إسرائيل اليوم

أكدت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية من تل أبيب، أنه في أحدث التطورات الميدانية وقبل قليل، كان هناك بيان للجيش الإسرائيلي وتقارير إعلامية أوردتها القناة الـ12 الإسرائيلية، تؤكد أنه جرى إطلاق 15 صاروخا من جنوب لبنان تجاه نهاريا ورأس الناقورة، موضحة أنه على أثر هذه الصواريخ دوت صافرات الإنذار في أكثر من منطقة بالحدودية الشمالية.

إطلاق صواريخ اتجاه طبريا

وشددت «أبو شمسية» خلال رسالة على الهواء عبر شاشة القاهرة الإخبارية، أنه سبق إطلاق صواريخ أخرى اتجاه طبريا، وجرى رصد سقوط لهذه الصواريخ في مناطق مفتوحة دون الحديث عن إصابات، مؤكدة أن بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية تقول إن الصاروخ الذي سقط في طبريا مصدره الشرق، أي أطلق من قبل الفصائل العراقية.

 

إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان

ونوهت بأن صافرات الإنذار دوت مؤخرًا في الجليل الغربي ورأس الناقورة نهاريا، إثر إطلاق رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه هذه المناطق، مؤكدة أن منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية تم تفعليها لاعتراض بعض الصواريخ، فيما سقطت بعض الصواريخ في مناطق مفتوحة، مشددة على أن شظايا هذه الصواريخ سقطت وأحدثت نيرانا في العديد من المناطق.

وتابعت أن هذه الموجة الثالثة من الرشقات الصاروخية التي يطلقها حزب الله على شمال إسرائيل منذ صباح اليوم، تأتي بالتزامن مع التقديرات الإسرائيلية التي تقول إنه جرى القضاء على القدرات الصاورخية لحزب الله.

مقالات مشابهة

  • المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يطلق برنامج «إمتاع»
  • متحف اللوفر أبوظبي يعرض مجموعة من المقتنيات الجديدة والأعمال الفنية المُعارة للمتحف
  • تريندز أول مركز بحثي من الشرق الأوسط ينضم لشبكة الثورة الصناعية الجديدة
  • الموسيقار إيهاب عبدالسلام يطرح «قبل المعركة»
  • مهرجان «الرواد المسرحي» يطلق مسابقة التأليف في نسختها الأولى
  • حزب الله يطلق موجة ثالثة من الرشقات الصاروخية على إسرائيل اليوم
  • المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يطلق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة “MicroX”
  • مطعم إيطالي يقدم تجربة "ديتوكس رقمي" لتعزيز التفاعل الاجتماعي بين الزبائن
  • الجامعة البريطانية تنظم المهرجان الدولي للأفلام
  • تعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم