دبي – الوطن:

أعلنت اليوم شركة “أنثولوجي”، وهي مورّد رائد لحلول التعليم التي تدعم دورة حياة المتعلمين بأكملها، عن توفر إطارها الجديد لسياسة الذكاء الاصطناعي. يشكّل هذا الإطار مورداً مهماً لدعم مؤسسات قطاع التعليم العالي المهتمة بتطوير سياسات وبرامج محددة متعلقة بالاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي وباعتماد مثل هذه السياسات والبرامج.

وهو يقدم إرشادات مفيدة حول كيفية تقييم أثره الأوسع نطاقاً، وكيفية صياغة السياسات وتنفيذها بالإضافة إلى وضع نماذج الحوكمة.

يستند إطار “أنثولوجي” لسياسة الذكاء الاصطناعي إلى سبعة مبادئ هي الإنصاف والموثوقية والتحكم البشري والشفافية وقابلية التفسير والخصوصية والأمن والسلامة ومواءمة القيم والمساءلة. وهذه المبادئ متجذرة في المعايير الدولية، وتتماشى مع إطار المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا الخاص بإدارة مخاطر الذكاء الاصطناعي ومع قانون الاتحاد الأوروبي للذكاء الاصطناعي ومع مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

في هذا الصدد، قال بروس دالغرين، الرئيس التنفيذي لشركة “أنثولوجي”: “شهد قطاع التعليم العالي لحظة تحول مع نشأة الذكاء الاصطناعي التوليدي وظهور ChatGPT. ونتيجة لذلك، تسابقت مؤسسات عديدة على وضع سياسات تركز إلى حد كبير على كيفية التحكم في استخدامه من دون إيلاء الكثير من الاهتمام لكيفية الاستفادة من قوته”. وأضاف قائلاً: “بمجرد وضع حواجز الحماية الصحيحة، نظن أن الاهتمام سيتحول بسرعة إلى كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لدفع نجاح الطلاب ودعم التميز التشغيلي واكتساب الكفاءات المؤسسية. وبصفتنا الشركة الرائدة في هذا المجال، تقع على عاتقنا مسؤولية مساعدة عملائنا على تحقيق التوازن بين المخاطر والفوائد.”

يترك استخدام الذكاء الاصطناعي أثره على المؤسسة بأكملها، بدءاً من الأكاديميين وصولاً إلى الحوكمة والإدارة والعمليات التشغيلية. لهذا السبب، يشدد إطار سياسة الذكاء الاصطناعي على أهمية توفر سياسة مؤسسية تحدد موقفها العام من الذكاء الاصطناعي، وتوفر عملية يجب اتباعها عند تكييف تلك السياسة لتناسب الكليات والأقسام والوحدات الإدارية والعمليات الفردية. وبناءً على ذلك، يأخذ إطار “أنثولوجي” لسياسة الذكاء الاصطناعي بعين الاعتبار عوامل الحوكمة والتعليم والتعلم والجوانب التشغيلية والإدارية، إلى جانب حقوق النشر والملكية الفكرية، فضلاً عن البحث وعدم الأمانة الأكاديمية وتحديثات السياسات وعواقب عدم الامتثال.

أُجري استطلاع حديث للرأي سُئل فيه قادة الجامعات عن كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم العالي والعمليات الجامعية.  وفي حين أشار المشاركون في الاستطلاع إلى المخاوف بشأن الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي (34٪)، كانت نسبة الذين يدعمون الذكاء الاصطناعي لتوفير تجارب تعليمية مخصصة متساوية تقريباً وبلغت 33٪.

هذا ويظن 1 من بين كل 5 من قادة المؤسسات أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تطوير حملات التسجيل أو القبول.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان

برشلونة (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة "أوبن إيه آي" ترفع حدود استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي o1 "مايكروسوفت" و"G42" تكشفان عن مبادرتين جديدتين لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي

عرضت خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لطب الأورام في برشلونة، إنجازات مهمة لمكافحة مرض السرطان، بينها مجموعات جديدة من العلاجات، وتقنيات قائمة على الذكاء الاصطناعي لتوفير علاج مخصص لكل مريض.

مقالات مشابهة

  • “كولندي مايند”  نقلة نوعية في القطاع المالي باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • ماذا قال الذكاء الاصطناعي عن فرضية اختراق وتفجير “البيجر” في لبنان؟
  • قبول 24 طالباً إماراتياً جديداً ببرنامج “منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي”
  • شراكة عالمية بمجال الذكاء الاصطناعي بين “إم جي إكس” و”بلاك روك” و”جلوبال إنفراستركتشر بارتنرز” و”مايكروسوفت”للاستثمار في مراكز البيانات
  • شراكة عالمية جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي بين “إم جي إكس” و”بلاك روك” و”جلوبال إنفراستركتشر بارتنرز” و”مايكروسوفت” للاستثمار في مراكز البيانات
  • عبدالله بن سالم القاسمي وبدور القاسمي يشهدان إطلاق أول رخصة تجارية في العالم عبر تقنية الذكاء الاصطناعي تصدر في “5 دقائق”
  • شرطة أبوظبي تشارك في “ملتقى الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني”
  • الذكاء الاصطناعي «يعالج» السرطان
  • الذكاء الاصطناعي يكافح السرطان
  • مايكروسوفت” و “G42” تكشفان عن مبادرتين جديدتين لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي المسؤول عالمياً