قال مصدر مصرفي رفيع مستوى، أن البنوك لها مطلق الحرية في وضع الحدود المناسبة لاستخدامات كروت الائتمان بالعملة الأجنبية والضوابط الخاصة بها في ضوء المعايير الداخلية لكل بنك، وذلك حسبما فضائية إكسترا نيوز في نبأ عاجل.

خبير: مخططات إسرائيل فُضحت أمام العالم.. والكيان يعمل على تضليل المجتمع الدولي خبيرة اقتصادية: قرارات البنك المركزي جاءت منقذة ومبشرة جدا للمرحلة المقبلة تحرير سعر الصرف

وقالت الدكتورة سهر الدماطي الخبيرة الاقتصادية، إن قرارات البنك المركزي المصري جاءت منقذة ومبشرة جدا للمرحلة المقبلة.

وأضافت "الدماطي" خلال مداخلة هاتفية، عبر “إكسترا نيوز”، مساء الخميس، أن قرارات التي اتخذها البنك المركزي كانت في غاية الأهمية فعند توحيد سعر الصرف يعني ذلك استقرار الأسعار، وعدم التلاعب ووضع أنظمة تناسب كافة الأطراف والاحتياجات حتى نصل للتوازن المطلوب.

وأشارت إلى أن المرونة مهمة جدا فى السوق لأنها تعمل على زيادة حجم المشروعات والاستثمارات والثقة للمستثمر، مضيفة أن وجود أكثر من سعر وسوق يشكل حالة من عدم الثقة للمستثمر ويؤثر بشكل سلبي داخل سوق الاستثمارات.

وأشارت إلى أنه توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي وأوضحت أن بعد هذا الإجراء سيصبح للجنيه المصري قيمة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سعر الصرف تحرير سعر الصرف كروت الائتمان فضائية إكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

عاجل| مؤشرات قوية على انتهاء أزمة الدولار بمصر ومصير الجنيه محتوم بتلك الأسباب

كشفت قرارات صادرة عن البنوك المصرية عن انتهاء حدة أزمة نقص العملة الصعبة التى ضربت البلاد منذ نحو عاميين في ضوء الإصلاحات الاقتصادية التى تبنتها الحكومة بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، إذ رفعت بعض القيود التى كانت فرضتها على العملة الصعبة في توقيت الأزمة.

 

واعلن أكبر بنكي حكوميين الأهلي ومصر عن رفع حدود الصرف ببطاقات الائتمان بالعملات الأجنبية والتي يستخدمها المسافرون بالخارج إلى ما يعادل 37 ألف و240 ألف جنيه بزيادة 50% عن الحدود السابقة، كما اتخذ البنك التجاري الدولي نفس القرار ايضا.

 

وكانت البنوك لجأت لتقليل حدود صرف العملات الأجنبية ببطاقات الائتمان للمسافرين بالخارج، مع الاستخدام السيئ لتلك البطاقات في غير موضعها  ما  تسبب في زيادة الطلب على العملة الأجنبية.

 

وتزامن مع قرار رفع حدود السحب على بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية،  خفض نسبة تدبير العملة الأجنبية لهذه الكروت من نسبة 10% إلى 5%، والتي كانت البنوك رفعتها في توقيت أزمة العملة  لمحاولة مواجهة تسرب النقد الأجنبي إلى السوق السوداء.

 

وقال محمد الاتربي رئيس بنك مصر، إن تلك القرارات مؤشر قوي على انتهاء أزمة العملة الصعبة، ودليل على  تراجع الطلب على العملة الأجنبية.

 

وعززت الحكومة المصرية مواردها الدولارية بأبرام أكبر صفقة استثمار مباشر مع حكومة أبو ظبي “ رأس الحكمة” والتي حصلت بموجبها على سيولة دولارية مباشرة تقدر بنحو 35 مليار دولار،  عززت من قدرات الاحتياطي النقدي بالبلاد ليصل إلى مستويات 46 مليار دولار.، وساعدتها على تني سياسية سعر صرف مرن لتقضي على السوق السوداء.

 

وقال مصطفي بدرة الخبير الاقتصادي، إن مستقبل سعر صرف الجنيه مقابل الدولار  اصبح مرتبط باليات العرض والطلب في ضوء  التزام البنك المركزي بسياسية سعر صرف مرن.

 

وتابع، لا أحد يستطيع أن ينبئ بمستقبل سعر الصرف، الان اصبح مرتبط بشكل أساسي بحجم المعروض من العملات الأجنبية والطلب عليها ويتحرك وفقا لهذه القواعد.

 

شهد سعر الدولار بتعاملات البنوك ارتفاعات في بداية الأسبوع ليصل إلي 38.50 جنيها قبل أن يقلل مكاسبة ويتداول حاليا بين مستويات 47.63 جنيها إلى 48.39 جنيها

مقالات مشابهة

  • كشف حقيقة تراجع البنك المركزي عن قراراته الأخيرة
  • عاجل| السيسي يستقبل القائد العام للقوات المسلحة
  • هل يؤثر قرار رفع حدود بطاقات الإئتمان خارج مصر على سوق النقد؟
  • حقيقة تدخل السعودية لوقف قرارات البنك المركزي اليمني بعدن ضد صنعاء
  • عاجل| مصدر رفيع: السيسي يصدر توجيهات للحكومة بشأن أزمة الكهرباء
  • تعديلات كبرى في حدود الائتمان والعمولات بالبنوك المصرية الرئيسية
  • بنك مصر يرفع حدود بطاقات الائتمان 50%.. ويخفض عمولة التحويل لـ 5%
  • بنك مصر يرفع حدود بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية 50% ويخفض العمولة لـ 5%
  • عاجل| مؤشرات قوية على انتهاء أزمة الدولار بمصر ومصير الجنيه محتوم بتلك الأسباب
  • البنك الأهلي يخفض عمولة المعاملات ويرفع حدود الصرف بالعملة الأجنبية على بطاقاته الائتمانية