قال عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إنّ خروج البضائع من الجمارك والإفراج عنها من المواني المصرية، له آثار إيجابية عديدة، منها أنه تم الإعلان أن الدولة المصرية بدأت تتعافى من أزمتها الاقتصادية، بتوفير السلع والخدمات والمكونات السلعية لعملية الإنتاج والتي تساعد بشكل كبير على عملية التصنيع داخل الدولة.

زيادة عمليات التصنيع ستؤدي إلى انخفاض الأسعار

وأضاف «السيد» خلال مداخلة ببرنامج «مساء دي إم سي» المذاع على شاشة «دي إم سي» من تقديم الإعلامية دينا الوكيل، أنّ زيادة عمليات التصنيع سيساعد على توفير السلع، والتي بموجبها ستؤدي إلى انخفاض الأسعار خلال الأسابيع المقبلة.

وشدد على ضرورة أنّ يكون هناك محاولة لمنع السوق الموازية أو انتشارها، لافتا أنّ الدولة المصرية نجحت في هذا من خلال إجراءات أمنية تمت خلال الأسابيع الماضية، من خلال توفير الدولار داخل المنظومة البنكية والجهاز المصرفي بالأسعار المتاحة وتوفيرها للمستوردين، ولو استمرت الدولة المصرية على هذا الشكل خلال الفترة المقبلة، سيكون هناك نهاية تامة للسوق الموازية.

توفير السيولة الدولارية هي سبب قرارات البنك المركزي

واستطرد: «توفير السيولة الدولارية والاتفاقيات والشراكات التي تمت في مصر سواء مشروع رأس الحكمة أو قيام المستثمرين بضخ مبالغ دولارية لتطوير الفنادق، هي الدفعة التي جعلت البنك المركزي يصدر قراراته أمس، من خلال تحريك الجنيه مقابل الدولار وفقا لسياسات العرض والطلب، وبالتالي مكنش هيبقى في اتفاق مع صندوفق النقد الدولي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي الدولار سعر الدولار رأس الحكمة

إقرأ أيضاً:

مصر القوية لا تترك أولادها.. كيف تحمي الدولة أبنائها بالخارج في وقت الأزمات؟

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، تقريرًا عن دور الدولة وقدرتها على إدارة الأزمات التي حدثت خلال الفترة الأخيرة.

قدرة الدولة المصرية على حماية أبنائها بالخارج

وأضاف المركز، أن هناك أزمات وصراعات دولية وإقليمية متلاحقة خلال الفترة الأخيرة أثبتت الدولة خلالهم قدرتها على حماية أبنائها بالخارج.

الأزمة السودانية

فعّلت الحكومة غرفة عمليات الوزارة للتعامل مع الوضع، وكان هناك تواصل مستدام منذ اللحظة الأولى للتعامل الفوري، وحصر أعداد المصريين في السودان وتحديد مواقعهم استعدادًا لإجلائهم، وتوفير احتياجاتهم الأساسية للحياة خلال ظروف الحرب.

وأسفرت الجهود عن إنقاذ أكثر من 10 آلاف مصري معظمهم من الدارسين في السودان، كما قدمت المساعدة للعديد من الأجانب على الإجلاء سواء عن طريق البر أو البحر أو الجو، فضلاً عن جهود إدماج الطلاب العائدين في النظام التعليمي المصري ومحاولة تذليل مختلف العقبات حفاظا على مستقبلهم.

الأزمة الروسية الأوكرانية

تم إجلاء معظم المصريين في أوكرانيا عن طريق الدول الأوروبية الحدودية، وحرصت الوزارة على متابعة من آثروا البقاء هناك في مرحلة ما بعد اندلاع الصراع فضلاً عن جهود عديدة على مدار الساعة لمتابعة مشكلات ومقترحات المصريين بالخارج هناك.

الزلزال المدمر في تركيا وسوريا

جمعت الوزارة كل المعلومات عن جاليتيها في البلدين بالتعاون مع مركز ميدسي لشباب الدارسين، وتمت مساعدة الجميع على إيجاد الملاذ الآمن بعيدًا عن نطاق الزلزال، ما عدا عائلة مصرية واحدة فقدت حياتها تحت الأنقاض.

إعصار دانيال في المغرب وليبيا

عقدت الوزارة غرفة العمليات على مدار الساعة ولم تسجل الحالة المغربية أي بلاغات عن ضحايا أو مصابين مصريين، في حين أن الوضع في ليبيا كان على النقيض؛ حيث ضرب الإعصار بؤرة من بؤر وجود المصريين، وتم العمل على إنقاذ أكبر قدر ممكن منهم.

وتكاد تكون مصر هي الدولة الوحيدة التي استطاعت قواتها المسلحة التوجه بشكل فوري مع بداية الإعصار لمحاولة الإنقاذ واستطاعت انتشال 87 جثمانًا لمواطنين مصريين وإعادتهم للدفن في أرض الوطن.

الحرب في غزة

منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر 2023 والدولة المصرية بأكملها تحاول تقديم الدعم لأهالي غزة وتنظيم دخول المساعدات الإنسانية من جميع الأطراف عبر معبر رفح رغم كونه معبر أشخاص لا بضائع، وتم التنسيق مع الجهات المعنية لإجلاء عشرات المصريين العالقين في القطاع.

مقالات مشابهة

  • صحة الدقهلية 288 مليون جنيه قرارات العلاج على نفقة الدولة خلال 6 أشهر
  • عبلة الألفي: تحسين الخصائص السكانية يستلزم توفير الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية
  • الكهرباء تكشف موعد انتهاء تخفيف الأحمال
  • تدشين العمل في مشروع صيانة الجدار الساند للسوق المركزي بالمحويت
  • الضرائب تصدر قرارات جديدة بإلزام الممولين والمكلفين بمنظومة الإيصال الإلكترونى
  • وزير الصحة: هذا موعد انتهاء أزمة الدواء
  • رئيس الوزراء: تحريك أسعار الكهرباء والمحروقات بفروق بسيطة لتحقيق الاستدامة الاقتصادية
  • محافظ القاهرة: أعمال التطوير التى تقوم بها الدولة تتم لصالح المواطن 
  • مصر القوية لا تترك أولادها.. كيف تحمي الدولة أبنائها بالخارج في وقت الأزمات؟
  • مليشيا الحوثي تلجأ للورقة الأخيرة للرد على قرارات البنك المركزي في عدن