نظم مركز النيل للإعلام بالإسكندرية ندوة بعنوان «المرأة المصرية نماذج مشرفة»، بحضور الدكتورة ماجدة الشاذلي مقرر المجلس القومي للمرأة، والدكتورة أميمة رسمي مدير إدارة الجمرك التعليمية، صفاء توفيق عضو المجلس القومي للمرأة وبمشاركة العديد من ممثلي المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية.

العصر الذهبي

افتتحت الندوة أماني سريح مدير مجمع النيل للإعلام وأكدت دور المرأة في المجتمع المصري فهي شريكة في إدارة المجتمع وتحمل شؤونه مع الرجل، خاصة مع إتاحة القيادة السياسية المجال لتولي المرأة المناصب القيادية وتعزيز دورها في المجتمع، وأن المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبي وحظيت بمكتسبات كثيرة في ظل الجمهورية الجديدة، وأن نهج القيادة السياسية هو فتح آفاق للمرأة لم تكن موجودة من قبل وأصبح تمكين المرأة في المناصب القيادية أمر واقع.

تحقيق المساواة ‏

قالت الدكتورة ماجدة الشاذلي، مقرر المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، إن شهر مارس يتميز بالعديد من المُناسبات منها يوم 8 مارس، هو يوم المرأة العالمي، و16 مارس يوم المرأة المصرية، و21 مارس عيد الأم، وأن الدستور المصري أكد تحقيق المُساواة بين المرأة والرجل، وتم تشريع قوانين أسهمت في تفعيل عملية تمكين المرأة منها قانون مجلس النواب، وقانون الميراث، وقانون زواج القاصرات، وقانون الميراث، وأصبح لدينا قيادات نسائية ناجحة في جميع المجالات.

وأضافت ماجدة الشاذلي، أن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة مُنبثقة من استراتيجية التنمية المستدامة 2030،  موضحة دور المجلس القومي للمرأة في إعداد الكوادر النسائية للمُشاركة في كل المجالات، بالإضافة إلى تمكينها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وحمايتها من كل أشكال العنف والتمييز، مٌشيرة إلى نشاط المجلس في توفير محاميات للدفاع عن النساء غير القادرات، واستخراج بطاقات الرقم القومي مجانا ورفع وعي المرأة لتولي أعلى المناصب وتحقيق النجاح.

دور المرأة

أكدت أميمة رسمي، عضو المجلس القومى للمرأة، أهمية دور المرأة في المجتمع فهي أساس بناء الأسرة وبصلاحها يتكون مجتمع قوي، وأن المرأة نالت مكانة كبيرة في ظل القيادة السياسية الواعية المؤمنة بقدراتها والشاهد على ذلك وجود عدد كبير من النماذج المشرفة أعلى المناصب القيادية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعلام الجمرك النيل للإعلام اليوم العالمي للمرأة المجلس القومی للمرأة المرأة المصریة

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة»: مبادرة «بداية» توفر دعما صحيا وتعليميا للسيدات

قالت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة، إن مبادرة «بداية جديدة لبناء إنسان» واحدة من أهم المبادرات الرئاسية التي شهدتها الدولة المصرية، لا سيما أنها تعمل على الجانب الاجتماعي دون غيره من الجوانب، وهو أحد الجوانب الهامة التي لا بد من الالتفات لها والعمل عليها لما لها من أثر كبير في رفعة المجتمعات وتقدم الدول.

استفادة صحية وتثقيفية

وأوضحت عضو المجلس القومي للمرأة في تصريحات لـ«الوطن»، أن مبادرة بداية جديدة لبناء إنسان تعود بالكثير من الفوائد على المرأة المصرية، لا سيما المرأة الريفية، وذلك لأن العديد من مؤسسات المجتمع المدني تعمل على تنمية الريف بشكل خاص، مثل حياة كريمة والتحالف الوطني بمؤسساته المختلفة. 

ولفتت إلى أن المجلس القومي للمرأة ينفذ العديد من الأنشطة المختلفة لدعم المرأة ضمن مبادرة بداية، لا سيما على الصعيد الصحي والتعليمي، مضيفة «هناك استفادة كبيرة تعود على المرأة المصرية في الوقت الحالي بسبب تلك المبادرة، من أهمها القوافل الطبية وامتحانات محو الأمية».

تأثير مبادرة بداية على المرأة المصرية 

وأشارت عضو القومي للمرأة إلى أنه على الصعيد الصحي استفادت المرأة من خلال تنظيم قوافل طبية مجانية للكشف والعلاج، أما على الصعيد التثقيفي استفادت المرأة من خلال امتحانات محو الأمية والندوات التثقيفية وغيرها، وعلى الصعيد الاقتصادي استفادت المرأة من خلال ورش العمل التي تعلم السيدات حرفا يدوية مختلفة لتتحول إلى مصدر رزق لهن.

مقالات مشابهة

  • المجلس القومي للمرأة ينظم ندوة حول تمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني
  • «القومي للمرأة» يبحث نتائج مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية
  • «القومي للمرأة»: مبادرة «بداية» توفر دعما صحيا وتعليميا للسيدات
  • القومي للمرأة يُشيد بمسلسل برغم القانون ويشكر القائمين عليه
  • القومي للمرأة يشيد بمسلسل "برغم القانون" ويشكر القائمين عليه
  • «القومي للمرأة» يشيد بـ«برغم القانون»: سلط الضوء على أهم قضايا السيدات
  • القومي للمرأة ينظم ندوة "المسألة السكانية بين الزيادة والنقصان"
  • «القومي للمرأة» ينظم ندوة حول الزيادة السكانية وعرض تأثيراتها السلبية على المجتمع
  • «القومي للمرأة» يطلق فعالية «المرأة والرياضة لتحقيق السلام»
  • المجلس القومي للمرأة يطلق فعالية "المرأة والرياضة لتحقيق السلام"