قال الدكتور حسن الصادي، أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة: إن تحرير سعر الصرف سينقل الاقتصاد المصري إلى مستويات غير مسبوقة، لافتًا إلى أن القانون جرم تداول العملات الأجنبية في السوق السوداء.

وأضاف الصادي، خلال استضافته في برنامج حقائق وأسرار، تقديم الإعلامي مصطفى بكري، المذاع على قناة صدى البلد، أن وجود سعرين للصرف أدى إلى تفاقم الأزمة في مصر، موضحًا أنه في جميع دول العالم يتدخل البنك المركزي في تحديد سعر الصرف وفقا للسعر المناسب لاقتصاد الدولة.

وأوضح أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة، أنه لا يمكن تحديد سعر الصرف بالنسبة للوضع الاقتصادي الحالى، مشيرًا إلى أن جذب الاستثمار الأجنبي يحتاج لاستقرار سعر الصرف.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري عن ادعاءات الدويري: موقفه داعم للإخوان وهذا أكل عيشه

مصر عامرة بالكفاءات.. مصطفى بكري مستنكرا الاستعانة بشركات خاصة لإدارة المطارات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار الاقتصاد المصري أزمة الاقتصاد المصري الاقتصاد الاقتصاد المصري الاقتصاد المصري 2024 الدولة الدولة المصرية حقائق وأسرار رأس الحكمة صدى البلد مصر مصطفى بكري سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: أؤيد مبادرة ساويرس لتأسيس بنك خاص باستثمارات رأس المال المُخاطر

كتب- حسن مرسي:

أعرب الخبير الاقتصادي حسن الصياد عن تأييده لمبادرة رجل الأعمال نجيب ساويرس في تأسيس بنك متخصص في استثمارات رأس المال المخاطر، مشيرًا إلى أهمية هذا النوع من الاستثمار في دعم الشركات الناشئة وتحفيز النمو الاقتصادي.

خلال حواره مع الإعلامية أميرة بدر في برنامج "خلاصة الكلام" على قناة النهار، أوضح الصياد، أن رأس المال المخاطر يشكل أداة حيوية لتمويل المشاريع الواعدة ذات المخاطر العالية والعوائد المرتفعة، مستشهدًا بنجاح العديد من الشركات العالمية العملاقة التي بدأت كمشاريع صغيرة ممولة برأس المال المخاطر.

أضاف أستاذ اقتصاديات التمويل، أن المضاعفات الربحية المرعبة للشركات العملاقة حول العالم كانت بالأساس عملية إدارة ناجحة لاستثمارات رأس المال المُخاطر، موضحًا: "أغلب المشروعات الكبرى على كوكب الأرض مثل آبل وأمازون وتويتر وستاربكس وغيرها كانت بدايتها استثمارات رأس مال مخاطر، أمازون توازي اقتصاد دول شمال وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى اقتصاديات الدول العربية مجتمعة".

وأكد الصياد أن ساويرس يمتلك رؤية واضحة لأهداف البنك المقترح، الذي يسعى إلى تمويل الأفكار الإبداعية في مختلف القطاعات، وتحقيق عوائد مجزية من خلال نجاح عدد محدود من المشاريع الممولة، بما يعوض الخسائر المتوقعة في المشاريع الأخرى.

أضاف أستاذ الاقتصاد: "ساويرس رجل فاهم عايز إيه من البنك ده، لما أدخل أغامر في تمويل 10 أفكار صناعية ممكن يفشل منهم 8 وينجح 2 فقط، ولكن هذا النجاح سيغطي خسائر المشروعات الخاسرة وستخلق حجم أعمال وتكنولوجيا ملهاش أول من أخر".

وحث الصياد على تأسيس بنوك متخصصة في رأس المال المخاطر، تعمل على دفع عجلة التنمية الاقتصادية، من خلال توجيه استثماراتها نحو أفكار إبداعية في القطاعين الصناعي والزراعي، تساهم في تطوير تكنولوجيا جديدة، والابتعاد عن الاستثمار في قطاعات مثل التأمين والبنوك وتحويل الأموال، التي لا تحقق نموًا اقتصاديًا حقيقيًا.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يروّج للمشروعات الكبرى بالدولة 
  • خبير اقتصادي: أؤيد مبادرة ساويرس لتأسيس بنك خاص باستثمارات رأس المال المُخاطر
  • خبير: الاتحاد الأوروبي يثق في قدرة الاقتصاد المصري على الصمود أمام التحديات
  • مصطفى بكري: مصر كانت تمضي نحو الحرب الأهلية قبل ثورة 30 يونيو
  • وزارة المالية تعقب على تقرير معهد التمويل الدولي بشأن الاقتصاد المصري
  • كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • خبير اقتصادي: المؤتمر المصري الأوروبي يهدف لزيادة فرص الاستثمار