بعد التحركات الأخيرة التي اتخذتها مصر، يتطلع مديرو الأموال إلى البلاد باهتمام متجدد، مع توقع عودة مليارات الدولارات إلى الاقتصاد، بعد الانخفاض الكبير في قيمة الجنيه المصري والارتفاع القياسي في أسعار الفائدة، أصبح المستثمرون ينظرون إلى مصر باعتبارها واحدة من الوجهات الأكثر جاذبية في الأسواق الناشئة.

ووفقا لما نشرته بلومبرج، فإن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة المصرية، بما في ذلك تخفيض قيمة العملة وزيادة كبيرة في أسعار الفائدة، لفتت انتباه اللاعبين الرئيسيين في عالم المال، وبدعم من صندوق النقد الدولي والتزام استثماري كبير من دولة الإمارات العربية المتحدة، تعززت الثقة في الآفاق الاقتصادية لمصر.

تفتخر مصر الآن بثالث أعلى عائد على السندات بالعملة المحلية بين الاقتصادات الناشئة، حيث يقترب متوسط العائدات من 30%، كما ساعد انخفاض قيمة العملة مؤخرًا على استقرار الجنيه، مما أدى إلى تجدد اهتمام المستثمرين.

وأشار نافذ ذوق، المحلل في شركة أفيفا إنفستورز، إلى أن مصر كانت في حاجة إلى تعزيز إيجابي للثقة، ويبدو أن التطورات الأخيرة تحقق ذلك. ومن المتوقع أن يؤدي الجمع بين تدابير السياسات والدعم المالي إلى جذب تدفقات كبيرة من المحافظ الاستثمارية، مما يوفر التمويل الذي تشتد الحاجة إليه لتحقيق الانتعاش الاقتصادي في البلاد.

على الرغم من مواجهة تحديات مثل التضخم وتأثير الصراعات الإقليمية، فإن جهود مصر لجذب الاستثمار تؤتي ثمارها. وشهد مزاد أذون الخزانة الأخير طلبا قويا، حيث أبدى المستثمرون ثقتهم في الإصلاحات الاقتصادية في البلاد.

وبالنظر إلى المستقبل، يعتقد الخبراء أن حالة الاستثمار في مصر سوف تستمر في التحسن مع استقرار السوق. ومع التركيز على تحقيق الاستقرار المالي وجذب الاستثمار الأجنبي، تستعد مصر للخروج من أزمتها الاقتصادية أقوى من أي وقت مضى.

باختصار، أثارت الإجراءات السياسية الأخيرة التي اتخذتها مصر اهتمامًا متجددًا من قبل المستثمرين، مما يشير إلى نقطة تحول لاقتصاد البلاد، وبدعم من المؤسسات الدولية والالتزام بالإصلاح، تسير مصر على الطريق الصحيح لاستعادة مكانتها كوجهة استثمارية جذابة في الأسواق الناشئة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

النفط الليبية تعلن رفع حالة القوة القاهرة عن كافة الحقول النفطية

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية إنها رفعت حالة القوة القاهرة عن جميع حقول وموانئ النفط اعتبارا من اليوم الخميس.

و" القوة القاهرة" هي إجراء يعفي طرفي التعاقد من أي التزامات قانونية أو مالية تترتب على عدم الوفاء بالتعاقدات النفطية الدولية بسبب حدوث ظروف طارئة خارجة عن إرادة الطرف المصدر.

وتعود أزمة الحقول النفطية، إلى تفجير الخلاف الذي جرى في آب/أغسطس الماضي، بشأن إقالة محافظ مصرف ليبيا المركزي المخضرم الصديق الكبير، من قبل حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دوليا في طرابلس.



وكانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، قالت الشهر الماضي، إن إغلاق حقول نفطية في الآونة الأخيرة تسبب في فقد 63 بالمئة تقريبا من الإنتاج الكلي للنفط في البلاد.

وذكرت المؤسسة أن إعادة تشغيل الحقول المتوقفة سيتطلب "تكاليف باهظة وجهودا تقنية مضاعفة"، مشيرة إلى أن القطاع النفطي "يُعد العمود الفقري" للاقتصاد الليبي.

وشددت على أن "الأسباب التي أدت إلى إقفال النفط لا علاقة لها بالمؤسسة الوطنية للنفط"، مضيفة أن فرق المؤسسة تقيم الخسائر الناجمة عن حالات الإغلاق.

وأكدت المؤسسة في بيان أن "الإقفالات المتكررة تؤدي إلى فقدان جزء كبير من الإنتاج النفطي، وتتسبب في تدهور البنية التحتية للقطاع وتبدد الجهود المبذولة لتحقيق خطة زيادة الإنتاج".



واتسع نطاق توقف إنتاج النفط في ليبيا، إذ تطالب قيادات في شرق البلاد السلطات في غرب البلاد بالتراجع عن قرار تغيير محافظ المصرف المركزي، وهو منصب مهم في دولة تمثل فيها السيطرة على إيرادات النفط مغنما كبيرا لأي فصيل.

وتهدد أزمة السيطرة على مصرف ليبيا المركزي بوقوع موجة جديدة من عدم الاستقرار في بلد منتج رئيسي للنفط ومنقسم بين فصائل في الشرق والغرب.

وتعهدت فصائل في شرق البلاد بمواصلة وقف إنتاج ليبيا من النفط حتى يعيد المجلس الرئاسي المعترف به دوليا وحكومة الوحدة الوطنية في طرابلس بغرب البلاد محافظ مصرف ليبيا المركزي المخضرم الصديق الكبير إلى منصبه بحسب الوكالة.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة.. 3 ظواهر جوية تؤثر على البلاد
  • المشاط تستعرض آليات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لإدماج القطاع الخاص في جهود التنمية
  • مساعد وزير الخارجية للشئون الامريكية يستقبل رؤساء المكاتب الاقتصادية والتجارية والزراعية بالسفارة الأمريكية في القاهرة
  • الجيش اللبناني: استشهاد جندي ثان في استهداف إسرائيلي بجنوب البلاد
  • النفط الليبية تعلن رفع حالة القوة القاهرة عن كافة الحقول النفطية
  • «القاهرة الإخبارية»: بريطانيا تستعد لإجلاء رعاياها في لبنان برا وبحرا
  • هيئة الدواء تستقبل وفد التجارة السويدي لجذب الاستثمارات الأجنبية
  • وزير البترول يبحث مع إكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي وفرص الاستثمار الجديدة
  • تعاون مصري بريطاني لتكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي
  • «القاهرة الإخبارية»: الاشتباكات بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي مستمرة بقوة