رأي اليوم:
2024-11-19@23:40:56 GMT

حرق القرآن.. نشجب ونستنكر

تاريخ النشر: 23rd, July 2023 GMT

حرق القرآن.. نشجب ونستنكر

 

جمال بن ماجد الكندي عبارتان نسمعهما دائماً في مقررات الجامعة العربية، عندما كان الاحتلال الإسرائيلي يوغل في عدوانه على الشعب العربي في فلسطين ولبنان وسوريا، ويقتل الأطفال والشيوخ ويدمر كل شيء ينبض بالحياة، خاصة في غزة الصامدة، فكنا نحن العرب لا نملك إلا هاتين الكلمتين “نشجب ونستنكر” لأننا نعلم أن وراء هذه الدولة العنصرية كيان عالمي يدافع عن هذا المجرم مهما تجاوز في إجرامه، فكان لابد من استبدالهما بفعل على الأرض يردع هذا الإجرام الصهيوني، فكانت معادلة الردع العسكري في فلسطين ولبنان، حيث اسستها قوى المقاومة الوطنية ونتائجها ظهرت في ساحات القتال يذكرها العدو الصهيوني ويدركها جيداً قبل غيره .

هذه النظرية العسكرية بنيت بسواعد رجال المقاومة الفلسطينية واللبنانية ضد غطرسة الكيان الصهيوني، وأصبح للسياسيين أدبياتهم المعروفة ومنها “نشجب ونستنكر”، ولرجال الميدان أفعالهم التي تجبر الإسرائيلي بالتفكير ألف مرة في الإقدام على أي عمل إجرامي ضد الشعب الفلسطيني أو اللبناني، وإذا فعل ذلك يقدم الوساطات للتهدئة كما هو حاصل في غزة. “نشجب ونستنكر” نسمعها اليوم مجتمعة من دول عربية وإسلامية إزاء فعل عنصري إجرامي متطرف من لاجئ عراقي الأصل في السويد قام بتدنيس المصحف الشريف لمرتين، وأهان أقدس المقدسات لأكثر من مليار مسلم في العالم، وعندما تكررت كلمة “نشجب ونستنكر” فقط أقدم متطرف آخر من الدنمارك وقام بنفس العمل، فكيف لنا أن نستبدل شعارنا “نشجب ونستنكر” كلما دنس دستور المسلمين، كما فعلنا مع الكيان الصهيوني، والذي أسس لقاعدة في العقل العسكري الإسرائيلي مفادها أن الإجرام لا يقابله إلا الرد، والرد مهما كان حجمه فهو يؤلم الإسرائيلي. من هنا نقول بأن التحرك في إجرام من يحتضن المتطرفين والعنصريين اتجاه القران الكريم لابد أن يكون رده بالأفعال وليس بالكلام فقط، فمثل هذه العبارات تعبت ألسنتنا من التحدث بها، وتعود من يفعل هذه الأفعال أن تكون ردودنا “نشجب ونستنكر” كما كان في الماضي مع الكيان الصهيوني، وكل ميدان له أدواته، فأدوات عدوان الكيان الصهيوني قوبلت بالقوة ونفعت في تأسيس قاعدة الردع العسكري، وفي قضية تدنيس المصحف الشريف لابد من تأسيس قاعدة يجتمع عليها كل المسلمين، كما يفعل الغرب تجاه أي شخص يتحدث بسوء إزاء ما حدث لليهود إبان الحرب العالمية الثانية، ويشكك في أعداد من قتلتهم ألمانيا النازية في تلك الحقبة ويتم محاكمته ووصفه بأنه معادياً للسامية، ولا يقال له أبداً بأنه يمارس حرية كلمة يقدسها الغرب.  نحن العرب والمسلمون نملك من المقومات التي نتجاوز بها كلمات الإدانة والاستنكار في أي فعل ضد قيمنا الدينية وفي مقدمتها القرآن الكريم ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فهناك سلاح الاقتصاد والعلاقات السياسية وغيرها، تؤلم من يجرؤ على التعدي على مقدساتنا الإسلامية وعندنا دول إسلامية ذات ثقل إقليمي وعالمي تستطيع التأثير في حجم الرد على من يحتضن من يهين القرآن الكريم، وكلما كان العقاب مؤثراً وفعالاً سيفكر ألف مرة من أقدم على حماية من قام بهذا الفعل بتكرار ذلك ، والإجراءات الدبلوماسية والاقتصادية والسياسية كثيرة، وهي التي لابد أن نستبدلها بدل كلمتي “نشجب ونستنكر” فقط  كما فعل رجال المقاومة مع العدو الصهيوني. هنالك استبدلت كلمة “نشجب ونستنكر” بالسلاح، وأمام فعل من دنس القرآن الكريم دستور المسلمين نستبدل هذه الكلمة بفعل مؤثر على الأرض ميدانه الاقتصاد والسياسة، ولو كان تأثيره بسيط فهو سيبلور في الفكر الغربي مسالة اتفاق جميع المسلمين على أن مقدساتهم خط أحمر، وما نفعله اليوم سيؤثر في المستقبل خاصة عندما تتفق جميع الدول الإسلامية بفعل سياسي اقتصادي واحد يكون مؤثراً، ويبني قاعدة جديدة في التعامل مع الغرب الذي يؤي مثل هؤلاء المتطرفين ويدعمهم تحت دعوى حماية حرية الكلمة ، بأن الرد ليس كلاماً فقط ولكن يتبعه فعلاً على الأرض، والغريب بأن الحرية تقف عندهم عندما يتم التعدي على رموزهم السياسية والدينية ، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على حقد دفين على الإسلام والمسلمين، والكيل بموازين مختلفة حسب المزاج الغربي. القران الكريم هو الذي يوحدنا نحن المسلمين وقضية الإساءة له ليست قضية سياسية تختص جماعة عن غيرها، ولكنه مرجعية إسلامية لكافة المسلمين على وجه هذه البسيطة بكل تنوعاتهم السياسية والطائفية ، من هنا لابد أن يأتي الرد مجتمعاً بقرار واحد عبر المؤتمر الإسلامي بإجماع الدول المنضوية تحت هذا التجمع، يؤسس لقاعدة عدم المساس بقيمنا الدينية تثبت في العقل الغربي، وتساوي معادلة الردع العسكري عند الكيان الصهيوني، وتبقى كلمة “نشجب ونستنكر” ولكن تغلف بقرارات سياسية واقتصادية يدرك فيها من يسمح لهؤلاء المتطرفين في السويد، والدنمارك وغيرها من الدول أن لدستور المسلمين رجال يدافعون عنه وهو خط أحمر لا يمكن تجاوزه والعبث فيه بداعي حرية الكلمة، وبهذا فقط يتم احترام مقدستنا بفعل ما نقوم به  تجاه كل من يستهين بالقرآن الكريم ونبينا الأكرم محمد صلى الله عليه وأله وسلم، وقوتنا في ذلك وحدة قرارنا السياسي والاقتصادي تجاه هذا الفعل المشين. كاتب عُماني

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

ننشر أسماء المرشحين للتصفيات النهائية بالمسابقة العالمية الـ 31 للقرآن الكريم

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أعلنت وزارة الأوقاف، أسماء المرشحين لدخول المسابقة العالمية الـ 31 للقرآن الكريم في جميع الأفرع، انطلاقًا من دورها الريادي في الاهتمام بالقرآن الكريم، والحث على حفظه، وتكريم وإكرام أهله؛ امتثالًا لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ".

وأوضحت وزارة الأوقاف، في بيان لها، اليوم، أن فروع المسابقة على النحو التالي:

المرشحون من داخل جمهورية مصر العربية للمشاركة في جميع الأفرع

- الفرع الأول:

حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم) مع تجويده وتفسيره ومعرفة أسباب النزول لغير الأئمة والخطباء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن ٣٥ عامًا، وهم:
١- آية عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة - الغربية
٢- محمود علي عطية حبيب - الشرقية

ثانيًا - الفرع الثالث للناشئة:

حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تفسير الجزأين التاسع والعشرين والثلاثين في ضوء كتاب (البيان على المنتخب) في تفسير القرآن الكريم، بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن ١٢ عامًا، وهم:
١- أدهم عصام علي حامد الرشيدي - البحيرة
٢- نصر عبد المجيد عبد الحميد متولي - الدقهلية
٣- رميساء أحمد إبراهيم عبد العاطي - البحيرة
٤- يمنى أمين حاسم مغربي - كفر الشيخ
٥- مريم أحمد بسيوني زين العابدين شلبي - البحيرة
٦- جنا حماده محمد بسيوني دربالة - البحيرة
٧- عبد الملك إبراهيم عبد العاطي إبراهيم - الجيزة

ثالثًا: الفرع الرابع:

- حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تجويده وتفسيره ووجوه إعرابه للأئمة والواعظات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بشرط ألا يزيد السن وقت الإعلان عن ٣٥ عامًا، وهم:
١- حسن عثمان عبد النبي إبراهيم - الدقهلية
٢- أبو اليزيد مصطفي أبو اليزيد العجمي - البحيرة

رابعًا: الفرع الخامس:
ذوو الهمم... حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع تفسير الجزء الثلاثين في ضوء كتاب (البيان على المنتخب) في تفسير القرآن الكريم، بشرط ألا يزيد السن عن ٢٥ عامًا، وهم:
١- حنان قرني عويس عرفة - بني سويف
٢- صالح محمد موسى تهامي - القليوبية
٣- طه سيد عبد الصمد محمد - الجيزة
٤- الحسن عبد الدايم الشاطر محمد - أسوان
٥- عبد الله عطا الطوخي حسانين - القليوبية
٦- وائل أحمد عبد الحميد علي - بني سويف
٧- محمد لطفي أحمد الحسيني فلفل – الدقهلية

خامسًا: الفرع السادس:

- الأسرة القرآنية - حفظ القرآن الكريم (برواية حفص عن عاصم أو ورش عن نافع أو كلتيهما) مع فهم معانيه ووجوه إعرابه ، بشرط ألا يقل عدد أفراد الأسرة المتقنة للحفظ عن ثلاثة أفراد. وهم:

الأسرة الأولى - المنوفية، وأفرادها هم:
١- علي رشاد عبد الحميد زغلول - أخ.
٢- أبو بكر رشاد عبد الحميد زغلول – أخ.
٣- عمر رشاد عبد الحميد زغلول – أخ.

الأسرة الثانية - الغربية، وأفرادها هم:
١- عايدة أحمد محمود مخلص - أم.
2- جهاد محمد فتحي ناصف - ابنة.
٣- مصطفى محمد فتحي ناصف - ابن.

الأسرة الثالثة - الغربية، وأفرادها هم:
١- الزهراء جمال محمد شبل بدران ـ أخت.
٢- الشيماء جمال محمد شبل بدران ـ أخت.
٣- أسماء جمال محمد شبل بدران – أخت.

الأسرة الرابعة - البحيرة، وأفرادها هم:
١- محمد صلاح عبد القادر تاج الدين - أخ.
٢- أسماء صلاح عبد القادر تاج الدين - أخت.
٣- عبد القادر صلاح عبد القادر تاج الدين - أخ.

الأسرة الخامسة - البحيرة، وأفرادها هم:
١- جاب الله عوض جاب الله حسين – أب.
٢- إيمان جاب الله عوض الله جاب الله - ابنة.
٣- إسراء جاب الله عوض الله جاب الله - ابنة.

سادسًا: الفرع السابع:

- ترجمات معاني القرآن الكريم لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وخريجي كليات وأقسام اللغات الأجنبية وغيرهم من خريجي الجامعات، في ضوء ترجمات كتاب (المنتخب) الصادرة عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، بشرط ألا يزيد السن عن ٣٥ عامًا لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وألا يزيد السن عن ٥٠ عامًا لغيرهم، مع إجادة التلاوة فقط. وهم:

من يجيدون اللغة الإنجليزية، وهم:

١- محمد محمدي بدوي مجاهد أبو وردة - السويس.
٢- جهاد عبد الحافظ محمد عبد الحافظ - الإسكندرية.
٣- حافظ أنور أحمد باشا - البحيرة.
٤- فاطمة عبد الحميد عبد الفتاح أبو زهرة - الغربية.
٥- محمود محمد نصر محمد خميس - القاهرة.

من يجيدون اللغة الروسية، وهم:

١- سامح صبحي جلال عبد اللطيف - الجيزة.

اقرأ أيضا:

لو شغال في الخارج.. تعرف على طرق التواصل مع وزارة العمل لحل مشاكلك

أمطار رعدية ونشاط للرياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ6 أيام المقبلة

ماهي التأشيرات المخصصة لأداء الحج 2025؟

قانون الضمان الاجتماعي الجديد.. هل يجوز التنازل عن الدعم النقدي للغير؟

وزارة الأوقاف التصفيات النهائية المسابقة العالمية الـ 31 للقرآن الكريم القرآن الكريم

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: انفراد| ننشر الخريطة التفاعلية للتغيرات المناخية في مصر: نموذجان وقفزة في الحرارة الأخبار المتعلقة ضمن خطة إعمار بيوت الله.. "الأوقاف": افتتاح ٢٢ مسجدًا جديدًا الجمعة أخبار لبناء الإنسان ونشر القيم الدينية.. "الأوقاف": 10 قوافل دعوية بالمحافظات أخبار "الأوقاف" 3 آلاف ندوات حول "النظام منهج إسلامي وضرورة حضارية".. الخميس أخبار حدث في منتصف الليل| انضمام مصر للتحالف العالمي لمكافحة الفقر .. وآخر أخبار أخبار مصر انفراد| ننشر الخريطة التفاعلية للتغيرات المناخية في مصر.. ارتفاع حرارة منذ 13 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر ننشر أسماء المرشحين للتصفيات النهائية بالمسابقة العالمية الـ 31 للقرآن منذ 25 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر

مقالات مشابهة

  • علي جمعة: قارون أعظم مثال ضربه الله للمعاندين في القرآن الكريم وكان مصيره الخسف
  • ننشر أسماء المرشحين للتصفيات النهائية بالمسابقة العالمية الـ 31 للقرآن الكريم
  • صور.. محافظ الأحساء يرعى حفل "مجمّع حلقات العفالق" للقرآن الكريم
  • انطلاق مهرجان القرآن الكريم – دورة الكرامة في بورتسودان
  • ما صوت الحيوان الوحيد المذكور في القرآن الكريم؟.. جاء في موضعين 
  • انطلاق مسابقة الأزهر الشريف السنوية لحفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد
  • وزير الأوقاف: لابد أن يكون حوار الحضارات بديلاً عن تصادمها
  • كل ما تريد معرفته عن مسابقة شيخ الأزهر السنوية للقرآن الكريم بأسوان
  • استمرار فعاليات مسابقة الأزهر السنوية لحفظ القرآن الكريم بالإسماعيلية
  • تفسير حلم قراءة القرآن الكريم في المنام.. يدل على إزالة الهموم