تحتل مهنة "توسير أجنحة الصقور" -أي إصلاح الريش المكسور أو التالف، واستبداله بريش آخر صالح ومناسب للطير-، مكانة موثوقة ومتميزة بين أبناء محافظة الطائف.
وعرفت مهنة "توسير ريش الصقور" في محافظة الطائف منذ زمن، حيث تبدأ مهام هذه العملية بعد عودة الصقارين من رحلات "القنص" وتوفير أصحابها الرعاية الطبية اللازمة لها، إذ تتعرض صقورهم خلال وقت القنص أو التدريب لحوادث؛ تسبب لها كسرًا أو تلفًا في الريش.


أخبار متعلقة "رسن" تخطف الأضواء في مؤتمر LEAP2024 وتشرف على توقيع عددٍ من اتفاقيّات شركاتها المملوكةشراكة استراتيجية بين بيلينك ومُدد للتعاون في تقديم خدمات المدفوعات الإلكترونيةويقوم مختصون ذوو مهنة دقيقة ومتوارثة جيلًا بعد الآخر، على علاج أو إصلاح الريش باستخدام دعامات تساعد الصقر على التحليق مرة أخرى وبشكل طبيعي دون اختلاف أو خلل قد يصيبه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "توسير الصقور".. مهنة دقيقة توارثتها الأجيال منذ القدم- إكس نادي الصقوراهتمام بالصقورأوضح المهتم في التوسير مسعود الجعيد، أن السعوديين اعتادوا منذ القدم على اقتناء الصقور وأحبوا تربيتها وحرصوا على رعايتها وعلاجها من الأمراض وتجهيزها ورفع مهاراتها ولياقتها استعدادا لموسم القنص الموروث التقليدي القديم الذي تتوارثه الأجيال، حيث يتهافت إليه الصقارون بحلول شهر أكتوبر سنويًا.
وبين أنه من خلال هذا الموسم خرج الاهتمام بالصقور بمهنة "توسير الريش" التي تعد من أهم المهن الدقيقة والضرورية لتغيير الريش التالف أو المعطوب بريش جديد، لطير يحمل لوناً مشابهاً إلى لون الصقر المراد توسيره.

"هدد الطير" هو إطلاق الطير في الهواء الطلق لمسافات طويلة للبحث عن فريسته أو التدريب على ما يعرف بالملواح، وهو من أهم الطرق لتدريب وصيد #الصقور البرية
للمزيد | https://t.co/rKIolWexBr#اليوم pic.twitter.com/RckTBsSNty— صحيفة اليوم (@alyaum) January 8, 2024
وأكد أن عملية التوسير لا تستغرق في أيدي المهرة سوى أربعة إلى خمسة دقائق، وبأدوات بسيطة ومعروفة تتمثل في أعواد الشوي من نوع الخشب، وأسلاك نحاسية خاصة وبسمك محدد، وكذلك غراء لاصق، وبودرة بيضاء أو رماد الحطب الذي يؤدي مفعولاً ذا أثر على الطير من خلال تثبيت الريشة المضافة حديثًا.
وأوضح أن عدم توسير الصقر ومعالجة الريش المكسور، يتسبب في إخلال توازنه أثناء التحليق، حيث لا يقتصر التوسير على عمر محدد للطير بل يشمل جميع الأعمار، مشيرًا إلى أن هواية التوسير اكتسب تعاليمها من خلال سياحة الصقارة الذين يرافقهم في حلهم وترحالهم.
وشرح الجعيد مفصلاً، أن ريش التوسير يحصل عليه بعد العملية السنوية المعروفة "بطرح الريش للطير" التي تبدأ من شهر مارس وتنتهي بنهاية شهر سبتمبر، يقوم خلالها الصقر باستبدال ريشه القديم عن طريق طرحه (حذفه) لينمو محله ريش جديد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الطائف الصقور السعودية الصقور الطائف

إقرأ أيضاً:

قرار من سواريز بإعداد لائحة داخلية للاعبي الاتحاد

ماجد محمد

قرر دومينجوس سواريز الرئيس التنفيذي بنادي الاتحاد، إعداد لائحة داخلية، لأعضاء الفريق الأول لكرة القدم، من أجل تطبيقها خلال الموسم الرياضي المُقبل.

وأسند سواريز هذه المهمة إلى رامون بلانيس المدير الرياضي بنادي الاتحاد،الذي شرع في تنفيذ الأمر، وسيتم إخطار لاعبي الفريق، بهذه اللائحة، خلال الفترة المُقبلة، من خلال البريد الإلكتروني.

وأوضح الناقد الرياضي تركي أبو عيشة، عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي “إكس” مساء السبت، أنه بتكليف من سواريز، أعد بلانيس لائحة داخلية لأعضاء فريق كرة القدم الأول حيث سيبلغ بها جميع اللاعبين من خلال الايميل الرسمي الخاص بهم.

وأشار الإعلامي الرياضي إلى أن اللائحة ستشهد عقوبات مالية وتقييم متواصل لإداء اللاعبين، وذلك بهدف زيادة الانضباطية.

وأكد أن الإدارة الرياضية بنادي الاتحاد، بصدد تجديد عقد اللاعب عوض الناشري الذي دخل الفترة الحرة بنهاية الموسم الماضي.

وشدد على أن ذلك يأتي بتوصية من رامون بلانيس، الذي يرى أن الناشري قابل للتطوير ويحتاج لتجربة جديدة من خلال إعارته في الموسم القادم.

مقالات مشابهة

  • نصفها تم في أقل من دقيقة.. اختراق 193 مليون كلمة مرور
  • قايدي الأكثر مشاركة مع كلباء
  • وكيل «صحة غزة» يعزي رفاقه: «آسف لفقدان زملائنا بسجون الاحتلال الإسرائيلي»
  • ‏الجيش الإسرائيلي: تفعيل صفارات الإنذار في محيط غزة 7 مرات خلال 15 دقيقة
  • أمير منطقة القصيم يطلع على برامج جمعية نمو السكني بمحافظة عقلة الصقور
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعلن نتائج مشروع «قياس أثر البرامج التعليمية على الأجيال»
  • حزب الجيل: «30 يونيو» علامة مضيئة في تاريخ مصر سيتوقف عندها الأجيال الجديدة
  • قرار من سواريز بإعداد لائحة داخلية للاعبي الاتحاد
  • هل متاح استقدام العمالة المنزلية من جامبيا؟.. منصة مساند تجيب
  • إيران بين إصلاحي ومحافظ من الصقور.. توقع جولة إعادة للانتخابات الرئاسية وتسجيل نسبة مشاركة منخفضة