نظمت مؤسسة روساتوم الحكومية للطاقة الذرية في روسيا برنامجا علميا وتعليميا حول التقنيات الكمومية لأطفال المدارس والطلاب من مختلف البلدان، حيث شارك أكثر من 1000 مشارك من روسيا وغواتيمالا وإسبانيا وفرنسا وأوغندا وتركمانستان والصين ومصر والمغرب وكازاخستان وألمانيا وطاجيكستان وصربيا والبرازيل ونيجيريا وبلدان أخرى.

كان أبرز ما في البرنامج هو مسابقة الكم التي تهدف إلى تعميم فيزياء الكم والبحوث في مجال الحوسبة الكمومية بطرق تفاعلية حديثة. أيضا، كانت هناك عروض لفيلم ثلاثي الأبعاد حول الكمبيوتر الكمومي للمشاركين في قبة ووساتوم السماوية.

أقيم عدد من أحداث روساتوم ذات الطابع الكمي كجزء من برنامج الأطفال في المهرجان. درس المشاركون في مشروع الرؤى الكمية، تكوين الكمبيوتر الكمومي، وتطبيق التقنيات الكمومية في الحياة الواقعية. كما أجرى العلماء الشباب من برنامج "روساتوم كوانتم تكنولوجيز" ومركز الكم الروسي محادثات على غرار تيد اكس حول الحوسبة الكمومية. كان التركيز على دور هذا المجال البحثي في إنشاء مواد جديدة، وحماية نقل البيانات، وتطوير التقنيات الواعدة التي تجمع ما بين الفيزياء وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والكيمياء والبيولوجيا والطب. وبتوجيه من العلماء، توصل المشاركون في البرنامج إلى لمحات عن أفضل 5 مهن في مجال التكنولوجيا الكمومية في المستقبل، بما في ذلك مهنة المهندس، وعالم الأحياء، والصيدلي، والمبرمج، وخبير التشفير الكمومي. إلى جانب العلوم الرقمية، تطرقت المناقشات إلى قضايا السباق الكمومي العالمي لضمان القدرة التنافسية التكنولوجية المستقبلية للدول.

من جانبه قال ديمتري تشيرموشنتسيف، الباحث في روساتوم كوانتم تكنولوجيز: "ترتبط الاختراقات في مجال التقنيات الكمومية بحوار دولي نشط بين الباحثين والمهندسين. فبفضل روساتوم ومركز الكم الروسي، استطعنا جذب انتباه الشباب من مختلف البلدان اثناء المهرجان، إلى الموضوعات الكمية. هذه خطوة نحو تشكيل فرق بحثية ستساهم في المستقبل في التطور التكنولوجي للبشرية. صعدت روساتوم كواحدة من القادة العالميين في مجال التقنيات المستقبلية. هذا مهم لمزيد من التطوير لمدرسة روساتوم العلمية الخاصة ولتعزيز المعايير الأخلاقية في مجال التقنيات المستقبلية، بما يتفق مع أخلاقيات الذرة ".

يقام مهرجان شباب العالم ٢٠٢٤ وفقا لمرسوم رئيس روسيا فلاديمير بوتين الذي يهدف إلى تطوير التعاون الدولي للشباب. يحضره أكثر من 20000 من القادة الشباب في مجالات التعليم والعلوم والتعاون الدولي والثقافة والتطوع والأعمال الخيرية والرياضة والأعمال التجارية ووسائل الإعلام، بما في ذلك 10000 مشارك أجنبي. لأول مرة، يشارك المراهقون في المهرجان كجزء من مسار حركة الأطفال والشباب الروسية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان الشباب العالمى

إقرأ أيضاً:

العالم علمين.. الكينج يفتتح حفلات المهرجان والختام لـ«ويجز»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت إدارة مهرجان العلمين في دورته الثانية عن جدول الحفلات، التي من المقرر أن ينطلق في 11 يوليو الجاري ويستمر حتى 30 أغسطس، والتي تشهد العديد من الفعاليات الفنية والرياضية، رافعين شعار "العالم علمين".

جدول حفلات مهرجان العلمين في دورته الثانية 

يفتتح الكينج محمد منير حفلات مهرجان العلمين يوم 11 يوليو، يشارك المطرب كاظم الساهر في هذه الفعاليات يوم 18 يوليو، كما يقدم تامر حسني حفلا غنائيا يوم 26 يوليو، أما أمير الغناء العربي هاني شاكر فيقدم حفله يوم 1 أغسطس، بينما يقدم ورامي جمال وعمر خيرت الحفل يوم 2 أغسطس.

ويحيي الهضبة عمرو دياب حفلا في 9 أغسطس القادم، وفي 16 أغسطس يستمتع الجمهور بثلاث حفلات وهما مسار اجباري، سعاد ماسي، وحمزة نمرة، وفي 23 أغسطس يحيي فريق كايروكي حفلا غنائيا كبيرًا، ويختتم مطرب الراب ويجز  فعاليات مهرجان العلمين  في 30 أغسطس حيث يقدم باقة متميزة من أعماله الغنائية التي يتفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

مهرجان العلمين يخصص 60% من الأرباح لصالح فلسطين 

أعلنت إدارة مهرجان العلمين عن تخصيص 60% من أرباح المهرجان لصالح الشعب الفلسطيني، وقد أظهرت هذه الخطوة واضحة من خلال الملصقات الدعائية للمهرجان، حيث تم وضع العلم الفلسطيني إلى جانب العلم المصري على شعار المهرجان "العالم علمين". 

كما أكد عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أن الشركة لديها أهداف متعددة تشمل دعم صناعة الإعلام والترفيه والرياضة والمهرجانات، لافتًا على دورهم في تنمية الحياة الترفيهية في مصر، ورفع التوعية السياحية عن المدن الجديدة من خلال المهرجانات.

مقالات مشابهة

  • موعد عرض مسرحية "عملوها ازاي" بمهرجان العلمين
  • العالم علمين.. الكينج يفتتح حفلات المهرجان والختام لـ«ويجز»
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • عمرو دياب يواصل حفلاته الصيفية بمهرجان العلمين ..الموعد والمكان
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • في هذا الموعد.. حمزة نمرة ومسار إجباري يحييان حفل غنائي بمهرجان العلمين
  • حمزة نمرة يلتقي جمهوره بمهرجان العلمين مع سعاد ماسي ومسار إجباري بهذا الموعد
  • مسرحية التليفزيون.. انطلاق العرض الأول للعمل بمهرجان العلمين
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • الجرائم داخل الاسرة الاردنية في ظل العولمة كيف تقرأ علميا..؟