قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الخميس، إن مدريد سترسل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" التابعة للأمم المتحدة مبلغا إضافيا قدره 20 مليون يورو "21.9 مليون دولار" كمساعدة.

وأوضحت وكالة رويترز أن هذا المبلغ سيكون بالإضافة إلى مبلغ 3.5 مليون يورو (3.8 مليون دولار) الذي تعهدت به البلاد بالفعل في فبراير.

ولم تكن إسبانيا من بين الدول المانحة التي جمدت التمويل لوكالة الأمم المتحدة وسط أدلة ووثائق قدمتها إسرائيل تزعم أن بعض موظفيها شاركوا بشكل مباشر في هجوم حماس في 7 أكتوبر وأن آخرين لهم علاقات مع نشطاء الإرهاب -حسب قولها.

وأصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي تسجيلات صوتية الأسبوع الماضي زعم أنها تجرم موظفين إضافيين في الأونروا.

ولطالما دعت إلى ضرورة حل الأونروا، وقد دفعت الادعاءات الأخيرة العديد من الدول المانحة إلى الإعلان عن تجميد التمويل، ما زاد المخاوف من أن الوكالة، التي تقول إنها القناة الرئيسية للمساعدة للملايين في القطاع خلال الحرب بين إسرائيل وحماس يمكن أن تتوقف عن العمل في غزة وأماكن أخرى في الشرق الأوسط في غضون أسابيع.

وحذر المدير العام للأونروا، فيليب لازاريني، الاثنين الماضي في رسالة إلى رئيس الجمعية العامة من أن وكالته وصلت إلى “نقطة الانهيار”، حيث يقوم المانحون بتجميد التمويل، وتمارس إسرائيل ضغوطا لتفكيك الوكالة وترتفع الاحتياجات الإنسانية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الإسباني الاونروا خوسيه مانويل ألباريس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: تطوير أدوات التمويل لمساندة برامج الإصلاح الهيكلي المحفز للنمو الاقتصادي

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع عبد الله الدردري، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار «المصري الأوروبي»، الذي ينعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أكد الوزير، أننا نتطلع إلى تعزيز التعاون المشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بما يسهم فى دعم فرص التمويل الأخضر والمستدام بمصر، اتساقًا مع ما تبذله الدولة من جهود ملموسة للتحول الأخضر، على نحو يساعد فى دفع مشروعات التنمية المستدامة والإسهام فى تحسين مستوى المعيشة.

أشار الوزير، إلى أننا نتطلع أيضًا إلى تعميق التعاون المشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى تطوير أدوات التمويل لمساندة برامج الإصلاح الهيكلي المحفز للنمو الاقتصادي.

قال الوزير، إننا قطعنا خطوات كبيرة لتهيئة مناخ استثمارى أكثر تنافسية إقليميًا ودوليًا، عبر سياسات تحفيزية جاذبة، وبنية تحتية متطورة وقوية وقادرة على استيعاب الأنشطة الإنتاجية الجديدة والتوسعات الاستثمارية، مشيرًا إلى أننا نبذل جهودًا كبيرة للدفع بالقطاع الخاص لقيادة النمو والتشغيل، وتنشيط القطاعات الإنتاجية والصناعية والتصديرية لتحقيق التنمية وتوفير مئات الآلاف من فرص العمل سنويًا.

أكد عبد الله الدردري، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، استعداده لتقديم كل أوجه الدعم في التعامل مع ملفات إدارة الدين لتخفيضه وتخفيف أعبائه، معربًا عن استعداه أيضًا لعمل برامج مع مصر لرفع مستوى واجتذاب الكفاءات وتنمية المهارات في مجالات إدارة المالية العامة.

مقالات مشابهة

  • حزمة تمويلية بقيمة 81 مليون دولار أمريكي لتطوير قرية سياحية بالأردن
  • وزير خارجية إيران في تحذير إسرائيل: اياكي وارتكاب أي خطأ في لبنان
  • سبب عرقلة انضمام ديفيز إلى ريال مدريد
  • ريال مدريد يستغل نجم يورو 2024 للحصول على صفحته المرتقبة
  • وزير خارجية إسرائيل يتوعد إيران بالتدمير
  • وزير المالية: قطعنا خطوات كبيرة لتهيئة مناخ استثمارى أكثر تنافسية
  • وزير المالية: تطوير أدوات التمويل لمساندة برامج الإصلاح الهيكلي المحفز للنمو الاقتصادي
  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • بعد تهديدها بشن حرب إبادة.. وزير خارجية إسرائيل يتوعد إيران
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن اتفاقات استثمارية مع مصر تتجاوز 40 مليار يورو