يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الحكومة اليمنية، الخميس، وصول خبراء أمميين لتقييم وضع السفينة “روبيمار” التي غرقت في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن الغربية جراء هجوم حوثي.

جاء ذلك في تصريح لوزير المياه والبيئة توفيق الشرجبي، خلال لقائه مع القائم بأعمال السفارة الصينية لدى بلاده شاو تشنغ، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأعلن الشرجبي “وصول عدد من خبراء الأمم المتحدة (لم يحدد عددهم)، للمساعدة في تقييم تداعيات الكارثة البيئية للسفينة الغارقة روبيمار”.

وأشار إلى “استمرار الحكومة في التشاور مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي حول الشراكة لوضع خطط وبرامج لمكافحة التلوث وإنقاذ السفينة”.

وكشف عن “تفعيل خطة الطوارئ الوطنية، وانتشار الفرق الميدانية للخبراء في المنطقة والشواطئ لمراقبة التلوث، وأخذ العينات الدورية”.

وشدد الوزير اليمني على أن “تفادي مخاطر غرق السفينة ليست مصلحة محلية فحسب، بل إقليمية ودولية كونه في حال حدوث انتشار تدريجي وبطيء للأسمدة فإن الآثار السلبية لن تظهر بسرعة إنما مع الوقت، وسيؤدي إلى الإخلال بالتوازن البحري والتنوع الحيوي”.

كما أكد “أهمية دور الصين في احتواء هذا التهديد البيئي الخطير”، معرباً عن “أمل الحكومة اليمنية في أن تتواكب تحركات المجتمع الدولي مع حجم العواقب، والمساعدة للوصول إلى السفينة وتقييم الوضع والبدء بعملية الإنقاذ”.

ومساء الاثنين الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أنها سترسل إلى اليمن خمسة خبراء من برنامج الأمم المتحدة للبيئة، لإجراء تقييم للعواقب التي قد يخلفها غرق السفينة روبيمار على البحر الأحمر.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحوثيون اليمن خبراء أمميون روبيمار كارثة بيئية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

اختفاء الناقلة لافانت قبالة سواحل اليمن

عواصم - رويترز
قالت ثلاثة مصادر بحرية وأمنية إن ناقلة انجرفت قبالة ساحل يمني وغادرها طاقمها اختفت ويعتقد أنها غرقت، لتصبح أحدث سفينة مفقودة في البحر الأحمر الذي يتمتع بأهمية استراتيجية.

وذكرت مصادر أمنية بحرية الأسبوع الماضي أنه من المستبعد أن تكون حركة الحوثي اليمنية قد استهدفت الناقلة لافانت.

وأفاد مصدران بأن الناقلة أبلغت عن عطل في المحرك وتسرب المياه إليها.

وقالت مجموعة سوفكومفلوت الروسية للشحن الأسبوع الماضي إن إحدى سفنها استجابت لنداء استغاثة وأنقذت الطاقم قبالة الساحل الجنوبي لليمن في 23 يونيو حزيران بعدما اضطر لمغادرة الناقلة بقارب نجاة.

وأفادت مصادر بحرية وأمنية اليوم الأربعاء بأن الناقلة ربما غرقت بعد أن انجرفت لعدة أيام. ولم يتضح بعد ما إذا كانت تحمل وقودا على متنها. ولم يتسن الوصول إلى الشركة المالكة للتعليق.

مقالات مشابهة

  • غرق سفينة أمريكية قبالة سواحل اليمن بعد أيام إصابتها بعطل وتخلي طاقمها عنها
  • قضية محمد قحطان.. غضب اليمنيين من مسار مفاوضات مسقط
  • غرق ناقلة قبالة سواحل اليمن
  • رويترز: غرق ناقلة نفط قبالة سواحل اليمن لم يستهدفها الحوثيون
  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • اختفاء الناقلة لافانت قبالة سواحل اليمن
  • الحوثي تقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • الحوثي يقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • نيبينزيا ينتقد الرصيف االأمريكي الباهظ التكلفة في غزة ويعرض خيارا مثاليا كان يمكن للبيت الأبيض فعله
  • الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر