وصلت، فجر الخميس، إلى مطار عدن الدولي (جنوبي اليمن)، دفعة جديدة من اليمنيين العالقين في مدينة بورتسودان السودانية.

واندلعت حرب طاحنة في السودان في أبريل/ نيسان 2023م، بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، تركزت في العاصمة الخرطوم، قبل أن تتوسع إلى أقاليم أخرى، تفاقمت على إثرها معاناة المواطنين الأجانب بينهم اليمنيون.

وأفاد مصدر في مطار عدن الدولي، بأن الدفعة الجديدة ضمت نحو 190 مواطنا من اليمنيين العالقين في السودان، تم نقلهم على متن طائرة تابعة للناقل الوطني شركة الخطوط الجوية اليمنية، على الرحلة رقم IY6321.

وذكر المصدر أن بين المواطنين العالقين العائدين 136 شخصاً كبيراً و39 طفلاً و15 رضيعاً.

وقال مصدر في شركة اليمنية، إن "عملية نقل اليمنيين العالقين من السودان إلى الوطن، كان لها أثر إيجابي كبير جدا بين أوساط العالقين، كونها ساهمت في لم شملهم بذويهم وتخفيف معاناتهم جرّاء الأوضاع الصعبة واستمرار الصراع الدائر في السودان".

ويعاني العالقون اليمنيون في السودان من أوضاع صعبة جراء الحرب التي تشهدها البلاد منذ نحو عام، في ظل تعالي أصوات المناشدين للحكومة اليمنية وسفارتها في الخرطوم لمساعدتهم.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: فی السودان

إقرأ أيضاً:

تصعيد حوثي خطير والشرعية تطالب المجتمع الدولي بالشروع الفوري في تصنيف مليشيا الحوثي "منظمة إرهابية"

طالب وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني الأربعاء 26 يونيو/حزيران 2024 المجتمع الدولي والامم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن ومنظمات النقل الجوي الدولية وكافة الجهات ذات الاختصاص، بإعلان موقف واضح إزاء اقدام مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، على احتجاز أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء الدولي، ومنع عودتها لاستكمال نقل الحجاج لارض الوطن بالشروع الفوري في تصنيف مليشيا الحوثي "منظمة إرهابية"، وتقديم دعم حقيقي وفاعل للحكومة الشرعية لفرض سيطرتها وتثبيت الأمن والاستقرار على كامل الأراضي اليمنية.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني "أن اقدام مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران، على احتجاز أربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء الدولي، ومنع عودتها لاستكمال نقل الحجاج لارض الوطن، عمل ارهابي مُدان يؤكد من جديد ان هذه المليشيات تمتهن القرصنة واللصوصية، ولا تحترم الاتفاقات، ولا تكترث بالقوانين والمواثيق الدولية".

وأضاف معمر الإرياني في تصريح صحفي "أن هذه القرصنة على طائرات الخطوط الجوية اليمنية ليست جديدة على مليشيا الحوثي الإرهابية، فقد سبق واحتجزت طائرة إيرباص 330 منذ شهر مايو الماضي، كما سطت على كل مقدرات الشعب اليمني، تجسيدا لنهجها في افتعال العراقيل لإفساد حياة اليمنيين ومضاعفة الأعباء عليهم، وتعطيل مختلف مناحي الحياة".

واشار الارياني الى ان شركة الخطوط الجوية اليمنية (الناقل الوطني) تعرضت لممارسات تعسفية من قبل مليشيا الحوثي، عبر حجز أرصدة الشركة التي تجاوزت (100) مليون دولار منذ شهر مارس 2023م، ضمن مساعيها لتدمير هذه المؤسسة الوطنية، وإلحاقها بالعديد من المؤسسات التي دمرتها ونهبت مواردها وأصولها لصالحها، وأساليبها لحصار الشعب اليمني، وعرقلة جهود تحقيق السلام، واستهتارها بمعاناة اليمنيين.

وحمل الارياني مليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير وتعثر نقل (1300) حاج يمني عالقين في مطار الملك عبد العزيز الدولي بمدينة جدة السعودية، والأراضي المقدسة إلى مطار صنعاء، وآلاف الحجاج الآخرين إلى باقي المطارات اليمنية، وتوقف تسيير الرحلات من مطار صنعاء، وعرقلة تشغيل الرحلات الجوية من وإلى مختلف المطارات اليمنية، والخسارة اليومية التي تتكبدها شركة الخطوط الجوية اليمنية.

مقالات مشابهة

  • الحكومة: مليشيا الحوثي تجسد نهجها في إفساد حياة اليمنيين
  • حُجّاج صنعاء العالقون.. ضحايا قرصنة حوثية لنهب إيرادات اليمنية
  • صنعاء توجه مذكرة رسمية تحذيرية للرياض.. وهذا ما ورد فيها
  • حكومة صنعاء توجه مذكرة رسمية لوزير الحج السعودي بشأن الحجاج اليمنيين العالقين في المملكة
  • صنعاء توجه تحذيراً شديد اللهجة للسعودية بشأن الحجاج اليمنيين
  • الحوثي يسمح لطائرات اليمنية بمغادرة مطار صنعاء.. بهذا الشرط
  • إرهاب ذراع إيران يُغلق منافذ العالم بوجه اليمنيين
  • 1300 حاج يمني عالقين في مطار سعودي بسبب احتجاز 4 طائرات
  • تصعيد حوثي خطير والشرعية تطالب المجتمع الدولي بالشروع الفوري في تصنيف مليشيا الحوثي "منظمة إرهابية"
  • صنعاء تتهم السلطات السعودية باحتجاز 1124 حاجا يمنيا