سرايا - استمرت اليوم الخميس الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزة، وفي حين قالت وزارة الصحة في غزة إن جيش الاحتلال ارتكب خلال الساعات الـ24 الأخيرة، 9 مجازر راح ضحيتها أكثر من 86 شهيدا و113 جريحا، عبر مقرر أممي عن فزعه من تواصل حملة "تجويع" الفلسطينيين.

وارتفع عدد الشهداء في وسط قطاع غزة إلى 42 بعد انتشال 7 شهداء من منزل جنوب دير البلح وسط القطاع، وسط توقعات بارتفاع عدد الضحايا مع استمرار جهود انتشال الضحايا.



من جهته، أفادت وسائل اعلام فلسطينية بأن طواقم الإسعاف انتشلت جثامين 29 شهيدا من مناطق متفرقة في خان يونس جنوبي القطاع منذ صباح اليوم.

وأفادت وسائل اعلام فلسطينية قبل ذلك بوقوع شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف فلسطينيين وسط بلدة بني سهيلا في خان يونس، وقال إن قصفا إسرائيليا كثيفا استهدف مدينة حمد ومناطق في شمال المحافظة.

كما أفادت وسائل اعلام فلسطينية بوصول جثماني شهيدين إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، جراء قصف إسرائيلي على منطقة القرارة في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأشارت الوسائل أيضا إلى استشهاد طفل، وإصابة آخرين، في قصف مدفعي إسرائيلي لمنطقة المطار، شرق رفح جنوبي قطاع غزة. وقد استشهد الطفل متأثرا بإصابته في رأسه جراء القصف.

وفي شمال القطاع، أفادت وسائل اعلام فلسطينية بأن عددا من الشهداء والجرحى سقطوا في قصف إسرائيلي على مسجد الصلاح في بلدة جباليا. وفي مخيم المدينة، تمكنت طواقم الدفاع المدني من إنقاذ طفلة على قيد الحياة، وانتشال عدد من الشهداء والجرحى، من تحت ركام منزل، بعد استهداف طائرات الاحتلال مربعا سكنيا.

وأفادت وسائل اعلام فلسطينية بأن شهداء ومصابين سقطوا إثر قصف سيارة مدنية بحي الزيتون بمدينة غزة. كما استشهد 7 فلسطينيين وأصيب 10 آخرون على الأقل في إطلاق نار إسرائيلي على مواطنين قرب حاجز وادي غزة وسط القطاع.

في غضون ذلك، شيع أهالي دير البلح جثامين 12 شهيدا من مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة، سقطوا مساء أمس وفجر اليوم في غارات إسرائيلية استهدفت منزلين في المنطقة بالإضافة إلى منزل في مخيم البريج وسط القطاع.

من جانب آخر، قالت وسائل اعلام فلسطينية إن سلطات الاحتلال سلّمت -عبر معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة- جثامين 47 شهيدا كانت تحتجزها خلال عملياتها العسكرية.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 30 ألفا و800، وعدد المصابين إلى 72 ألفا 298.

من جانب آخر، وصف مقرر الأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء مايكل فخري استخدام إسرائيل التجويع ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بأنه "إبادة جماعية".

وقال فخري إن سكان غزة يواجهون جوعا غير مسبوق منذ بداية الحرب الإسرائيلية ضدهم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضاف المقرر الأممي "لم نر قط مجتمعا يموت جراء التجويع بهذه السرعة وبشكل كامل، وما نراه في الوقت الراهن يعتبر مجاعة".

وأشار إلى أن الأطفال في غزة يموتون بسبب سوء التغذية والعطش، وأردف "لم يسبق لنا أن رأينا أطفالا يُدفعون بهذه السرعة إلى سوء التغذية في أي صراع عبر التاريخ الحديث".

ولفت فخري إلى أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية سيواجهون مشاكل في النمو، وأن هذا الوضع سيكون له آثار طويلة الأمد ودائمة.

وأوضح المقرر الأممي أنه في المرحلة التي وصلت إليها الحرب، يظهر بوضوح وجود إبادة جماعية ترتكب في غزة.

وذكر أن إسرائيل تستخدم الغذاء والجوع سلاحا، وأن هناك حملة تجويع بدأت مع الحرب وتستمر حتى اليوم.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودمارا هائلا بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: وسائل اعلام فلسطینیة إسرائیلی على قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

حتى لا ننسى: إحصائية جديدة لعدد الشهداء منذُ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

العمانية – أثير

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 37 ألفًا و718 شهيدًا منذ السابع من أكتوبر الماضي، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم.

وأفادت الوزارة في بيان لها بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية، 4 مجازر ضد العائلات الفلسطينية في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 60 شهيدًا و140 مصابًا مبينةً أن العديد من الشهداء والجرحى ما يزالون تحت الأنقاض وعلى الطرقات، إذ لم تستطع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

وأشار البيان إلى أن حصيلة الجرحى وصلت إلى 86 ألفًا و377 مصابًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023م.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه المكثف والشامل وغير المسبوق على قطاع غزة لليوم الرابع والستين بعد المئتين، عبر زيادة القصف العشوائي المتواصل جوًا وبرًا وبحرًا، مرتكبا مجازر دامية ضد المدنيين الفلسطينيين بالرغم من تحذيرات وكالات الأمم المتحدة من تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع.

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: 47 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: 5 شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في حي الشجاعية شرق مدينة غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء جراء قصف للاحتلال الإسرائيلي منطقة الصبرة وسط مدينة غزة
  • حتى لا ننسى: إحصائية جديدة لعدد الشهداء منذُ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • 60 شهيداً في 4 مجازر ارتكبها الاحتلال الإسرائيلى بغزة خلال 24 ساعة
  • 60 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • بينهم شقيقة هنية.. عشرات الشهداء في عدة مجازر للاحتلال في مدينة غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: 4 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة وجباليا شماله
  • إسرائيل تقصف مدرستين تؤويان نازحين وترتكب مجازر جديدة في غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الفلسطينيين في شارع الوحدة قرب مفترق بالميرا غرب مدينة غزة