سواليف:
2024-09-20@17:40:05 GMT

تأملات_قرآنية

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

#تأملات_قرآنية د. #هاشم_غرايبه

يقول تعالى في الآية 23 من سورة الأحزاب: “مِنَ المُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا”.
أوّل المفسرون القدامى هذه الآية على أنها نزلت في “أنس بن النضر” والصحابة الكرام الذين استشهدوا في أحد، لكنها وإن كانت نزلت في حالة محددة، لكن آيات القرآن الكريم تحمل العمومية والشمولية، كونها نزلت لتبقى مرجعا ودستورا للمؤمنين الى آخر الزمان، ليجدوا فيها الإجابة على كل ما يواجههم، والى يوم الدين.


المؤمن دائما صادق مع الله، فهو قد باع نفسه وماله لله طلبا لرضاه ونيل ثوابه: ” إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ” [التوبة:111]، لذلك يعتبر أن نفسه هي لله، يسترجعها حين يشاء، ويقر بذلك إن أصابه مصاب، فهو لا يعتبره خسارة، بل هو مجرد تسلم المشتري الذي هو الله تعالى لما اشتراه، فيقول: “الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ” [البقرة:156].
هذا البيع هو العهد الثاني للمؤمن مع الله، بعد أن كان عاهده عند خلق النفوس على أن يؤمن به: “وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا” [الأعراف:172]، ومن مقتضيات الإيمان الطاعة، لذلك فعندما عرض الله عليهم تجارة تنجيهم من عذاب أليم جراء معصيته ومحاربة منهجه، استجابوا فشروا أنفسهم لله ابتغاء مرضاته، فربح بيعهم.
لقد بشرنا تعالى بأن المؤمنين المقربين هم من صدقوا عهدهم مع الله، وهم ليسوا أهل الدعوة الأولى فقط على عظم تضحياتهم، بل هم في كل العصور والأزمان: “وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ .أُولَٰئِكَ الْمُقَرَّبُونَ . فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ . ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ . وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ” [الواقعة:10-14]، فالله تعالى أراد أن يعلمنا أن السابقين هنا لا تعني الأقدم، بل من يسبقون غيرهم الى الجنة، بدليل شموله الأولين والآخرين بهذا السبق.
من هؤلاء (الآخرين) سأورد سيرة مثال معاصر منهم، هو الشهيد بإذن الله: د. ابراهيم مقادمه، وهو طبيب أسنان ولد في القطاع عام 1950، ولتفوقه في الدراسة الثانوية، قُبِل في كلية طب أسنان مصرية، وهنالك بدأ تفتحه على فكر سيد قطب، وعاد بعد تخرجه الى بلده ليعمل في مستشفى الشفاء، لكن ذلك لم يحل دون مشاركته في همِّ وطنه، وكان إيمانه دافعا لفكره الجهــادي، فانضم الى الشيخ أحمد ياسين، وساهم بتأسيس نواة الجهاز العسكري تحت مسمى “مجد”، ولما ظهر نشاطه الوطني اعتقلته قوات الاحتلال عام 1984 وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات، أثناء اعتقاله في سجن النقب أسس لجامعة “يوسف” للمعتقلين، ونظم مساقات تعليمية وتدريبية، استطاع بها استثمار وقت الفراغ الكبير لهم، مما رفد الحركة بنوعيات مقاتلين مثقفة، وقياديين متقدمين.
وبعد الافراج عنه عام 1992، أبعد مع مجموعة كبيرة من المناضلين الى “مرج الزهور” في لبنان، وهنالك تولى قيادة كتائب القسـ ـام، ولتعدد مواهبه ورغم صعوبة المرحلة فقد تمكن من تحقيق تطور نوعي في إعداد وأداء الكتائب، وبعد عودته إثر تسلم سلطة أوسلو مقاليد الأمور، أبلغها المنسق الأمني معها “جدعون عيزرا” نائب رئيس الشاباك: “أن المقادمه ليس مجرد قيادي في تنظيم، بل هو مدرسة فكرية كاملة غذت اندفاع الفلسـ ـطينيين نحو مواصلة القتال”، فاعتقلته لمدة ثلاث سنوات، وبعدها طردته من عمله في وزارة الصحة.
بعد عجز السلطة عن محاصرة نشاطاته، قرر العدو اغتياله، ولحذره لم يتمكن مخبرو السلطة من رصده الا بعد أربع سنوات من المتابعة، ولحقد العدو عليه أطلقت طائرة أباتشي على السيارة التي كان يستقلها عام 2003، خمسة صواريخ دفعة واحدة.
وتخليدا لذكراه أطلقت الحركة اسمه على جيل من الصواريخ بعيدة المدى هي إم-75 وإم-90 استهدفت بها تل أبيب.
هذا واحد من أبناء الأمة الصادقين لعهدهم، ولا شك أن هنالك المئات من أمثاله ممن يتقصد الإعلام المطبع الممالئ للأعداء التعمية عنهم، لكن المحزن أن كل واحد من هؤلاء يقابله العشرات ممن خذلوها أو خانوا العهد، فوالوا الأعداء وغدروا بالصادقين.
ولا بد أن الله تعالى يعلم في سابق علمه كم ستكون نسبة الصادقين ضئيلة، لذلك قال: “وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: تأملات قرآنية

إقرأ أيضاً:

بعد انتشار مقاطع لتلاوة القرآن بالموسيقى.. بيان عاجل من دار الإفتاء

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

حذَّرت دار الإفتاء المصرية عموم الناس من تتبع مقاطع قراءة القرآن الكريم مصحوبةً بالموسيقى أو الترويج لها، فهذا الأمر ممنوعٌ شرعًا؛ لما فيه من الاطلاع على المنكر وتهوينِ شأنِ القرآن في القلوب، والأصل إماتة المنكر بالإعراض عنه، والبعد عن الانشغال باللغو الممنوع؛ وقد وصف الله عباده المؤمنين بقوله: {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} [المؤمنون: 3]، كما أنَّ في متابعة تلك المقاطع المسيئة إعانةً على إذاعة الباطل والمنكر ومساعدةً له في الانتشار بكثرة عدد مرات المشاهدات.

وحثَّت دار الإفتاء المصرية في بيان لها، الجمعة، جموع المسلمين على ضرورة المبادرة إلى الإبلاغ عن هذه القنوات باعتبارها قنوات تدعو إلى الكراهية وتتضمن الإساءة إلى الأديان؛ فهذا يُعدُّ من القيام بواجبنا تجاه كتاب ربنا القرآن الكريم، كما أنَّه من الإعانة على إزالة المنكر.

وأكَّدت دار الإفتاء المصرية في بيان سابق أنَّ قراءة القرآن الكريم بمصاحبة المعازف والآلات الموسيقية أمرٌ محرمٌ شرعًا بإجماع الأمة، لما في ذلك من التهاون والتلاعب بمكانة القرآن الكريم وقدسيته، كما أنَّ فيه انتقاصًا لشأن القرآن الكريم في نفوس الناس، وأن من حق القرآن الكريم أن يُسمع في جوٍّ من السكينة والاحترام بما يليق بقدسيته وجلاله؛ قال الله تعالى: {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الأعراف: 204]، وتؤكد دار الإفتاء المصرية أن كل محاولات الاعتداء على القرآن الكريم قد باءت بالفشل وارتدت على صاحبها بالخيبة والخسران، وازداد القرآن الكريم نورًا وانتشارًا بحفظ الله تعالى له وتمسك المسلمين به.

ونبَّهت دار الإفتاء المصرية إلى أنَّ تحسين الصوت بالقرآن الكريم أمرٌ مستحبٌّ شرعًا؛ ففي الحديث الشريف أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالقُرْآنِ»، والضابط في ذلك: مراعاة شرط الأداء المعتبر، وعدم الإخلال بالقراءة الصحيحة من حيث مخارج الحروف وأحكامها المتلقاة بالسند المتصل من أهل الإقراء إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وأهابت دار الإفتاء المصرية بالجميع إلى ضرورة المحافظة على قدسية القرآن الكريم وعدم المساس بها حتى تتحقق الغاية التي من أجلها نزل القرآن الكريم؛ فهو كتاب هداية أنزله الله تعالى على رسوله الكريم هدًى للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان.

مقالات مشابهة

  • بعد ظاهرة "أغاني قرآنية" الإفتاء تدعو للإبلاغ عن قنوات الكراهية والإساءة للأديان
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • الإفتاء تُحذِّر من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن مصحوبةً بالموسيقى أو الترويج لها
  • بعد انتشار مقاطع لتلاوة القرآن بالموسيقى.. بيان عاجل من دار الإفتاء
  • سور قرآنية احرص على تلاوتها في صلاة فجر ليلة الجمعة.. تحميك من كل شر
  • سورة قرآنية داوم على قراتها يوميًا.. تقضي الحوائج
  • محمد أبو بكر عن تريند أغانٍ قرآنية: استهزاء متعمد بكتاب الله
  • فضل دعاء الأم ومكانتها في الإسلام
  • وعنايته تعالى محيطة بكل شيء
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه