يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهمت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الخميس، المجتمع الدولي، بالفشل في التعاطي مع تهديدات الحوثيين الخطيرة للملاحة البحرية.

جاء ذلك، في تصريحات لوزير الإعلام اليمني معمر الإرياني نقلتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، غداة الإعلان عن مقتل ثلاثة بحارة في هجوم حوثي على سفينة شحن أمريكية قبالة خليج عدن.

وقال الوزير اليمني، إن “هجوم الحوثيين، على سفينة (M/V True Confidence) ومقتل 3 من بحارتها، بعد ساعات من غرق السفينة “روبيمار”، تصعيد غير مسبوق في وتيرة الهجمات الإرهابية التي تشنها منذ نوفمبر الماضي وتستهدف خطوط الملاحة الدولية والتجارة العالمية”.

وأضاف أن “الهجوم على السفينة المملوكة لليبيريا وترفع علم باربادوس أثناء عبورها في خليج عدن (..)، يكشف طبيعة الحوثيين ك “تنظيم إرهابي”، لا يكترث بالقوانين والمواثيق الدولية، ويتحرك كأداة مطيعة لتنفيذ أجندة إيران بمعزل عن الاعتبارات والمصلحة الوطنية والاوضاع السياسية والاقتصادية والانسانية في اليمن”.

وأشار إلى أن هذا التصعيد الخطير يؤكد فشل المجتمع الدولي في التعاطي مع التهديدات الخطيرة للملاحة البحرية، والحاجة إلى إعادة النظر في سبل مواجهة النشاط الإيراني المزعزع لأمن واستقرار المنطقة والعالم.

وطالب الوزير اليمني، من المجتمع الدولي بالاستجابة المنسقة للتصدي لأنشطة الحوثيين التي تهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي، عبر الشروع الفوري في تصنيفها “منظمة إرهابية”، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، والتحرك في مسار موازي لتقديم دعم حقيقي لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة في الجوانب (السياسية، والاقتصادية، العسكرية) لاستعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية.

ومنذ بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي، تبنى الحوثيون استهداف أكثر من 60 سفينة بمناطق البحر الأحمر ومضيق باب المندب، باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة.

وفي 19 فبراير/شباط، تعرضت أول سفينة بريطانية للغرق في البحر الأحمر بعد استهدافها بهجوم صاروخي من الحوثيين وبقائها جانحة لمدة 13 يوما قبالة السواحل اليمنية.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتهم في البحر الأحمر.

وعلى مدار الأسابيع الماضية تعرضت مدينة الحديدة ومناطق أخرى في اليمن لعدد كبير من الغارات الأميركية البريطانية، في محاولة للحد من قدرات الحوثيين.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

اقرأ/ي أكثر… زعيم الحوثيين يتحدث عن استخدام أسلحة جديدة في العمليات الأخيرة بالبحر الأحمر

واشنطن تتوعد بمحاسبة الحوثيين بعد هجوم دامٍ على سفينة شحن ومقتل بحارة

الجيش الأمريكي يعلن ارتفاع قتلى استهداف الحوثيين لسفينة قبالة خليج عدن إلى ثلاثة

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحرب الحكومة اليمنية الحوثيون اليمن خليج عدن المجتمع الدولی

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية: سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أفادت هيئة بريطانية، اليوم الجمعة، بسقوط صواريخ قرب سفن بالبحر الأحمر الممر الحيوي للتجارة العالمية.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن ربان سفينة أبلغ عن سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينته في البحر الأحمر على بعد 150 ميلا بحريا شمال غربي مدينة الحديدة في اليمن.

وذكرت الهيئة أن السفينة لم تبلغ عن وقوع أضرار جراء الواقعة وتبحر نحو الشمال، ولكنها لم تكشف أي معلومات عن السفينة أو حمولتها.

والخميس، صدر القرار الذي اعتمده مجلس الأمن بتأييد 12 عضوا، وامتناع 3 عن التصويت بينها الجزائر، وفق بيان نشرته الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني.

وجدد القرار -الذي قدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان- المطالبة بأن يطلق الحوثيون فورا سراح السفينة غالاكسي ليدر وطاقمها.

وشدد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوتر الإقليمي والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وكفاءة وفعالية.

وحث القرار على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر، وعلى صعيد المنطقة ككل.

بتأييد 12 عضوا وامتناع الجزائر.. مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن هل غيّر الحوثيون استراتيجيتهم الحربية مع توسيع عملياتهم البحرية؟ مركز أبحاث أمريكي يجيب

مقالات مشابهة

  • وفد الحوثيين غادر صنعاء متوجها إلى مسقط لحضور مفاوضات تبادل الأسرى
  • أكثر من 400 أسرة نازحة تلقت تهديدات بإخلاء مساكنها خلال مايو الماضي
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية
  • البحرية البريطانية: سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر
  • الجزائر وروسيا والصين تمتنع عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن هجمات الحوثيين البحرية
  • الحكومة اليمنية تتراجع عن موقفها وتقرر المشاركة في مفاوضات مسقط
  • الحوثيون يعلنون وضع أيديهم على “طيران اليمنية” والبدء “بتصحيح أوضاعها”
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية
  • بلاغ عن إصابة سفينة بمقذوف قبالة سواحل اليمن
  • منظمة دولية تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين لوقف القمع في اليمن