يريفان-سانا

وقع المعهد الدبلوماسي السوري مذكرة تفاهم مع المدرسة الدبلوماسية في أرمينيا بمقرها في العاصمة الأرمينية يريفان، وتنص على التعاون بين المؤسستين من خلال إقامة الدورات، وتبادل الخبرات والمحاضرين.

ووقع المذكرة عن الجانب السوري، مدير المعهد الدكتور عماد مصطفى، وعن الجانب الأرميني، مدير المدرسة السفير فاهي غابريليان.

وألقى السفير مصطفى محاضرة أمام طلاب المدرسة الدبلوماسية الأرمينية والدبلوماسيين السوريين حول الوضع الراهن في الشرق الأوسط والتحديات.

حضر التوقيع مدير إدارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأرمينية الدكتور أرسين أراكيليان، وسفيرة سورية في أرمينيا الدكتورة نورا أريسيان، وأعضاء السفارة.

يذكر أن المدرسة الدبلوماسية في وزارة الخارجية الأرمينية بدأت منذ نهاية الشهر الماضي دورة تدريبية لمجموعة من الدبلوماسيين السوريين من المعهد الدبلوماسي السوري وتستمر حتى الـ 14 من آذار الحالي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بإشراف المنفي.. توقيع مذكرة اتفاق اقتصادية بين ليبيا والولايات المتحدة

أفادت وزارة الاقتصاد والتجارة بتوقيع مذكرة اتفاق مع غرفة التجارة الأمريكية تحت إشراف رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي؛ لدعم التعاون الاقتصادي بمدينة نيويورك الأمريكية.

وتمثل غرفة التجارة الأمريكية في ليبيا “AMCHAM”الشركات الأمريكية الرائدة”، ويهدف هذا التعاون إلى استكشاف سُبل دعم التنمية الاقتصادية المستدامة في ليبيا، وفقاً للأطر القانونية لكل من ليبيا والولايات المتحدة، بالإضافة لتعزيز مشاركة الشركات الأمريكية في السوق الليبي.

وأعرب المنفي عن أهمية استكشاف الفرص للسوق الليبي كسوق واعد، مؤكداً أهمية تسهيل مشاركة الشركات الأمريكية الرائدة في ليبيا ومعالجة التحديات المحتملة، منوهاً عن انفتاحه لتعزيز آليات الدفع لدعم المعاملات التجارية بين البلدين.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة أبرمت اتفاقية إطارية للتجارة والاستثمار بين الحكومة الليبية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر 2013 م، المعتمدة من المجلس الرئاسي الليبي بقراره رقم 150 لسنة 2019 م، والتي تم بموجبها تأسيس المجلس الليبي الأمريكي للتجارة والاستثمار.

ويرأس الجانب الليبي “وزارة الاقتصاد والتجارة”، فيما يرأس الجانب الأمريكي “مكتب ممثلية التجارة بالولايات المتحدة الأمريكية”، ويتولى المجلس متابعة وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين، والتعريف بالفرص المتاحة لتوسيع النشاط التجاري والاستثماري.

كما يراقب المجلس نشاط القطاع الخاص والمعوقات التي تواجه الحركة التجارية بين البلدين والعمل على تذليلها، ويوفر المعلومات والبيانات المتعلقة بالأسواق المحلية في البلدين وإتاحتها أمام المستثمرين والشركات في إطار توسيع النشاط والتبادل التجاري في كلا البلدين.

المصدر: وزارة الاقتصاد والتجارة

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني في مجال عمل الإدارة الضريبية بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية في روسيا الاتحادية
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا
  • عاجل.. توقيع مذكــرة تفاهــم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب المصرية وهيئة الضرائب الفيدرالية بروسيا الاتحادية
  • توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين مصلحة الضرائب والهيئة الفيدرالية بروسيا
  • الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع تركيا في مجال التديب
  • «مجموعة السبع»: الحل الدبلوماسي في الشرق الأوسط ما زال ممكناً
  • العراق وتركيا يوقعان مذكرة تفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية
  • الأمير حسام بن سعود يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين IBM وجامعة الباحة في مجال الاستشارات للجيل القادم
  • توقيع مذكرة تفاهم بين سوناطراك وشركة بترول نيجرية
  • بإشراف المنفي.. توقيع مذكرة اتفاق اقتصادية بين ليبيا والولايات المتحدة