شهد فرع ثقافة الفيوم، عدداً من اللقاءات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، ضمن برامج وزارة الثقافة.  

جاء ذلك في إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

 

 وفي ذات السياق، عقد قسم التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة محاضرة توعوية بعنوان "الفوائد الصحية لشهر رمضان الكريم" بمدرسة محي الدين أبو العز، بالتعاون مع مديرية الصحة، تحدثت فيها أمل عاشور منصور مسئول إعلامي وتثقيف صحي عن تعريف فوائد الصيام للجسم حيث أنه يزيد من كفاءة الجهاز الهضمي، ويخلص الجسم من السموم، ويجدد الخلايا ويساعد في زيادة التركيز، وأكدت "عاشور" علي أهمية شرب الماء بما لايقل عن 8 أكواب بين الفطار والسحور، أيضا أهمية التغذية الصحية في رمضان، وعدم الإفراط في تناول الطعام والسكريات وإستبدالها بالفواكه، للتخلص من الوزن الزائد وتقوية المناعة والحفاظ علي صحة الجسم، تلاها ورشة فنية للرسم والتلوين نفذها أحمد مهني مسئول النشاط.

  "حكايات من تاريخ سنورس".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

  وشهدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس محاضرة بعنوان "حكايات من تاريخ سنورس" بحضور طلاب مدرسة بني عثمان الابتدائية، أوضح فيها أحمد حلمي أصل كلمة "سنورس" إحدي مراكز محافظة الفيوم بأنها كلمة من اللغة المصرية القديمة وتنسب إلى الإله حورس، وأن سنورس من أوائل المدن التى أنشئت فيها مدرسة للفتيات وكان هذا عام 1913 وتعتبر هذه المدرسة من أوائل مدارس الفتيات على مستوى القطر المصرى فى ذلك الوقت، كما ناقش "حلمي" لمحات من تاريخ مدينة سنورس وبعض المعلومات عنها قائلا أن أول عمدة فى تاريخ سنورس هى السيدة شامة الشطيلى، وكيف تولت العمدية.

 وأعقب ذلك ورشة إعادة تدوير لتنفيذ فانوس رمضان من مخلفات البيئة مثل كرتونة البيض الفارغة، وزجاجات المياه الفارغة، نفذتها هالة عيسي مسئولة نادي المرأة بالمكتبة. 

 جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة ببيوت الثقافة والمكتبات الفرعية بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي ثقافة الفيوم شهر رمضان سنورس بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

متلازمة الذاكرة الزائفة يختتم عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية

يشهد قصر ثقافة روض الفرج، في السابعة من مساء اليوم الجمعة، عرض "متلازمة الذاكرة الزائفة"، وهو آخر عروض المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، المقامة برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني.

العرض لفرقة قصر ثقافة ديروط، عن رواية "استدعاء ذاتي" للكاتب بليك كراوتش، إعداد محمود محمد، وإخراج أحمد عبد العظيم. وتدور أحداثه حول محقق شرطة يبحث عن السبب وراء زيادة معدلات الانتحار داخل المدينة، وبالتحريات يتوصل إلى أن السبب هو انتشار مرض يعرف بمتلازمة الذاكرة الزائفة.

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور.

ومن المقرر أن تختتم فعاليات المهرجان، في الثامنة مساء غد السبت بمسرح السامر بالعجوزة، بإعلان الجوائز والتوصيات، ويشهد حفل الختام تكريم عدد من الرموز المسرحية والنقاد.

قومية الفيوم

وشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج، أمس الخميس، عرض "مركب بلا صياد" ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته ال 46.

العرض عن نص الكاتب الإسباني أليخاندرو كاسونا، ويناقش عددا من القضايا منها علاقة الإنسان بالموت، والحب وتأثيره على التغيير في النفس الإنسانية، من خلال طرح عدة تساؤلات منها: هل يمكن للإنسان أن يبني سعادته على تعاسة آخرين، وهل يمكن أن يستعيد قوته الغائبة بعد أن فقدها، مقابل التنازل عن قيمه الإنسانية والأخلاقية؟!

"مركب بلا صياد" لفرقة قومية الفيوم المسرحية، ترجمة محمد الأمين، دراماتورج فادي نشأت، ديكور وملابس مروان إيهاب، تنفيذ ديكور عادل ربيع، شروق محمد، إعداد موسيقي محمود صلاح، تصميم وتنفيذ إضاءة أحمد صلاح، مخرج منفذ حسين محمود، مساعد مخرج ضياء الجداوي، وإخراج أحمد السلاموني.

أداء تمثيلي: إبراهيم الديب، ديانا أمين، شنودة جمال، محمد وربي، محمد شريف، هدية السواح، علياء بدوي، ضياء الجداوي، جيهان رجب، مصطفي محمود، محمد فوزي، يوسف حسن، يوسف علي، ياسمين مصطفي، يارا أحمد، ندى خالد، كارين نعيم، ومحمد أشرف.

وقدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي، مدير المهرجان.

مقالات مشابهة

  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدا بعين حلوان
  • "التعاون والمشاركة المجتمعية للمرأة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • كورال أطفال وفنون شعبية في احتفالات ثقافة مطروح بثورة 30 يونيو
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو
  • متلازمة الذاكرة الزائفة يختتم عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • ثقافة الفيوم تواصل إحتفالاتها بذكرى ثورة 30 يونيو
  • بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا 80/ 90 غدا
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة ببا ضمن مهرجان فرق الأقاليم المسرحية