قررت جامعة عراقية، اليوم الخميس السابع من مارس/آذار 2024، فصل إحدى طالباتها على خلفية تداول فيديو ظهرت فيه وهي تضع صورة الرئيس السابق صدام حسين على قبعة تخرجها، مما أثار جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.

العراق برس

لوضعها صورة ل صدام حسين على قبعة تخرجها في كلية الرافدين في بغداد ، احالة طالبه للتحقيق لإرتكابها " محظور قانوني " وفقا للدستور العراقي pic.

twitter.com/9rhDgH6pbi

— العراق برس (@aliraqplus) March 7, 2024

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4"عطا الذي في براغ".. كيف صُنِعت أكذوبة الصلة بين صدام حسين والقاعدة؟list 2 of 4كردي من قادة حزب البعث.. طه ياسين رمضان نائب صدام حسين الذي سلمه الأكراد للقوات الأميركيةlist 3 of 4بعد 20 عاما على الغزو الأميركي للعراق.. لماذا ترتفع شعبية صدام حسين في الشارع العربي؟list 4 of 4الاتجاه المعاكس- لماذا ما زال الشارع العربي يترحم على صدام حسين؟end of list

وقالت كلية الرافدين الجامعة في العاصمة بغداد في بيان "استنادا إلى ما جاء في محضر لجنة انضباط الطلبة الخاص بالطالبة (عبير طارق علوان) في قسم تقنيات المختبرات الطبية/المرحلة الرابعة، ونظرا لتجاوزها للضوابط والتعليمات بقيامها بوضع صورة الطاغية المقبور (صدام حسين) على قبعة التخرج أثناء مراسيم التقاط صور التخرج داخل الحرم الجامعي".

وأضاف البيان المنشور على منصة إنستغرام "عليه تقرر، ترقين (شطب) قيد الطالبة وذلك لمخالفتها تعليمات وضوابط الحرم الجامعي استنادا إلى المادة 5 من تعليمات انضباط الطلبة رقم (160) لسنة 2007".

View this post on Instagram

A post shared by R.U.C || كلية الرافدين الجامعة (@ruc1988)

وجاء قرار الفصل عقب ساعات من قرار إحالة الطالبة للتحقيق لتورطها في ارتكاب عمل محظور وفق القانون رقم 32 لسنة 2016، والذي يحظر حزب البعث المنحل ويمنعه من العودة للنشاط السياسي تحت أي مسمى.

View this post on Instagram

A post shared by R.U.C || كلية الرافدين الجامعة (@ruc1988)

ويعاقب القانون الذي أقره البرلمان العراقي بالسجن لمدد مختلفة تصل إلى 15 عاما كل من ينتمي لحزب البعث أو يمجده أو يروج له.

وكانت جامعة الأنبار فصلت بشكل نهائي 3 طلاب من كلية الزراعة في ديسمبر/كانون الأول 2018، وعاقبت آخرين بفصلهم لعام دراسي واحد، على خلفية رفع صورة صدام حسين داخل الحرم الجامعي، خلال حفل بمناسبة ذكرى تأسيس الجامعة.

في احتفال جامعة الانبار .. تم رسم صورة #صدام_حسين ورفعها بين الايادي عاليآ ???????? pic.twitter.com/7iDzGZwtFD

— عابر سبيل (@almhyyb) December 24, 2018

وقتها أثارت الواقعة ردود فعل متباينة بين مؤيدين ومعارضين، وصلت حد مطالبة كتل برلمانية لرئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، باتخاذ إجراءات بحق الجامعة وطلابها.

وفي 30 ديسمبر/كانون الأول عام 2006، نفذ حكم الإعدام في صدام حسين، وصادف ذلك أول أيام عيد الأضحى، بعد أن حكم العراق نحو 24 عاما امتدت في الفترة من عام 1979 وحتى عام 2003، عندما ألقت القوات الأميركية القبض عليه قرب مسقط رأسه تكريت بعد رحلة بحث استغرقت نحو 8 أشهر منذ سقوط بغداد في التاسع من أبريل/نيسان 2003.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات صدام حسین على قبعة

إقرأ أيضاً:

نشر صورة لوزير يمني حول حقيقة تعافيه من احدى المستشفيات بصنعاء

كشفت تغريدة في حساب الشيخ حسين حازب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تصريف الاعمال صنعاء على تويتر حقيقة تعافيه.

حيث طمأن وزير التعليم العالي الشيخ حسين حازب كافة الوسط التربوي والأكاديمي والحكومي من خلال صورة حديثه بعث بها من على سريره بالمستشفى على صحته ناقلاً نبأ تعافيه وتحسنه.

جاء ذلك خلال تغريدة نشرها على حسابه في تويتر الذي أكد فيها مروره بوعكة صحية وشكره لمن اسماهم ملائكة الرحمة ا د طه الميموني وفريقه الذين اشرفوا على علاجه.

كما عبر الشيخ حازب عن شكره لله سبحانه وتعالى وان تحسن صحته جاءت بفضل الله سبحانه وتعالى ودعاء من استوصى به بالدعاء في جوف الغيب.

مقالات مشابهة

  • نشر صورة لوزير يمني حول حقيقة تعافيه من احدى المستشفيات بصنعاء
  • وكيل تعليم الفيوم: طالبة الثانوية التي وضعت أثناء الامتحان ستحصل على درجاتها كاملة
  • طالبة الثانوية التي وضعت أثناء الامتحان يحق لها الحصول على كامل الدرجة
  • وكيل تعليم الفيوم: طالبة الثانوية التي وضعت مولودتها أثناء الامتحان ستحصل على درجاتها الكاملة
  • «عيان محتاج يتعالج».. ويجز يهاجم «منتقدي» طالبة أسيوط بعد رقصها | صورة
  • بعد مداهتما آلام الولادة في اللجنة..طالبة ثانوية بالفيوم تضع طفلتها بالمستشفى
  • ركاب طائرة بريطانية يقاضون الحكومة.. ما علاقة صدام حسين؟
  • ضحايا طائرة الدروع البشرية في عهد صدام حسين يقاضون بريطانيا.. ما قصتهم؟
  • ضحايا طائرة الدروع البشرية في عهد صدام حسين يرفعون دعوى ضد بريطانيا
  • طالبة جامعة أسيوط ترد على منتقدي رقصها في حفل تخرجها "مكنتش بعمل كده عشان أطلع ترند "