يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي في الثامن من مارس من كل عام، حيث يُقام هذا الاحتفال كتقدير واحترام للإنجازات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمرأة.. وفي بعض الدول مثل الصين وروسيا وكوبا، يتم منح النساء إجازة خاصة في هذا اليوم.

تعود جذور هذا الاحتفال إلى أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الذي عُقد في باريس عام 1945.

وقد كانت هذه المناسبة العالمية الأولى للاحتفال بيوم المرأة، حيث يتشكل الاتحاد من المنظمات المرتبطة بالأحزاب الشيوعية. وتُعتبر بعض المظاهرات النسائية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال نفس الفترة دافعًا آخر لإقامة هذا اليوم.

تتنوع طرق الاحتفال بيوم المرأة العالمي في جميع أنحاء العالم، حيث يُعتبر يومًا عطلة رسمية في العديد من البلدان. يتم الاحتفال به اجتماعيًا أو محليًا في العديد من الثقافات، وتشمل فعاليات الأمم المتحدة قضايا محددة تتعلق بحقوق المرأة.

أُقيم أول احتفال بيوم المرأة في 28 فبراير 1909 في نيويورك، بمبادرة من الحزب الاشتراكي الأمريكي وتنظيم من قبل الناشطة تيريزا مالكيل. 

وفي أغسطس 1910، اقترح المؤتمر النسائي الاشتراكي الدولي إقامة يوم المرأة سنويًا لتعزيز المساواة في الحقوق، ووافق عليه المندوبون من 17 دولة. في 19 مارس 1911، احتفل أكثر من مليون شخص في النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا باليوم العالمي الأول للمرأة.

تم تحديد يوم 8 مارس رسميًا للاحتفال بيوم المرأة العالمي في عام 1914 في ألمانيا. وفي نفس اليوم في لندن عام 1914، نظمت مسيرة لدعم حق المرأة في التصويت، حيث اعتُقلت الناشطة سيلفيا بانكهورست. في عام 1917، أُعلن يوم المرأة العالمي عطلة رسمية في الاتحاد السوفيتي بعد ثورة أكتوبر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحتفال بيوم المرأة الحزب الاشتراكي الولايات المتحدة مدينة نيويورك يوم المرأة العالمي بیوم المرأة العالمی فی

إقرأ أيضاً:

شريفة ماهر لـ "البوابة نيوز": عيد ميلادي في شهر مارس وويكيبيديا أخطأ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تداول عدد كبير من المواقع الإخبارية بأن عيد ميلاد الفنانة القديرة شريفة ماهر 30 سبتمبر، وأكدت أن الحقيقة ليس اليوم في تصريح خاص لـ "البوابة نيوز".

وقالت شريفة ماهر: "ويكبيديا أخطأ في عيد ميلادي، أنا ولدت يوم 13 مارس 1939، العمر مجرد رقم، الأهم هي الروح، وأنا يصلني كل حب الجمهور لي في كل الأزمات التي تعرضت لها خلال الفترة الماضية".

من هي شريفة ماهر ؟

قدمت الفنانة شريفة ماهر أعمالًا فنية خالدة مع عمالقة الفن الجميل مثل، إسماعيل يس، صلاح ذو الفقار، شكري سرحان، سعاد حسني، رشدي أباظة، فريد شوقي، نبيلة عبيد.

عُرفت داخل الوسط بأدوار الفتاة المتسلطة القوية، كما برعت في تقديم الأغاني و أحبت التمثيل منذ وجودها بالمدرسة الفرنسية، وكان السبب الرئيسي حبها الشديد للفنان الأمريكي "كلارك جيبل" والمحبة الفنية الثانية كانت مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب الذي تنبأ لها بمستقبل فني باهر.

بدأت حياتها الفنية من خلال الإذاعة المصرية حيث سجلت أغنية للملحن أحمد عبدالقادر، وبعد ذلك تفتح السينما ذراعيها للفنانة شريفة ماهر وتقدم عدد من الأعمال الفنية المتميزة حتى وقتنا هذا.

أبرز أعمالها الفنية: "رجل له ماضي، أبناء الشيطان، المصير، عذراء وثلاثة رجال، كلمة السر، بئر الأوهام، الفرن، جفت الدموع، كرامة زوجتى، قصر الشوق، فارس الصحراء، العقلاء الثلاثة، الحياة حلوة، فاتنة الجماهير، رابعة العدوية، شاطئ الحب، لن أعترف، أعز الحبايب، الفانوس السحري، صخرة الحب، المتهم، إزاى أنساك، إسماعيل يس في البوليس وغيرهم.

مقالات مشابهة

  • دوري «الألعاب الإلكترونية» ينطلق مارس 2025
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 72.14 دولارًا للبرميل
  • شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024
  • "الصياد" يفتتح فعاليات الاحتفال بيوم الزراعة العربي
  • شريفة ماهر لـ "البوابة نيوز": عيد ميلادي في شهر مارس وويكيبيديا أخطأ
  • متحف كفر الشيخ يحتفل بيوم السياحة العالمي وفك رموز حجر رشيد
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • شرطة دبي تحتفي بيوم السياحة العالمي ب5 فعاليات ومبادرات
  • شرطة دبي تحتفي بيوم السياحة العالمي بـ 5 فعاليات ومبادرات
  • آلاف السياح من 25 جنسية يشاركون في الاحتفال بيوم السياحة العالمي بالغردقة