نظمت مدرسة بالوظة الثانوية بقرية الشيخ زايد بشمال سيناء، ندوة عن مناقشة ظاهرة التنمر، وأضرار التسرب من التعليم، وخطورتهما على الفرد والمجتمع.

وقال شريف حسين المنسق السكاني بقرية الشيخ زايد إن هناك أنواع عديدة من التنمر منها النفسي، والجسدي، والاجتماعي، والإلكتروني. 

التنمر ظاهرة على المجتمع

أضاف شريف حسين، أن التنمر ظاهرة جديدة على مجتمعنا وتُسبب الكثير من الأضرار النفسية، والاجتماعية لفئات معينة من المجتمع، للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يدفعها للابتعاد عن المجتمع والانعزال عن أي نشاط اجتماعي.

وقال الشيخ السيد محمد أحد علماء الأوقاف بقرية رمانة، إن ديننا الحنيف نهى عن التنمر، والسخرية، واستشهد بقوله تعالى «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ» الحجرات 11.

وأضاف أن أحد الصحابة تنمر على سيدنا بلال بن رباح بسبب لون بشرته، قائلا له «يا ابن السوداء»، وهنا غضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال له إنك «امرؤ فيك جاهلية».

وأشار إبراهيم نصار مدرس بمدرسة بالوظة الثانوية، إلى أن التسرب من التعليم، سواء عدم التحاق الطفل بالمدرسة منذ البداية، أو عٌزوفة عن الرغبة في التعليم، أو انقطاع الطفل عن الحضور للمدرسة بصفة دائمة بعد التحاقه بها لسنة أو أكثر لهم تأثير مباشر على القضية السكانية.

حل المشكلة السكانية

قالت وفاء زايد مدير وحدة السكان الفرعية بمدينة بئر العبد، إن الندوة ضمن خطة العمل التي وضعتها المحافظة لحل القضية السكانية، وجاري الإعداد لندوات أخرى بالتعاون مع الجهات الشريكة سواء بالأزهر، أو الأوقاف، والصحة، والشباب والرياضة، والتربية والتعليم وغيرها من الجهات ذات الصلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شمال سيناء المشكلة السكانية بئر العبد

إقرأ أيضاً:

ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» برنامج وعى يدير ندوة توعوية لكافة الفئات العمرية بأسوان

تابع اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، الجهود المبذولة ضمن فعاليات برنامج "وعى" والذى يتم تنفيذه بمختلف المراكز والمدن برعاية وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعى، وبرنامج الأغذية العالمى (WFP)، تحت مظلة مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان "، من أجل تحقيق تنمية محلية مستدامة.

ومن جانبه أوضح خالد عبد الجليل مسئول المشاركة المجتمعية بوحدة المحافظة والمشرف العام على البرنامج بأنه بناءً على تكليفات محافظ أسوان تم تنظيم عدد من الجلسات والندوات التوعوية ضمن برنامج وعى بالقرى المدرجة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ومن بينها قرى الرمادي قبلى بمركز إدفو، وإقليت بمركز كوم أمبو، وبلانة بمركز نصر النوبة.

مشيرًا إلى أن جلسات برنامج وعى تهدف إلى توصيل أكبر إستفادة ممكنة لكافة الفئات العمرية من السيدات والرجال والشباب من الجنسين والأطفال وذوى الهمم، حيث يتم تناول العديد من الموضوعات ومنها موضوعات الزواج المبكر، وتنظيم الأسرة، وصحة الأم والطفل.

علاوة على مناهضة الختان وغيرها من الموضوعات والقضايا المجتمعية التى تحظى بمشاركة كبيرة وإقبال من الأهالى بمختلف القرى والنجوع المستهدفة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق توجه قافلة طبية توعوية شاملة لقرية الطاهرة
  • ضمن مبادرة بداية.. جامعة أسوان تنظم ندوة توعوية حول الجرائم الإليكترونية والهجمات السيبرانية
  • ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» برنامج وعى يدير ندوة توعوية لكافة الفئات العمرية بأسوان
  • ندوة توعوية للتصدى لظاهرة إلقاء الحجارة على القطارات
  • بدء أنشطة مبادرة "بناء الإنسان" بقرية دندرة غرب قنا
  • طب بشري سوهاج تنظم ندوة توعوية عن الكشف المبكر لأورام وسرطان الثدي
  • عقد ندوات توعوية بحضور ٧٨٠٠ شاب وفتاة عن زواج القاصرات والتسرب من التعليم بالجيزة
  • "بلازما الأمل".. جامعة بنها تستضيف ندوة توعوية بمشروع قومي حيوي
  • خاص.. خبيرة أسرة تفجر مفاجأة: «التنمر يبدأ من سخرية الآباء.. ويقود الأطفال نحو الخطر»
  • وزارة العمل: ندوة توعوية لفريق الإسعافات الأولية