أبوظبي (وام)
 نظم مركز أبوظبي للغة العربية جلسة عصف ذهني تحت عنوان «مصطلحات علم النفس بين العربية وغيرها من اللغات» بالتعاون مع مجلس شباب اللغة العربية.وهدفت الجلسة إلى فتح باب الحوار والمناقشة حول مصطلحات علم النفس، والصحة النفسية، وبحث أفضل السبل لتطبيق الاستخدام العربي لهذه المصطلحات، بالإضافة إلى محور الصحة النفسية للشباب، وإمكانية إطلاق خطة بالعربية لتعزيز ممارسات نفسية سليمة.


وقد أدار الجلسة الدكتور خليفة المقبالي، استشاري الطب والإرشاد النفسي وطب الإدمان في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وعدد من أعضاء «مجلس شباب اللغة العربية».
وناقشت الجلسة إمكانية وضع نموذج تطبيقي يمكن الإفادة منه للتفكير في مشروع معجم عربي لمصطلحات علم النفس والصحة النفسية، كما بحثت آليات توفير محتوى رقمي منضبط في هذا المجال ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وأكّد الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، أن «مجلس الشباب للغة العربية» يواكب رؤية القيادة الحكيمة في أهمية تكريس الهوية العربية في نفوس أبنائنا انطلاقاً من الاهتمام والعناية بمكوّنها الأساسي ألا وهو اللغة، فهي تمثّل أداة التواصل مع ثقافات العالم وتُعبّر عن ماضيها وحاضرها وترسم ملامح مستقبلها وتطلعّاتها، كما يدعم المجلس سعي المركز الحثيث لتشجيع جهود تطوير اللغة العربية وتمكينها في جميع مناحي الحياة بطرح الأفكار المبدعة لفئة الشباب الذين يُشكّلون وقود المستقبل.
وتم إنشاء «مجلس شباب اللغة العربية» كمشروع مشترك بين «مركز أبوظبي للغة العربية» و«مركز الشباب العربي»، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، ومركز «زاي» لبحوث اللغة العربية في جامعة زايد، ويمثل محاولة منهجية جادة لتثبيت الصورة الصحيحة للغة العربية بين الشباب في مجالات العمل والعلم والتعليم والمجتمع، ولوضع أساس ونهج يدعم تمسُّك الشباب العربي بلغتهم ويرشدهم ليكونوا ممثلين للهوية العربية في مختلف أنحاء العالم ومختلف مجالات الحياة.
وتأتي مشاركة مجلس شباب اللغة العربية في هذه الجلسة بالتزامن مع مشاركته في معرض مسقط الدولي للكتاب 2024، وبعد مشاركته في الاجتماع العربي للقيادات الشابة في نسخته الثالثة الذي نظمه مركز الشباب العربي ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات.
ويعمل أعضاء المجلس حالياً على مشاريع مختلفة ضمن مجالات متنوعة من المعاجم اللغوية والأبحاث المتعلقة باللغة العربية في حقول مختلفة، إلى الذكاء الاصطناعي والإعلام والمنصات الرقمية.

أخبار ذات صلة «أبوظبي للغة العربية» يوفر سلسلة «نتكلم العربية» لمسافري «الاتحاد للطيران» «أبوظبي للغة العربية» يُشارك في «مسقط للكتاب»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز أبوظبي للغة العربية جلسة عصف ذهني علم النفس مجلس شباب اللغة العربیة أبوظبی للغة العربیة العربیة فی علم النفس

إقرأ أيضاً:

"المكتبة المتنقلة" تجوب مراكز الشباب والرياضة بالمنيا

استقبل اليوم الخميس ٢٧ يونيه الجاري 2024 ، مركز شباب ادقاق المسك التابع لإدارة الشباب والرياضة بمطاي  شمال محافظة المنيا ، المكتبة المتنقلة ، حيث تم وصول سيارة المكتبة المتنقلة الي مركز شباب ادقاق المسك في الصباح الباكر ، وقد توافد الطلائع للمشاركة في البرنامج طلائع المركز من فئات العمر المختلفة .

ويهدف مشروع  المكتبة المتنقلة ، لتمكين الطلائع المشاركين من الإستفادة  بالقراءة ، من أجل النمو المستدام "المكتبات المتنقله" بالتعاون مع جمعيه مصر الخير ، ويعد هذا التعاون بين مؤسسات الدولة المختلفة  من شباب ورياضة ، وجمعيات خيرية واهلية ، وقصور الثقافة ، مع دعم وتمويل تلك  المشروعات ، لتوفير اماكن للمشاركين من الأطفال ، في جو ملائم لهم لإطلاع علي القصص والمعلومات ، للوصول الي المستهدف من البرنامج.

 

وتم عرض مجموعة متنوعة من العروض المسرحية ، والتي تتناسب مع كافة الأعمار ، وتوزيع لوحات لإختبار نسبه الذكاء عند الأطفال ، والتى تهدف إلى توفير امكانيات لائقة تساعد  على تحقيق طموح هؤلاء الأطفال ، ودعم نموهم لكي يتأسس الطليع ، وفي الختام ، تم توزيع قصص مخصصة للأطفال وتلخيصها في سطور ، وقام احد المشرفين بالمكتبة بتجميع القصص بعد التلخيص ، وتمت الأسئلة من قبل المشرف للطلائع ، وذلك بحضور مشرف المكتبة،  ومنسق جمعية مصر الخير  ، واولياء الامور وتابع التنفيذ ئيس مجلس الإدارة ومدير المركز .

 

ويأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، وتوجيهات مندي عكاشه وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا، واشراف احمد مصطفي وكيل المديرية للرياضة ،  والدكتورة سوسن فرغلي وكيلة المديرية للشباب ،  ومتابعة تنفيذ مدير إدارة الشباب والرياضة بمطاي ، ومؤمن خلف المنسق الإعلامي لإدارة شباب مطاي

مقالات مشابهة

  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية
  • كلمة رئيس البرلمان العربي خلال مشاركته في افتتاح الجلسة العامة لبرلمان عموم أفريقيا
  • مركز شباب المراشدة
  • الإثنين المقبل.. جلسة مشتركة بين "الدولة" و"الشورى" للتصويت على 3 مشاريع قوانين
  • "المكتبة المتنقلة" تجوب مراكز الشباب والرياضة بالمنيا
  • مجلس المفوضية يعقد جلسة إحاطة حول مستجدات العملية الانتخابية لانتخابات المجالس البلدية
  • قريبًا: جلسة مشتركة بين مجلسي الدولة والشورى
  • «التعليم»: درجات امتحان اللغة العربية مطمئنة.. ولا تعديل على نموذج الإجابة
  • «حلقات الجاهزية».. حوارات شبابية في الأمن والدفاع