مارس 7, 2024آخر تحديث: مارس 7, 2024

المستقلة/- انضمت السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في واشنطن يوم الخميس، بعد عامين من الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أجبرها على إعادة التفكير في سياسة الأمن القومي الخاصة بها و التوصل إلى أن دعم الحلف هو أفضل ضمان لسلامة الدولة الاسكندنافية.

و سلم رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الوثائق النهائية للحكومة الأمريكية يوم الخميس، و هي الخطوة الأخيرة في عملية طويلة لتأمين دعم جميع الأعضاء للانضمام إلى التحالف العسكري.

و قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لدى تسلمه وثائق انضمام السويد من كريسترسون: “الأشياء الجيدة تأتي لأولئك الذين ينتظرون”.

و قال بلينكن: “هذه لحظة تاريخية للسويد و لتحالفنا و للعلاقات عبر الأطلسي”.

بالنسبة لحلف شمال الأطلسي، فإن انضمام السويد و فنلندا – اللتين تشتركان في حدود طولها 1340 كيلومترا مع روسيا – يمثل الإضافة الأكثر أهمية منذ عقود. كما أنها ضربة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي سعى إلى منع أي تعزيز إضافي للتحالف.

قال كريسترسون: “اليوم هو يوم تاريخي حقا. إن السويد أصبحت الآن عضوا في حلف شمال الأطلسي.”

و قال بلينكن: “السبب وراء هذا التوافق القوي هو أن السويد تجسد و تعزز القيم الأساسية التي تشكل جوهر حلف شمال الأطلسي – الديمقراطية و الحرية و سيادة القانون”.

و سوف تستفيد السويد من ضمان الدفاع المشترك الذي يقدمه الحلف  والذي بموجبه يعتبر الهجوم على أحد الأعضاء بمثابة هجوم على جميع الأعضاء.

ستضيف الدولة الشمالية غواصات متطورة و أسطولًا كبيرًا من طائرات غريبن المقاتلة المنتجة محليًا إلى قوات الناتو و ستكون حلقة وصل حاسمة بين المحيط الأطلسي و بحر البلطيق.

و هددت روسيا باتخاذ “إجراءات سياسية وعسكرية فنية مضادة” غير محددة ردا على الخطوة السويدية.

و قالت باربرا كونز، الباحثة في معهد سيبري للأبحاث الدفاعية: “الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي يشبه في الواقع شراء التأمين، على الأقل طالما أن الولايات المتحدة ترغب بالفعل في أن تكون مقدم التأمين”.

و بينما كانت ستوكهولم تقترب أكثر من أي وقت مضى من حلف شمال الأطلسي على مدى العقدين الماضيين، فإن العضوية تمثل انفصالا واضحا عن الماضي، عندما تجنبت السويد لأكثر من 200 عام التحالفات العسكرية و اعتمدت موقفا محايدا في أوقات الحرب.

و منذ انهيار الاتحاد السوفييتي في عام 1991، قلصت الحكومات المتعاقبة الإنفاق العسكري.

و حتى عام 2021، رفض وزير دفاعها عضوية الناتو، لكن الحكومة الاشتراكية الديمقراطية آنذاك تقدمت بطلبها، إلى جانب جارتها فنلندا، بعد بضعة أشهر فقط.

و بينما انضمت فنلندا إلى التحالف العام الماضي، ظلت السويد تنتظر بينما قامت تركيا و المجر، بتأخير التصديق على انضمام السويد.

و وافقت تركيا على طلب السويد في يناير/كانون الثاني. و أرجأت المجر قرارها بشأن انضمام السويد إلى أن قام كريسترسون بزيارة ودية إلى بودابست في 23 فبراير/شباط، حيث اتفق البلدان على صفقة طائرات مقاتلة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسی انضمام السوید

إقرأ أيضاً:

ليبيا تنضم إلى اتفاقية أممية للحصانة من الولاية القضائية

قام وزير الخارجية بالإنابة بحكومة الوحدة الوطنية الطاهر الباعور بالتوقيع على انضمام دولة ليبيا إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحصانة الدول وممتلكاتها من الولاية القضائية.

جاء ذلك في اختتام أعمال مشاركة الوفد الليبي برئاسة الباعور، في أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية

وفي ذات السياق أيضاً، قام الباعور بالتوقيع على الانضمام إلى اتفاقية البيع القضائي للسفن المعروفة باتفاقية بكين.

وأفادت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية بأن هذه الخطوة تعتبر مهمة في تحصين أملاك الدولة بالخارج وحمايتها من الاعتداءات.

كما تأتي هذه الخطوة الهامة بناءً على المشاورات التي تمت بين المؤسسات الوطنية المعنية سواء القضائية أو السياسية في البلاد.

مقالات مشابهة

  • غادة عادل تنضم لـ أبطال مسلسل المداح 5 رمضان 2025
  • السويد.. اعتقال رجل رفع علم قوس قزح على مبنى للسفارة المغربية
  • "سبيس 42" تنضم إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • جمعية المودة تنضم إلى المنظمة العالمية للأسرة
  • التومي: أعضاء مجلس الدولة يتجهون للموافقة على المحافظ الجديد
  • ليبيا تنضم لـ”حصانة الدول من الولاية القضائية”
  • ليبيا تنضم إلى اتفاقية أممية للحصانة من الولاية القضائية
  • 6581 جهة عمل تنضم للمعاشات خلال 12 شهراً
  • دراما رمضان 2025.. منة فضالي تنضم لمسلسل «سيد الناس»
  • فنلندا تعتزم إنشاء قاعدة لحلف شمال الأطلسي بالقرب من الحدود الروسية