شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن كلميم انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لأسبوع الجمل، انطلقت مساء أمس السبت بكلميم، فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان أسبوع الجمل الذي تنظمه جمعية مهرجان كلميم للتنمية والتواصل، ما بين 22 و 28 يوليوز .،بحسب ما نشر المغرب 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كلميم.

. انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لأسبوع الجمل، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كلميم.. انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لأسبوع الجمل
انطلقت مساء أمس السبت بكلميم، فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان أسبوع الجمل الذي تنظمه جمعية مهرجان كلميم للتنمية والتواصل، ما بين 22 و 28 يوليوز الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب جائحة كوفيد-19 . وتميز حفل افتتاح هذه الدورة المنظمة تحت شعار “كلميم واد نون: ملتقى للفنون وفضاء لتلاقح الثقافات”، والذي جرى بحضور والي جهة كلميم وادنون، محمد الناجم أبهاي، ومنتخبين، وشخصيات مدنية وعسكرية، بتقديم عروض في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة” من طرف مجموعات وفرق وجمعيات لتربية الخيل وفن الفروسية من مختلف جهات المملكة، إضافة إلى استعراض للجمال. كما تم افتتاح معرضين مجاليين، الأول مخصص للمنتوجات الفلاحية تنظمه الغرفة الجهوية للفلاحة بشراكة مع المديرية الجهوية للفلاحة، والمعرض الثاني مخصص للصناعة التقليدية تنظمه المديرية الجهوية للصناعة التقليدية، والغرفة الجهوية للصناعة التقليدية، بالإضافة إلى معرض للصور والأدوات التقليدية التي تعكس نمط الحياة الصحراوية. وأكد مدير مهرجان أسبوع الجمل، إبراهيم أرجدال، في تصريح لقناة M24 الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ما ميز اليوم الافتتاحي للدورة العاشرة لهذه الفعاليات هو عروض في فن “التبوريدة” والهجن التي تشكل ثقافة عريقة لدى المغاربة، مضيفا أن برنامج هذه الدورة هو غني ومتنوع يشمل مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية والاجتماعية. من جهته، أبرز المدير الجهوي للفلاحة بجهة كلميم واد نون، محمد الفضيلي، في تصريح مماثل، أهمية هذا المهرجان الذي شكل مناسبة لتنظيم معرض للمنتجات الفلاحية، مضيفا أن هذا المعرض الذي يعرف مشاركة أكثر من 100 تعاونية عاملة في مجال تثمين المنتجات المجالية، هو فرصة للتعاونيات الفلاحية لتسويق منتوجاتها وتبادل الخبرات بينها، وكذا ترويج مؤهلات الجهة وتسويق المنتجات المحلية. ويعرف هذا المهرجان الذي ينظم في إطار الاحتفال بعيد العرش المجيد، مشاركة مجموعة من الفرق الفنية التراثية المحلية الأمازيغية والحسانية، وكذا فرق موسيقية عصرية محلية. ويروم أسبوع الجمل، المنظم بشراكة مع مجلس جهة كلميم وادنون، ووكالة الجنوب، والمجلس الإقليمي لكلميم، والمجلس الجماعة لكلميم، الاحتفاء ب “الجمل” بما يحمله من رمزية في ثقافة ا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

غداً.. انطلاق فعاليات «هاكاثون ناسا» 2024

العُمانية: تستضيف ولاية بدية في محافظة شمال الشرقية غدا فعاليات «هاكاثون ناسا لتطبيقات الفضاء 2024»، الذي تنظمه جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بفرعها في إبراء على مدى يومين، تحت شعار «الشمس تلامس كل شيء».

ويشارك في فعاليات هذا الحدث العالمي، في نسخته الثانية بسلطنة عُمان، أكثر من 75 فريقًا يمثلون طلبة مؤسسات التعليم العالي والمدارس، إضافة إلى الباحثين والأكاديميين ومختلف فئات المجتمع، وكل من لديه أفكار أو اهتمامات في حلّ مشكلات الأرض والفضاء، وذلك ضمن 20 تحديًا علميًّا.

وأكّد سعادة محمود بن يحيى الذهلي، محافظ شمال الشرقية على أهمية استضافة المحافظة لهذا الحدث العالمي عبر جامعة التقنية والعلوم التطبيقية (فرع إبراء)، للعام الثاني على التوالي، لتحقيق العديد من الأهداف التي تنسجم مع التوجهات الوطنية في مجال الفضاء، وتتناغم مع «رؤية عُمان 2040»، كما أن هذه المشاركة العلمية تعزز الوعي والاهتمام بعلوم الفضاء والاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

وتأتي استضافة محافظة شمال الشرقية لهذا الحدث العالمي، للمرة الثانية على التوالي، بهدف تعزيز مكانتها كمركز رئيسي للابتكار التكنولوجي والبحث العلمي، وتشجيع التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية على الصعيدين المحلي والدولي، كما تهدف هذه الاستضافة إلى تحقيق التميز في البحث والابتكار وريادة الأعمال، للإسهام في التنمية وبناء شراكة مستدامة وإستراتيجية تدعم «رؤية عُمان 2040».

مقالات مشابهة

  • إنطلاق فعاليات المدرسة الصيفية لطلاب الجامعات حول مصادر المياه غير التقليدية بمطروح
  • انطلاق قمة تكني العاشرة بمكتبة الإسكندرية اليوم
  • اليوم.. انطلاق النسخة العاشرة من مؤتمر تكني سمبت 2024 في مكتبة الإسكندرية
  • «عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية
  • غداً.. انطلاق فعاليات «هاكاثون ناسا» 2024
  • الإسكندرية في أسبوع.. افتتاح فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الأبرز
  • الشبكات الذكية تتصدر فعاليات النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • بدء فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط العربي
  • افتتاح فعاليات الدورة الـ11 من ملتقى الشارقة للخط |صور
  • بدء فعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية بصحة الدقهلية