ليبيا – صرح مدير إدارة فرع الثروة الحيوانية الجبل الأخضر صالح بومباركة،حول الخسائر الحيوانيّة جراء الحمى القلاعية،مؤكدا أن  الإصابات تقدر بـ 6600 رأس ماشية، ونفوق عدد 710 رأس ماشية.

بومباركة وفي تصريحات خاصة لصحيفة “صدى الاقتصادية”، أضاف:”أن الإصابات بمرض الجلد العقدي بلغ 1100 رأس ماشية، ونفوق عدد 187 رأس ماشية في بلدية البيضاء”، مطالباً الجهات المسؤولة بتوفير اللقاحات اللازمة وآلات رش المبيدات

.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: رأس ماشیة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الأشعة فوق البنفسجية في العراق لمستويات تحرق الأشجار.. ما السبب؟

السومرية نيوز-محليات

أكد رئيس هيئة الانواء الجوية العراقية محمود عبداللطيف، ان ارتفاع الاشعة فوق البنفسجية في العراق وصل لمراحل كبيرة، للحد الذي وصل الى "احتراق الأشجار". وقال عبد اللطيف في تصريحات لوسائل اعلام عربية تابعتها السومرية نيوز، إن "العراق يعتبر فوهة التنور العالمي... ابتداء من2011 ولغاية هذا العام في 2024 شاهدنا درجات الحرارة في العراق تجاوزت الخمسين في الجنوب، وقد وصلت في الشمال أيضا إلى 40 أو 50 درجة مئوية في بعض السنوات".

وأضاف انه "تصلنا أكبر كمية إشعاع شمسي ولولا وجود بعض الأتربة والأملاح أو بعض الغبار العالق في (جو) العراق لكانت الأشعة أكثر، مشيرا الى ان "ارتفاع مستوى الأشعة فوق البنفسجية إلى درجة يشكل فيها خطرا على الصحة العامة للبشر يكون واضحا في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة"، فيما حذر العراقيين من التعرض لأشعة الشمس في أثناء النهار للوقاية من تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي قد تسبب أمراضا مثل سرطان الجلد.

وبين أنه في الأيام التي يكون فيها الإشعاع الشمسي مرتفعا، تعلو مستويات الأشعة فوق البنفسجية، وخاصة في محافظات بغداد والأنبار وصلاح الدين وبابل وواسط، كما يؤثر الاشعاع على الإنتاج الزراعي كما تتأثر الأوراق النباتية بالإشعاع إذا تعرضت له لفترات طويلة، خلال النهار بعض المناطق في العراق داخل المدن السكنية تصل فيها الأشجار إلى مرحلة الاحتراق بسبب ارتفاع درجات الحرارة".

وعزا عبد اللطيف وصول الطقس إلى هذه المرحلة القاسية في العراق إلى التغير المناخي والتدخل البشري، معتبرا ان البيئة بصورة عامة تأثرت بشكل رئيسي بسبب التدخل البشري، بالإضافة إلى العامل الطبيعي وهو المناخ الذي لا نستطيع تغييره لأنه خارج قدرتنا".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الأشعة فوق البنفسجية في العراق لمستويات تحرق الأشجار.. ما السبب؟
  • عاطل ينهي حياة زميلة بسبب خلافات مالية في البحيرة
  • تحصين 29 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع بقنا
  • تحصين 29 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بقنا
  • مقتل شخص وإصابة آخر خلال مشاجرة بسبب المرور فى الوراق
  • هل ينخفض عمر الإنسان بسبب ارتفاع درجات الحرارة؟
  • إصابة طفل وامرأة ونفوق حمار بانفجار لغم للمليشيا في حجة
  • تحصين 273 ألف رأس ماشية ضد الحمي القلاعية بالبحيرة
  • تحصين 273 ألفًا و 266 رأس ماشية ضد الحمى القلاعية الوادي المتصدع في البحيرة
  • تحصين 104 آلاف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالمنيا