قال الدكتور ميسرة عبدالله ، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية للشئون الأثرية ،أن 8 مارس يوافق اليوم العالمي للمرأة ، لإعطاء المرأة القدرة على التعبير.


أعلن  الدكتور ميسرة ، في ندوة القاها احتفالا بيوم المرأة العالمي ، بالمتحف القومي للحضارة المصرية، عن افتتاح معرض ست الحسن ، لعرض دور المرأة في مصر عبر التاريخ وملامح حياتها وزينتها.

تقديس المرأة 

أوضح ، أن المصريين القدماء قدسوا مكانة المرأة ، وفقا للمناظر المسجلة على جدران الكهوف في الصحراء الغربية و الشرقية ،والتي تشير الي  عناصر رئيسية لنمط الحياة وهم الرجال الذين يقومون بالصيد والقنص و السيدات ودورها على الحفاظ على الأسرة وقت غياب الأزواج في رحلات الصيد التي كانت تأخذ وقت يقارب الأسابيع.

إفتتاح معرض ست الحسن


تابع أن ، المرأة هي من وضعت ملامح الاستقرار عند المصرى القديم ،والتي سجلت على الاوانى الفخار وهم حلقة الوصل بين الأسرات وبعضها وهم القادرين على رعاية واستقرار الأسر.

كيف بدأ الكون


وحول سؤال كيف بدأ هذا الكون؟، أجاب أن الكون قبل خلقه كان ماء محفوفا بـ الظلام وسط ذلك ظهرت الأرض الأولى و هى ارض مصر و التي خلق الإله "أتون"نفسه بنفسه عليها ،واحتاج من ينير هذا الكون ليخلق من نفسه ذكر الإله شو و انثى الإله تفنوت ربة الضياء.

إفتتاح معرض ست الحسن

المرأة لعبت دور قوى


استكمل قائلا :عقب الرجوع لنصوص الأهرامات كأقدم نصوص دينية على الإطلاق أوضحت أن المرأة لعبت دورا قويا على هيئة معبودة حيث جعلوا لكل معبودة وظيفة محددة.

إفتتاح معرض ست الحسن

أم الأمهات


أشار إلى الإله نوت "أم الأمهات" ربة السماء التي تظللنا الحاوية لكل الناس ،وتحتوي على جسدها أرواح الصالحين وهى الام العظيمة التي نراها دائما في التوابيت و المناظر على جدران وهى رمز للأمان والاحساس و السكينة و الراحة.

صفات المرأة المصرية 


وأضاف إلى أن صفات الالهات المصرية القديمة هي صفات المرأة المصرية ، منها إيزيس والتي تعني الراسية او العاقلة رمز الحكمة والجادة والمستقرة ،والتي تدير شئون البلاد في غياب الإله.

الإله حتحور


وعن الإله حتحور وصف قائلا : إنها الوجهة الاخر للبهجة والتي تعطي معاني الأمان و الاحتضان و الرعاية ،ودائما ربة للموسيقى والفرح لكل أرواح الإله والبشر ،ولايجوز دخول قدس الأقداس إلا بعد انشودة حتحور.

إفتتاح معرض ست الحسن

الإله ماعت


ألمح أن الإله ماعت الرمز المطلق للعدالة ،وهى رمز للاستقرار لكل شيء ،والتي عبر الملك عن نفسه قائلا : الجالس على ماعت أي الجالس على العدالة.
أشار إلى أن المرأة المصرية كيان متفرد ،مكون يعرف معنى الاستقرار و الرسو على الأرض ،وهناك وصايا للشباب عند المصري القديم ان المرأة هي الحقل الصالح للرجل والأولاد .

تعدد الزوجات


أفاد أن قانون المصري القديم راعي فكرة استقرار البيوت ،ويرفض فكرة تعدد الزوجات ،ويمنح الأمل للأسرة ككيان واحد و التي سجلت كثير من المناظر المصرية .

إفتتاح معرض ست الحسن ألقاب المرأة 


أوضح أن المرأة المصرية القديمة حصلت على ألقاب كثيرة منها المقربة للملك كبيرة الخادمات المسئولة عن المخازن والوزيرة وكبيرة القضاة وكبيرة الأطباء.


وفي نهاية الندوة استعرض كثير من النماذج المشرفة للسيدات المصريات التي أثرت على تاريخ مصر القديم والحديث تاركة علامة فارقة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المراة دور المرأة دور المرأة في مصر المرأة المصرية المرأة المصریة

إقرأ أيضاً:

ندوة لـ(مناهضة العنف ضد المرأة) ضمن فعاليات حملة بداية في دمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى اللواء مجدى الوصيف السكرتير العام المساعد  لمحافظة دمياط  جولة ميدانية بمدينة الروضة لمتابعة الخدمات المقدمة فى إطار المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان " والتى تم متابعتها من خلال مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، حيث تضمنت ندوة دينيه وتوعويه ثقافيه بعنوان (مناهضه العنف ضد المرأة) نفذها الأزهر الشريف  بحضور  ١٥٠ مستفيد تحت رعاية الدكتور أيمن الشهابى محافظ دمياط ، وإشراف المهندسة شيماء الصديق نائب محافظ دمياط

وعقد فرع المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وحده تكافؤ الفرص بالمحافظة ندوة بعنوان (اختيار شريك الحياه) حيث بلغ عدد المستفيدين (٢٣)  ، وشاركت الادراة الصحيه  بفارسكور بمبادرة ١٠٠ يوم صحة تم خلالها تقديم الخدمه المجانيه من تحاليل السكر العشوائي وقياس الضغط وعمل الفحوصات لعدد (٣٥) مواطن، وشاركت الاداره البيطريه بفارسكور تم خلالها التوعية بالامراض التي تصيب الطيور وتقديم التوعيه وتوزيع العلاج بالمجان وشرح طريقه استخدامه استفاد منها عدد (٣٢) مستفيد ، كما قامت الاداره التعليميه بمشاركة مدرسة الروضه الثانويه بنات باطلاق عدد من الأنشطة فى إطار المبادرة،  وشارك فرع هيئه محو الاميه وتعليم الكبار بعقد امتحانات محو الأمية ،  علاوة على مشاركة الإدارة الاجتماعية  بتقديم المساعده والدعم للأسر الأولى بالرعاية حيث تم توزيع عدد ٧٥ كرتونه وايضا قامت إدارة لإسكان بالديوان العام بتقديم المساعده والدعم و التوعيه بمشروع الأولى الرعايه والتعرف بأهميه القوانين التي تحكمه وكذا التعرف باهداف مبادره بدايه جديده لبناء الإنسان وتم التنسيق بتوزيع بعدد (٩) كرتونات مواد غذائية 

كما شاركت ف المبادرة هيئة الإسعاف بمحاضرة عن ( أمراض القلب وارتفاع درجه حراره الجسم) استفاد منها حوالى(١٥٠) مستفيد.

وشاركت المكتبه المتنقله التابعة لمكتبة مصر العامة بتقديم الأنشطة للأطفال ، إلى جانب تواجد سياره المركز التكنولوجي وسيارة التموين لبيع السلع المخفض للمواطنين وسيارة الخدمه الوطنيه لتوزيع المساعدات  حيث تم توزيع عدد (٨٥) كرتونه

مقالات مشابهة

  • رئيس «الوطنية للتدريب»: حرصنا على تأهيل النساء قبل تولي بعض المناصب
  • أسرار تكشف للمرة الأُولى .. الوحدة 504 التي لعبت دورًا أساسيًا في اغتيال نصر الله
  • ندوة لـ(مناهضة العنف ضد المرأة) ضمن فعاليات حملة بداية في دمياط
  • ندوة بالقومي لحقوق الإنسان عن مكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر
  • "المرأة التي عطست".. إيدن التركية تنهار بعد 12 يوما وتنقل للمستشفى "فيديو"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة موسوعة الجندية المصرية على شاشة السينما المصرية
  • إفتتاح معرض مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان المصري” بملوي
  • الصدعان : يجب أن تكون هناك تقنية VAR في كل الأدوار من البطولات الآسيوية .. فيديو
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • أكرم طيري: هذه أقوى نسخة للهلال في التاريخ .. فيديو