شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن أرامكو السعودية ثالث أكبر شركة في العالم بقيمة سوقية 2.08 تريليون دولار، حلت شركة أرامكو السعودية أكبر شركة نفط وغاز بالعالم ، في الترتيب الثالث ضمن أكبر 5 شركات في العالم من حيث القيمة السوقية البالغة 2.08 تريليون .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أرامكو السعودية ثالث أكبر شركة في العالم بقيمة سوقية 2.

08 تريليون دولار، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أرامكو السعودية ثالث أكبر شركة في العالم بقيمة سوقية...

حلت شركة أرامكو السعودية (أكبر شركة نفط وغاز بالعالم)، في الترتيب الثالث ضمن أكبر 5 شركات في العالم من حيث القيمة السوقية البالغة 2.08 تريليون دولار، بعد كل من أبل ومايكروسوفت، وقد زادت الشركة السعودية قيمتها بواقع 201.2 مليار دولار منذ بداية العام، مع ارتفاع السهم هامشيا بنسبة 0.6%. ليصل إلى 8.6 دولار في 19 يوليو الجاري.

وفي عام 2022، كانت أرامكو الشركة الأعلى قيمة في العالم بعدما ارتفعت أسهمها إلى 9.24 تريليون ريال (2.464 تريليون دولار) في مايو العام الماضي لفترة وجيزة، بعدجلسات متتالية من تراجع سوق الأسهم الأميركية، وموجة عاصفة من الانهيارات لأسهم التكنولوجيا، محت أكثر من تريليون دولار من القيمة السوقية لأكبر 7 شركات تكنولوجيا أميركية في 3 جلسات فقط.

انخفاض أرباح أرامكو 19.2% في الربع الأول

ووفقا لـ فوربس، فإن هذه هي أقل زيادة لسعر السهم بين أكبر خمس شركات في العالم. في غضون ذلك انخفضتت أرباح أرامكوبنحو 19.2% في الربع الأول 2023 إلى 31.9 مليار دولار، بسبب تغييرات الاقتصاد الكلي التي ساهمت في تقلبات السوق.

وأقرت الجمعية العمومية غير العادية لأرامكو مايو الفائت، توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة من خلال رسملة مبلغ 4 مليارات دولار (15 مليار ريال) من الأرباح المحتجزة، وتم منح المساهمين سهمًا واحدًا لكل عشرة أسهم مملوكة في الشركة، ما رفع عدد الأسهم العادية المصدرة من 220 مليار سهم إلى 242 مليار سهم.

10.7 تريليون دولار قيمة أكبر 5 شركات في العالم

إلى ذلك، ارتفعت القيم السوقية للشركات الخمس (أبل، مايكروسوفت، أرامكو السعودية، ألفابيت «مالكة جوجل»، وأمازون)، بأكثر من 3 تريليونات دولار إلى نحو 10.7 تريليون دولار كما في 19 يوليو.

3.07 تريليون دولار قيمة شركة أبل الأمريكية

وارتفع سعر سهم أبلالأمريكية بنسبة 50.2% منذ نهاية ديسمبر 2022 إلى 195.1 دولار في 19 يوليو الجاري، ما رفع قيمة الشركة السوقية إلى 3.07 تريليون دولار. وسجلت الشركة إيرادات بنحو 94.8 مليار دولار، خلال الربع الثاني من السنة المالية 2023 المنتهي في 1 أبريل الماضي، بانخفاض 3% على أساس سنوي، إلى جانب تحقيق أرباح للسهم الواحد قدرها 1.52 دولار، من دون تغيير على أساس سنوي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، أن الشركة سجلت أداءً جيدًا في الربع الثاني بدعم من مبيعات جهاز iPhone. وقد وافق مجلس إدارة الشركة على زيادة قدرها 90 مليار دولار لبرنامج إعادة شراء الأسهم. كما أعلن مجلس إدارة شركة أبل عن توزيعات نقدية بقيمة 0.24 دولار للسهم، بزيادة قدرها 4% عن توزيعات الربع ذاته من العام الماضي.

مايكرسوفت ترفع قيمتها إلى 2.64 تريليون دولار

صعد سهم شركة مايكروسوفتبنسبة 48.1% منذ نهاية ديسمبر 2022 إلى 355.08 دولار في 19 يوليو، ما رفع القيمة السوقية للشركة بقيمة 855 مليار دولار لتصل إلى 2.64 تريليون دولار.

وكان سهم الشركة قد ارتفع إلى أعلى معدل له على الإطلاق مع إغلاق 18 يوليو عند 359.49 دولار، بعد كشف النقاب عن Microsoft 365 Copilot وهو نسخة منصة مدعومة بالذكاء الصناعي تساعد المستخدمين في إنجاز المهام اليومية على أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بهم.

1.55 تريليون دولار قيمة الشركة الأم لـ «جوجل»

شهدت القيمة السوقية لألفابيت، الشركة الأم لجوجل، زيادة قدرها 420.9 مليار دولار منذ نهاية ديسمبر الماضي حتى 19 يوليو، لتصل إلى 1.55 تريليون دولار.

وارتفعت إيرادات الشركة في الربع الأول إلى 69.8 مليار دولار من 68 مليار دولار خلال الفترة المقابلة قبل عام. وبلغت النفقات التشغيلية 21.8 مليار دولار، بزيادة قدرها 19% على أساس سنوي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تكاليف التعويض المتعلقة برسوم تسريح الموظفين المرتبطة بتخفيض عدد موظفي الشركة. وكان لدى الشركة 190.7 ألف موظف في نهاية مارس، في حين نقلت تقارير إعلامية عنها تخطيطها لتخفيض عدد موظفيها بنحو 12 ألف، أو 6%.

وبلغت عائدات الشركة في الربع الثالث المنتهي في مارس 52.9 مليار دولار، بزيادة 7% عن نفس الفترة من العام الماضي، مدفوعة بالنمو القوي في أعمال الحوسبة السحابية. كما أعادت مايكروسوفت 9.7 مليار دولار للمساهمين من خلال عمليات إعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح خلال نفس الربع.

1.39 تريليون دولا قيمة شركة أمازون

كسبت أسهم أمازونبنسبة 61.1% من نهاية ديسمبر العام الماضي إلى 135.36 دولار في 19 يوليو، ما رفع القيمة السوقية للشركة إلى 1.39 تريليون دولار، كما زاد صافي مبيعات الشركة بنسبة 9.4% إلى 127.4 مليار دولار في الربع الأول من عام 2023، مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق، وجاء الارتفاع في مبيعات الشركة مدفوعًا بنمو المبيعات في أميركا الشمالية وخدمات AWS. وبلغ صافي دخل الشركة 3.2 مليار دولار في الربع الأول من عام 2023، أو 0.31 دولار للسهم الواحد، مقارنةً بخسارة صافية 3.8 مليار دولار، أو 0.38 دولار للسهم الواحد، خلال نفس الفترة من العام الفائت.

بلاك روك تعين رئيس أرامكو السعودية في مجلس إدارتها

«أرامكو» السعودية توقع عقدًا مع «توتال إنرجيز» الفرنسية بـ 11 مليار دولار

ولي العهد السعودي: إتمام نقل 4% من ملكية المملكة في «أرامكو» إلى شركة «سنابل» للاستثمار

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

السودان يوجه دعوة للسعودية بشأن النفط والغاز والبحر الأحمر وتحرك عن شركة أرامكو

تاق برس – وجّه السودان دعوة إلى المملكة العربية السعودية للتعاون في مجال النفط والغاز، وذلك في منطقة البحر الأحمر.

 

وأكد أن أبوابه مفتوحة للملكة العربية السعودية بما يخدم هذا التعاون ويعززه.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، قال وزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم، خلال لقائه مع السفير السعودي علي بن حسن جعفر،إن أبواب بلاده مفتوحة للتعاون مع المملكة.

وأوضح الوزير السوداني أن بلاده تتطلع إلى التعاون مع السعودية في مجال النفط والغاز، لا سيما مع وجود خصوصية في العلاقة بين البلدين.

 

وأبدى ترحيبه بالتعاون في البحر الأحمر مع شركة أرامكو.

وكان وزير الطاقة والنفط الدكتور محي الدين نعيم محمد سعيد قد التقى السفير السعودي علي بن حسن جعفر، بمقرّ الوزارة في الخرطوم، لبحث أوجه التعاون المحتملة بين البلدين في عدد من المجالات.
النفط والغاز في السودان

وناقش وزير الطاقة والنفط السوداني محي الدين نعيم، مع السفير السعودي لدى الخرطوم، التعاون في منطقة البحر الأحمر، بين وزارته وشركة أرامكو السعودية، بالإضافة إلى عدد من مجالات التعاون الأخرى.

وقال: “نؤكد اهتمامنا بالتعاون مع المملكة العربية السعودية على المستوى الإستراتيجي، والعمل في مجال النفط والغاز وتجارة الوقود”، وفق التصريحات التي أوردها بيان الوزارة، الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، قال السفير السعودي لدى الخرطوم على بن حسن جعفر، إن التعاون مع دولة السودان في مجال النفط والغاز وعدد من المجالات الأخرى يحظى بأهمية كبيرة لدى المملكة.

وأشار السفير إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الخرطوم في عام 2021 لاستغلال النفط والغاز في البحر الأحمر، وكان وقتها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أعلن تأسيس شركة سعودية للاستثمار في السودان، برأس مال مبدئي 5 مليارات دولار.

وأبدى الوزير تطلُّعه إلى العمل على تفعيل الاتفاقيات والتعاون المشترك بين السودان والسعودي.

 

وأعرب عن أمله في ترتيب زيارة لوزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم إلى السعةدية ، للقاء وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزيارة شركة أرامكو.

البحر الأحمرالسعوديةالسودان

مقالات مشابهة

  • الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم
  • السودان يوجه دعوة للسعودية بشأن النفط والغاز والبحر الأحمر وتحرك عن شركة أرامكو
  • المركزي المصري يسحب في أول عطاء بأكتوبر فائض سيولة بقيمة 1.11 تريليون جنيه
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • «المركزي»: تحويلات المصريين بالخارج تصل إلى 7.5 مليار دولار في الربع الثاني من 2024
  • الإمارات تقتنص صفقة طاقة ضخمة بقيمة 18 مليار دولار
  • 11 تريليون دولار قيمة “السفر والسياحة” عالميا خلال 2024
  • السعودية.. 3.1 مليار دولار استثمارات أجنبية في الربع الثاني
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • مصر تسترد مستحقات بحارة من شركة في السعودية