تعكف وزارة التعليم على تطبيق الاختبارات المحكية نهاية الفصل الدراسي الثالث ضمن الاختبارات النهائية للعام الدراسي ١٤٤٥هـ، والتي تعد اختبارات ختامية للصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي وحتى الثاني الثانوي.
وتستهدف موادًا دراسية محددة (الرياضيات - العلوم - اللغة العربية - اللغة الإنجليزية)، من خلال أسئلة مركزية على مستوى إدارة التعليم؛ تُعد من قبل لجان مختصة، ويتم بناؤها وفق آليات وضوابط محددة لطلاب التعليم العام الحكومي والأهلي.

بمشاركة هيئة تقويم التعليم والتدريب، وبحضور عمداء 16 كلية.. #جامعة_القصيم تحتضن الاجتماع الـ37 لعمداء كليات طب الأسنان بـ #المملكة#اليوم@QassimUniv1https://t.co/KFM9TlGT7e— صحيفة اليوم (@alyaum) March 7, 2024الاختبارات المحكيةتهدف وزارة التعليم من خلال الاختبارات المحكية الى دعم تكامل الدور التعليمي والإشرافي لتحسين عمليات التدريس والتقويم، وتغطية جميع الوحدات والمهارات والمعارف الدراسية المطلوبة في كامل المقرر الدراسي، وتجويد بناء وصياغة الأسئلة التي تقدم للطلبة، ورفع متوسط أداء التحصيل الدراسي للطلبة في نتائج الدراسات المحلية والدولية، وتلمس جوانب القوة والضعف في المواد الدراسية والممارسات الصفية، والمقارنة بين مستوى الأداء المطلوب من الطلاب والمستوى المتحقق فيما يخدم تحسين نواتج التعلم المستهدفة.أعلنت إدارات التعليم في #المملكة، اليوم الثلاثاء، مواعيد دوام المدارس خلال #شهر_رمضان_المبارك.. تعرف على التفاصيل #اليوم | @moe_gov_sa
أخبار متعلقة قبل تطبيق تنظيم إيقاف الخدمات.. تعرف على الضوابط والمواعيدإطلاق منصة "يسير" لتحسين الخدمات للمستثمرين ضمن مؤتمر "ليب 24"للمزيد: https://t.co/PthVEE85s6 pic.twitter.com/ai7bUbE0WH— صحيفة اليوم (@alyaum) March 5, 2024
وأوضحت وزارة التعليم أنها حرصت على إعادة تطبيق الاختبارات المركزية التي انطلقت عام ١٤٣٧ هـ، واستئناف تطبيق الاختبارات المحكية من خلالها، وفق رؤية تطويرية لاستخلاص بيانات ومعلومات واحصاءات دقيقة عن مستوى أداء الطلاب، ومعرفة مدى تمكنهم من المهارات والمعارف والمفاهيم الأساسية في تحصيلهم الدراسي؛ ليساعد ذلك على رسم الخطط التطويرية التي تسهم في تحسين أداء الطلاب، وتحديد المسؤولية المشتركة بين الإدارات التعليمية العليا ومكاتب التعليم والمدرسة سعيًا إلى الرفع من نواتج التعلم، وإحداث نقلة نوعية تتوافق مع مؤشرات الأداء المدرسي والأداء الإشرافي للمواد المستهدفة، ومواءمة مخرجات التعليم مع مستهدفات وزارة التعليم الاستراتيجية بما ينعكس على تحقيق رؤية المملكة ۲۰۳۰.تجويد عمليات التعلمتابعت: يأتي هذا الإطار منظما لكافة الأعمال والمهام على جميع المستويات، وذلك انطلاقا من أهمية تجويد عمليات التعلم وبما يعزز تكامل وحدات المناهج الدراسية من خلال مهام وأدوار المعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين؛ ولكون الاختبارات أحد الأساليب التي يتم الاستفادة منها وتوظيفها إلى جانب الأدوار الفنية للإشراف التربوي، فيما يسهم في تطوير أداء المعلم، وتغطية جميع الوحدات والمهارات والمعارف الدراسية المطلوبة في كامل المقرر الدراسي، ومعالجة بعض الممارسات، مثل: الملخصات، أو الاقتصار على وحدات دراسية دون أخرى .
وأشارت إلى أن اللجان المسؤولة عن تطبيق الاختبارات المركزية في إدارات التعليم تتكون من أربع لجان اللجنة الإشرافية اللجان الفنية اللجنة التنفيذية لجنة التحصيل الدراسي، تتمثل في اللجنة الإشرافية، حيث يتم تشكل اللجان برئاسة مدير التعليم وعضوية المساعد للشؤون التعليمية ومديري الإشراف التربوي ومديري الاختبارات والقبول، ومديري ومديرات المكاتب، ويكون مدير الاختبارات والقبول أمينا لها.
وأوضحت: ترتكز مهمتها على إنجاح تنفيذ الاختبارات المحكية، وتتمثل مهامها في الإشراف على جميع عمليات تنظيم وتنفيذ الاختبارات المحكية، وتشكيل لجنة تنفيذية في كل مكتب تعليم / إدارة إشراف للإشراف على تنفيذ الاختبارات في المدارس، وتشكيل لجان فرعية فنية في المواد والصفوف المستهدفة لبناء نماذج اختبارية، واعتماد جدول اختبارات نهاية الفصل الدراسي للمواد والصفوف المستهدفة، واعتماد النماذج الاختبارية، وحفظ النماذج الاختبارية حتى موعد الاختبار وإرسالها للمدارس في الوقت المحدد، ورفع تقرير نهائي بعد نهاية الاختبارات لوكالة التعليم العام الإدارة العامة للإشراف التربوي).

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التعليم المناهج تطبیق الاختبارات وزارة التعلیم من خلال

إقرأ أيضاً:

هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024

أمر وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد بضرورة إبراز المجهودات المبذولة وما تم تحقيقه في وزارة التربية الوطنية. من تحسينات ومستجدّات غير مسبوقة في إطار تجسيد استراتيجية الدّولة في. القطاع ضمن مخطط عمل الحكومة المنبثق من برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.
وفيما تعلّق بالورشات، فقد فصّل مقرّر الورشة الأولى في كل الإجراءات التي تضمن استكمال العمليات المرتبطة بالتأطير التربوي والإداري للمؤسسات التربوية. لما لذلك من أهمية في ضمان الاستقرار وسيرورة العمل بسلاسة وتوفير ظروف العمل المناسبة لجميع مستخدمي قطاع التربية الوطنية.

وتوفير أحسن الظروف لتمدرس أبنائنا التلاميذ في جميع المراحل التعليمية. على غرار المعالجة والانتهاء من الوضعيات المتبقية بعد الحركة التنقلية، الدخول والخروج الولائي، الامتحانات المهنية. التوظيف، التكوين، وغيرها من العمليات، وقد أمر السيد الوزير أعضاء هذه الورشة بإدخال التعديلات المتّفق عليها خلال المناقشة.
وتناولت الورشة الثانية وفق رزنامة زمنية مضبوطة كل ما تعلّق بالتمدرس، ومنها استكمال عملية تسجيل الأطفال في السنة الأولى ابتدائي. التوجيه المدرسي، تعميم التربية التحضيرية. تعميم امتحان تقييم المكتسبات في نهاية أطوار التعليم الابتدائي، المعالجة البيداغوجية في السنة الأولى متوسط. هيكلة المواد والمواقيت في الطور الأول من التعليم الابتدائي والتي سيرتفع فيها الحجم الساعي المخصّص للأنشطة الرياضية والفنية من 07% الى20%،. استكمال تنصيب منهاج اللغة الإنجليزية في التعليم الابتدائي بإدراج هذه المادة في السنة الخامسة ابتدائي.

ترقية شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي، وتشجيع التوجيه

إضافة إلى تنظيم السنة الدراسية 2024-2025، وغيرها من العمليات. وفي هذه الورشة، شدّد الوزير على ضرورة تجسيد توجّه الدولة من خلال ترقية شعبتي الرياضيات والتقني الرياضي، وتشجيع التوجيه إليهما مع مراعاة ملمح التلاميذ الموجّهين. إلى هذه الشعب خاصة وأن عملية التوجيه تمت رقمنتها بصفة كاملة.

كما أمر بمواصلة ضمان الخدمات الأخرى المرتبطة بالكتاب المدرسي. كتوفير خدمة الكتاب الرقمي، وكتب البرايل لأبنائنا من ذوي التحديات البصرية.

مواصلة العمل للحفاظ على مصداقية ونزاهة الامتحانات المدرسية الوطنية

أما الورشة الرابعة، خُصّصت لدراسة النصوص التنظيمية التي تحكم سير الامتحانات المدرسية الوطنية، حيث ثمّن الوزير التنظيم المحكم لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2024. مهنّئا وشاكرا كل من ساهم في إنجاحهما. مشدّدا على مواصلة العمل للحفاظ على مصداقية ونزاهة الامتحانات المدرسية الوطنية. وضمان مبدأ تكافؤ الفرص للجميع.

وتناولت الورشة الخامسة رزنامة إجرائية مفصّلة ودقيقة لتنفيذ عمليات الدعم المدرسي. في كل ما تعلّق بالتضامن المدرسي، النقل المدرسي، التغذية المدرسية، المنح الدراسية بأنواعها، والصحة المدرسية وغيرها. وفي هذه الورشة، وفيما تعلّق بتسير توزيع الكتاب المدرسي. أمر الوزير المدير العام للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بتفعيل البيع عن طريق المنصة الخاصة بالديوان الوطني للمطبوعات المدرسية قصد توجيه المواطن عبر ذات المنصة إلى أقرب نقطة بيع بالنسبة له.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير
  • جامعة بنها تنظم دورة تدريبية حول توصيف البرامج والمقررات وتقويم نواتج التعلم
  • مليشيا الحوثي تفرض جبايات جديدة على المدارس الأهلية
  • شراكةٌ بين «ألف للتعليم» و«معهد كينيا» و«يونيسيف»
  • وكيل تعليم دمياط يجتمع مع موجهي المواد ومسؤولي التناسيق
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (25)
  • وزارة العمل تتابع مراكز تدريب خاصة وتجهيزات الاختبارات للمتدربين بالإسكندرية
  • التربية تناقش مستجدات تطبيق منهجية فرق الإشراف التربوي
  • إطلاق مشروع دعم المناهج التربوية لنشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها في تشاد