ليبيا – سلط تقرير إخباري الضوء على شروع المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند جولة جديدة من المشاورات في البلاد أملا بتسوية الأزمة السياسية.

التقرير الذي نشره قسم الأخبار الإنجليزية في وكالة أنباء “نوفا” الإيطالية وتابعته وترجمت المهم من مضامينه الخبرية صحيفة المرصد أكد بدء نورلاند بسلسلة لقاءات مع اللاعبين السياسيين الرئيسيين بالعاصمة طرابلس لتعبيد طريق الانتخابات الرئاسية والتشريعية وحل نزاعات مالية معيقة لإقرار الميزانية المالية.

ونقل التقرير عن نورلاند وجهة نظره بعد سلسلة اجتماعات مع رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة ومحافظ المصرف المركزي الصديق الكبير ورئيس مفوضية الانتخابات عماد السايح والمبعوث الأممي عبد الله باتيلي وفيها أكد أن الاجتماع مع الدبيبة كان مثمرا.

وقال نورلاند:”الاجتماع مع الدبيبة كان جيدا في وقت يواجه فيه القادة الليبيون الحاجة إلى معالجة القضايا المالية الخطيرة وتلك المرتبطة بالميزانية” فيما بين التقرير مناقشة الديبلوماسي الأميركي مع رئيس حكومة تصريف الاعمال أهمية مشاركة جميع الأطراف الليبية المعنية بشكل بناء في العملية السياسية.

وتابع التقرير إن مساحة امتدت شاملة هذه العملية المرعية من البعثة الأممية لإزالة العقبات المتبقية أمام الانتخابات الرئاسية والتشريعية بما فيها تشكيل حكومة مؤقتة مشيرا لسعي الأمم المتحدة مدعومة بقوة من واشنطن لتنفيذ مبادرة تستهدف مجالس النواب والدولة الاستشاري والرئاسي وحكومتي الشرق والغرب وقيادة الجيش.

ووفقا للتقرير ينبغي على أصحاب المصلحة ترشيح 3 ممثلين يتعين عليهم الجلوس على ذات الطاولة للتوصل إلى حل وسط بشأن ما يسمى قضايا لم يتم حلها ومنها الجولة الـ2 الإلزامية من الانتخابات الرئاسية والمصادقة عليها وعلى نظيرتها التشريعية وتشكيل حكومة جديدة مسؤولة عن إعادة البلاد إلى التصويت.

ونقل التقرير عن نورلاند قوله بعد لقاءه بالدبيبة:”إن الولايات المتحدة تدعم الجهود الليبية لتوحيد المؤسسات الأمنية وحماية السيادة والتوصل إلى إجماع وطني بشأن سياسات اقتصادية ومالية شفافة ومستدامة فيما قال بعد اجتماع ضمه بالكبير:”اتفقنا على أن ليبيا بحاجة لموازنة موحدة لضمان مساءلة والشفافية بالإنفاق العام”.

وأضاف نورلاند قائلا:”لا بد من اتخاذ كل ما يلزم لمساعدة المصرف المركزي على حماية الدينار من الانحدار نحو مزيد من الانخفاض في قيمة العملة فالسوق الموازية لا سيما في ظل تقارير تفيد باستخدام عملات مزورة مستوردة لشراء الدولار واليورو”.

وخلال اللقاء الذي جمعه بباتيلي أعرب عن دعم بلاده لجهود المبعوث الأممي المستمرة لدفع العملية السياسية فالنقاش حول قضايا الميزانية وانخفاض قيمة الدينار يسلط الضوء على الحاجة إلى التسوية والحوكمة الموحدة ما يحتم على جميع أصحاب المصلحة المؤسسيين المشاركة في حوار لحل العقبات.

وجدد نورلاند خلال لقاءه مع السايح نداءه للجميع بضمان إجراء الانتخابات البلدية بأسرع وقت ممكن والتوصل لتوافق سياسي لإنجاح نظيرتها التشريعية والرئاسية.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية تدخل شهرها الأخير

واشنطن (وكالات)

أخبار ذات صلة العراق وأميركا تؤكدان ضرورة حل أزمات المنطقة بالطرق الدبلوماسية بايدن يدلي بتصريح بشأن احتمال لقاء بوتين انتخابات الرئاسة الأميركية تابع التغطية كاملة

تنطلق الانتخابات الرئاسية الأميركية بعد شهر واحد وتتنافس فيها المرشحة الديموقراطية كامالا هاريس مع الجمهوري دونالد ترامب، ويبدو السباق الرئاسي الذي تخللته اضطرابات غير مسبوقة متقارباً.
وشهد السباق الرئاسي هذا العام العديد من التقلبات من انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق ودعمه لنائبته هاريس كمرشحة الحزب الديمقراطي، إلى نجاة ترامب من محاولتي اغتيال، بينما يتطلع إلى العودة إلى البيت الأبيض.
وتترقب الولايات المتحدة نهاية السباق الرئاسي، بينما يبدو ترامب وهاريس متقاربين في استطلاعات الرأي.
وستشهد الأسابيع الأربعة القادمة قيام كل من هاريس وترامب، مع مرشحيهما لمنصب نائب الرئيس، حاكم ولاية مينيسوتا الديمقراطي تيم والز وعضو مجلس الشيوخ الجمهوري عن ولاية أوهايو جيه دي فانس - بخوض معركة انتخابية بلا هوادة.
ويمكن لبضعة آلاف الأصوات تحديد الفائز في السباق إلى البيت الأبيض في ضوء نظام المجمع الانتخابي الأميركي الفريد.
ويتنافس المرشحان في 7 ولايات متأرجحة رئيسة من المتوقع أن تقرر الانتخابات - أريزونا وجورجيا وميشيغان ونيفادا وكارولاينا الشمالية وبنسلفانيا وويسكونسن.
وسيعرض كل من هاريس وترامب على الناخبين رؤيتين مختلفتين تماماً.
وتتعهد هاريس مع شعارها «لن نعود إلى الوراء» بطي صفحة حقبة من الانقسام السياسي.

مقالات مشابهة

  • تونس.. بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية في الخارج
  • النزول إلى الناخبين.. أوباما يلقي بثقله خلف هاريس في الانتخابات الرئاسية
  • ترامب يحمل اليهود مسؤولية فشله في الانتخابات الرئاسية
  • ليبيا الأولى في توريد الخام إلى إيطاليا
  • نوفا: تركيا رفضت تفتيش سفينة تابعة لها رغم الاشتباه في حملها أسلحة إلى ليبيا
  • ماذا تغير في الانتخابات الرئاسية بتونس بين الأمس واليوم؟
  • منظمة حقوقية تنتقد مسعى تونس لترسيخ الاستبداد عشية الانتخابات الرئاسية
  • حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية تدخل شهرها الأخير
  • وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا
  • مصر وموريتانيا : نحرص على الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا واستعادة الأمن والاستقرار بها