الحرة:
2024-07-02@10:00:49 GMT

طائرات من 6 دول تشارك بإنزال مساعدات جوا لشمال غزة

تاريخ النشر: 7th, March 2024 GMT

طائرات من 6 دول تشارك بإنزال مساعدات جوا لشمال غزة

أعلن الجيش الأميركي، الخميس، تنفيذ عملية مشتركة مع القوات الأردنية لإنزال مساعدات إنسانية من الجو على شمالي قطاع غزة الذي يعاني سكانه من أزمة إنسانية حادة.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان نشره على منصة "إكس" إن طائرات من طراز سي-130 الأميركية ألقت أكثر من 38 ألف وجبة  طعام مما يوفر المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة ولتمكين المدنيين في شمال غزة، من الوصول إلى المساعدات الحيوية".

 

وأضاف البيان أن عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية التي تقوم بها القوات الأميركية تساهم في الجهود المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة وحكومات الدول الشريكة للتخفيف من المعاناة الإنسانيةط في غزة.

USCENTCOM Conducts Combined Humanitarian Airdrops into Gaza

U.S. Central Command and the Royal Jordanian Air Force conducted a combined humanitarian assistance airdrop into Northern Gaza on March 7, 2024, at 3:20 p.m. (Gaza time) to provide essential relief to civilians in Gaza… pic.twitter.com/X3yUdLmnHu

— U.S. Central Command (@CENTCOM) March 7, 2024

والعملية المشتركة هي الثالثة التي ينفذها الجيش الأميركي مع الأردن لإيصال مساعدات عبر الجو للقطاع خلال أقل من أسبوع.

Video of the airdrop of Humanitarian Assistance into Gaza on March 5th. pic.twitter.com/60FsZn2Wfn

— U.S. Central Command (@CENTCOM) March 5, 2024

من جانبه قال الجيش الأردني في بيان إن طائرات سلاح الجو الملكي الأردني نفذت تسعة إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية لمواقع في شمال قطاع غزة بمشاركة طائرات أميركية، وفرنسية، وبلجيكية، وهولندية، ومصرية.

وبحسب البيان "تأتي هذه الخطوة ضمن المساعي والجهود الأردنية المستمرة لإرسال مزيد من المساعدات الطبية والاغاثية والغذائية للأهل في قطاع غزة، بهدف التخفيف من أثار الحرب وتعويض النقص الحاد في الغذاء والدواء نتيجة استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع".

وأوضح أن الجيش الأردني نفذ منذ بدء الحرب على غزة "29 إنزالا جويا أردنيا، إضافة إلى 23 إنزالا جويا نفذتها القوات المسلحة (الأردنية) بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة" كان بينها ايضا الإمارات وبريطانيا.

وكان الجيش الأردني أعلن الثلاثاء أن ثماني طائرات عسكرية هي ثلاث أردنية وثلاث أميركية وواحدة فرنسية وأخرى مصرية، ألقت مساعدات في قطاع غزة في أكبر عملية من هذا النوع منذ بدء الحرب.

وبعد خمسة أشهر من الحرب ومن الحصار المشدّد على قطاع غزة، باتت الغالبية العظمى من سكان القطاع الفلسطيني البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة معرضة للمجاعة، وفق الأمم المتحدة.

وتراجع نقل المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر الحدود البرية، (من رفح جنوبا ومن معبر كرم أبو سالم مع إسرائيل)، وتعزو منظمات الإغاثة ذلك الى قيود إسرائيلية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل

كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، عن نية جيش الاحتلال الإسرائيلي إنهاء القتال في قطاع غزة دون التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن يأتي هذا بعد مشاركة آلاف المستوطنين بـ تل أبيب أمس الاثنين، في مؤتمر «حان الوقت» للمطالبة بوقف الحرب على غزة وعقد صفقة تبادل أسرى.

حرب مستمرة

وتستمر الحرب لنحو 270 يومًا على التوالي، إذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 37 ألفًا و800 شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل
  • من الذي يبث التوتر داخل الأردن؟
  • وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة
  • وزير فلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة ووصلنا لحد المجاعة (فيديو)
  • وزير شؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يقصف جنوب قطاع غزة بعد إطلاق 20 صاروخا على إسرائيل  
  • مسؤول: وجود الجيش الإسرائيلي في غزة رهن "القوة البديلة"
  • الجيش الإسرائيلي: لن نغادر قطاع غزة إلا في هذه الحالة
  • ميقاتي يعرب عن أمله في عدم توسع الحرب في جنوب لبنان
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة