أكد مبارك الهواري عضو اتحاد الصناعات المصرية، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن الخطوات التي تنفذها الحكومة حتمية، وتمثل بداية حقيقية للإصلاح.

وأشار إلى أن وضع سعر عادل للجنيه قرار مهم، وخطوة جريئة ومهمة يجب أن تُدار بعناية.

الهواري: القرارات الأخيرة لازمة لتحفيز الاستثمار

وأكد الهواري، أن هذه الخطوة وغيرها من القرارات الأخيرة لمحافظ البنك المركزي حسن عبد الله، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والاتفاق المقرر مع البنك الدولي وصندوق النقد، لابد أن تتبعه مجموعة من القرارات والإجراءات اللازمة لتحفيز الاستثمار وتهيئة مناخ الأعمال ليكون أكثر مرونة وقدرة على تحفيز رؤوس الأموال المحلية والأجنبية.

وقال الهواري، إن توافر السيولة من العملات الأجنبية هو الخطوة الأولى لنجاح الإصلاح، وقرار الحكومة بالإفراج عن البضائع المتراكمة بالمواني جيد، ويعطي ثقة أكبر ويبشر بتحقيق الاستقرار في الأسواق، ويقلل من الفجوة السعرية بين السوق الرسمي والموازية وإلغائها على المدى القريب.

وأضاف الهواري: أتوقع أن تشهد الصادرات المصرية طفرة كبيرة، وأتمنى منح الأولوية لمستلزمات ومكونات الإنتاج ومنح قطاعات الزراعة والصناعة مزايا وبرامج تمويلية مشجعة في مواجهة ارتفاع سعر الفائدة، ما يتطلب وقوف الدولة بجانب الصناعة والزراعة من خلال مبادرات تمويلية محفزة للاستثمار.

وقدم مبارك الهواري، عددا من التوصيات المحددة للتعامل مع ما بعد تحرير سعر الصرف وارتفاع سعر الفائدة، تتضمن ضرورة تعزيز الاستثمارات وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية من خلال توفير بيئة استثمارية ملائمة، وتبسيط الإجراءات الإدارية، وتقديم حوافز مالية وضريبية للشركات، بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية من خلال الاستثمار في تطوير بنية التحتية لدعم الصناعة والزراعة، مثل تحسين شبكات النقل والطاقة والاتصالات، وتعزيز الصادرات من خلال دعم قطاع الصادرات عبر تحسين جودة المنتجات، وتوسيع قاعدة التصدير، وتقديم دعم للشركات للوصول إلى أسواق جديدة.

فضلا عن تقديم دعم ومساندة لقطاعات الصناعة والزراعة المحلية، من خلال تقديم دعم مالي وتقني للصناعة والزراعة المحلية لزيادة إنتاجها وتحسين جودتها، وكذلك رصد التضخم عن طريق المتابعة عن كثب لمؤشرات التضخم، واتخاذ إجراءات مناسبة لضبطه، مثل سياسات نقدية مناسبة وضبط الإنفاق الحكومي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي قرارات تحفيز استثمار العملة الأجنبية من خلال

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار الطماطم في الأسواق المحلية اليوم

شهدت أسعار الطماطم في الأسواق المحلية انخفاضًا ملحوظًا اليوم، وذلك في جميع محافظات الجمهورية. 

يُعتبر سوق العبور للجملة المورد الرئيسي للطماطم وأنواع الخضراوات والفواكه، حيث يشهد السوق تغييرات يومية في الأسعار بناءً على العرض والطلب.

أسعار الطماطم اليوم

وفقًا للموقع الرسمي لسوق الجملة في مدينة العبور، يتراوح سعر كيلو الطماطم اليوم بين 14 و20 جنيهًا. 

يتوفر السوق لبيع جميع الكميات المطلوبة من الطماطم الطازجة للمواطنين طوال اليوم، مما يتيح الفرصة للمستهلكين للحصول على الأسعار الجيدة.

أسباب الانخفاض

يُعزى الانخفاض الحالي في أسعار الطماطم إلى بدء حصاد العروة الشتوية من المحصول، كما صرح نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن أبوصدام. 

حيث يشهد القطاع الزراعي زيادة في المساحات المزروعة من الطماطم خلال العروة الشتوية، مما يؤثر بشكل إيجابي على العرض ويؤدي إلى خفض الأسعار، هذه التطورات تمثل فائدة كبيرة للمستهلكين الذين يستفيدون من الأسعار المنخفضة.

أسعار الخضراوات الأخرى في سوق العبور

بالإضافة إلى أسعار الطماطم، فإن أسعار الخضراوات الأخرى في سوق العبور اليوم تشمل:

البطاطس: تراوحت الأسعار بين 10 و20 جنيهًا.البصل الأبيض: يتراوح بين 9 و13 جنيهًا.البصل الأحمر: بين 8 و11 جنيهًا.الجزر: من 15 إلى 20 جنيهًا.الباذنجان البلدي: من 6 إلى 8 جنيهات.الفاصوليا: تراوحت بين 30 و40 جنيهًا.الكوسا: تتراوح بين 9 و15 جنيهًا.الباذنجان الرومي: بين 3 و7 جنيهات.الباذنجان الأبيض: من 6 إلى 9 جنيهات.الفلفل الرومي البلدي: من 9 إلى 15 جنيهًا.الفلفل الرومي صوب: من 9 إلى 15 جنيهًا.الفلفل البلدي الحامي: بين 9 و11 جنيهًا.

مقالات مشابهة

  • صناعة الشيوخ تثمن مناقشة ملفات الأدنى للأجور وقانون العمل والتدريب
  • النجم الساحلي يحقق فوزه الأول في الدوري التونسي
  • بعائد 20%.. تفاصيل حساب توفير سوبر بلس اليومي في بنك الاستثمار العربي
  • الحد الأدنى للأجور وقانون العمل والتدريب.. تفاصيل لقاء وزير العمل رئيسَ اتحاد الصناعات
  • وزير العمل يلتقي رئيس اتحاد الصناعات للتنسيق في الملفات المُشتركة
  • وزير العمل يبحث مع رئيس اتحاد الصناعات تطبيق الحد الأدنى للأجور
  • وزير المالية: تحسين الخدمات الضريبية.. وتبسيط وتوحيد المعاملات بالمناطق والمأموريات
  • انخفاض أسعار الطماطم في الأسواق المحلية اليوم
  • صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟
  • غرفة مقدمي الرعاية الصحية باتحاد الصناعات تستعد لمناقشة فرص الاستثمار